العدد 5030 - الثلثاء 14 يونيو 2016م الموافق 09 رمضان 1437هـ

5 أسباب تفسر فشل منتخب البرازيل

أثر غياب نيمار على أداء المنتخب البرازيلي إضافة إلى إعتماد دونغا على تفكير دفاعي وغياب التجانس الواضح في التشكيلة المختارة.

أقصي منتخب البرازيل من المجموعة الثالثة بعدما نال هزيمة أمام خصمه البيروفي بنتيجة هدف وحيد ولكن من الواضح أن السيلساو يعاني من مشكلة كبيرة فما هى أسباب الفشل؟.

نيمار

يعتبر نيمار هو النجم الأبرز بين اللاعبين البرازيليين في الوقت الحالي، وبالتالي كان لغيابه دوراً مؤثراً في صفوف الفريق، فلم ينجح منتخب السيلساو في تحقيق نتائج جيدة في الوقت الذي غاب فيه. ففي كأس عالم 2014 تعرض المنتخب البرازيلي الى هزيمة قاسية وبسبعة أهداف امام منتخب ألمانيا، وفي كوبا أمريكا 2015 خسر منتخب البرازيل أمام خصمه الباراغوياني، وفي عام 2016 فشل السيلساو في تجاوز دور المجموعات.

الفكر الدفاعي

فرض منتخب البرازيل نجاحه عن طريق اتباعه للأساليب الهجومية فالسيلساو لم يكن معروفا بجودة الدفاع بل بإمكانيات المهاجمين وقدراتهم الفنية العالية ولكن الأسلوب الحالي يعتمد بشكل أكبر على لاعبي الخط الخلفي وعناصر الوسط الدفاعي وبالتالي غابت الفعالية الهجومية والمتعة وأصبح المنتخب ينال سخط جماهيره.

التضخيم الإعلامي

يعاني منتخب البرازيل من مشكلة واضحة وهي التضخيم الإعلامي لبعض اللاعبين الذين لا يستحقون كل هذا الصيت، فهناك تشبيهات عديدة للاعبين الصغار ولكن لم ينجح أي منهم في تحقيق المطلوب، وكان مصيرهم الفشل الذريع ولا يتواجد حاليا سوى نجوم قلائل من الممكن الإعتماد عليهم .

دونغا

لم ينجح دونغا في تحقيق إنجاز مع منتخب البرازيل إلا تتويجه ببطولة كوبا أمريكا 2007، وفي كأس عالم 2010 لم تكن مسيرة السيلساو الجيدة فخرج المنتخب البرازيلي على يد خصمه الهولندي، وفي كوبا أمريكا 2015 أقصي المنتخب البرازيلي في دور ربع النهائي أمام منتخب الباراغواي، ناهيك عن أسلوب المنتخب الرتيب والذي يفتقد إلى المتعة أو الحافز الهجومي ولذلك كانت مسألة اقالته ما هي الا وقت لا أكثر.

غياب التجانس

غاب التفاهم بين جميع أفراد الفريق ويرجع ذلك لعدة أسباب أولها أن جميع اللاعبين يشاركون في دوريات مختلفة، وبالتالي هناك اعتياد على أساليب لعب محددة إضافة إلى ضعف إمكانيات اللاعبين المستدعين وعدم قدرتهم على التأقلم على الأساليب الفنية، وشارك دونغا في هذا الدور عندما قرر استبعاد بعض النجوم الذين لديهم النزعة الهجومية والقدرة على تكوين ثنائيات مع لاعبين أخرين من أجل تأمين دفاعه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:22 ص

      لاعبين البرازيل الحين مستواهم الدورى الصيني والقطرى

اقرأ ايضاً