العدد 5031 - الأربعاء 15 يونيو 2016م الموافق 10 رمضان 1437هـ

منظمة نروجية تحذر من "كارثة انسانية" في الفلوجة 

حذرت منظمة غير حكومية نروجية اليوم الخميس (16 يونيو/ حزيران 2016) من ان المدنيين العالقين في القتال بين الاطراف المتحاربين يواجهون "كارثة انسانية" في الفلوجة حيث تشن القوات العراقية هجوما لطرد تنظيم الدولة الاسلامية.
وقال الامين العام لمنظمة "المجلس النروجي الاعلى للاجئين"  يان ايغيلاند في بيان "هناك كارثة انسانية داخل الفلوجة وكارثة اخرى في المخيمات" التي تستقبل المدنيين الذين فروا من المدينة.
واضاف ان "آلاف الاشخاص الذين فروا من القتال بين الجانبين بعد اشهر من الحصار وشبه مجاعة، يحتاجون الى مساعدة وعناية لكن مخزوننا سينفد قريبا"، مؤكدا ان منظمات "العمل الانساني تحتاج الى تمويلات فورية لتجنب حدوث كارثة يمكن تفاديها امام اعيننا".
وفر 48 الف شخص على الاقل من منازلهم منذ بدء الهجوم على الفلوجة في 23 ايار/مايو، حسب منظمة الهجرة الدولية.
وقال "المجلس النروجي الاعلى للاجئين" ان الوضع "مروع" في المخيمات التي تستقبل الفارين في محافظة الانبار.
وتؤكد المنظمة النروجية انها غير قادرة على تأمين اكثر من ثلاثة لترات من المياه لكل شخص يوميا على الرغم من الحاجة الى عشرة لترات مع ارتفاع الحرارة الى حوالى خمسين درجة مئوية.
وهي تشعر بالقلق ايضا من نفاد مخزونها من المواد الغذائية العاجلة التي لا تكفي لتغذية اكثر من 15 الف شخص ليومين. 
وقال ايغيلاند "يجب الا نخطئ: لا شيء بات اكيدا للمدنيين الذين يهربون من الفلوجة". واضاف انهم يواجهون "خطر إطلاق النار عليهم او مقتلهم بعبوات ناسفة على الطرق او الغرق عند عبورهم النهر".

وتابع ان "الذين يفرون من المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية وينجحون في الوصول الى مكان آمن يلاحظون انه لدينا القليل جدا لنقدمه لهم. بدأنا نعاني من نقص الغذاء ومياه الشرطة والعناية الطبية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً