العدد 5032 - الخميس 16 يونيو 2016م الموافق 11 رمضان 1437هـ

أوباما يلتقي بالناجين من مذبحة أورلاندو

التقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم أمس الخميس (16 يونيو / حزيران 2016) بالناجين من مذبحة وقعت في ملهى ليلي للمثليين في أورلاندو وبعائلات 49 قتلوا في الهجوم وقال إن على الولايات المتحدة التحرك لكبح العنف باستخدام الأسلحة ومحاربة ما أسماه بالإرهاب الناشئ في الداخل.

وقال أوباما للصحفيين "الهجومان الأخيران اللذان وقعا على أراضينا -أورلاندو وسان برناردينو- نبعا من الداخل."

وحث الرئيس الأمريكي الكونجرس على تمرير قوانين تزيد من صعوبة حيازة الأسلحة الفتاكة مثل البندقية التي استخدمت في هجوم الأحد.

وأضاف " يسعدني أن اسمع أن مجلس الشيوخ سيجري عمليات تصويت على منع الأفراد الذين لهم صلات محتملة بالإرهاب من شراء أسلحة."

ووصل أوباما ونائبه جو بايدن إلى أورلاندو بولاية فلوريدا بعد أربعة أيام من تنفيذ مسلح -ولد في الولايات المتحدة وأعلن مبايعته للعديد من الجماعات الإسلامية المتشددة- لأكثر حوادث إطلاق النار الجماعي دموية في التاريخ الأمريكي الحديث.

وقال أوباما إن الولايات المتحدة جعلت من السهل جدا على المختلين والموتورين الحصول على أسلحة متطورة القدرات مثل البندقية التي استخدمت في هجوم يوم الأحد.

وواسى أوباما واحتضن أفراد عائلات القتلى قبل أن يضع الزهور في موقع تذكاري لضحايا الهجوم في ملهى بالس الليلي. وقتلت الشرطة المسلح عمر متين (29 عاما) وهو مواطن أمريكي ولد في نيويورك لأب وأم من المهاجرين الأفغان.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم لكن مسؤولين أمريكيين قالوا إنهم لا يعتقدون أنه تلقى مساعدة من الخارج. وقال مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية جون برينان أمس الخميس خلال جلسة للجنة المخابرات بمجلس الشيوخ إن الوكالة "لم تتمكن من كشف أي صلة مباشرة" بين متين وأي منظمة إرهابية أجنبية.

وفي ديسمبر كانون الأول الماضي قتل زوجان أعلنا مبايعتهما أيضا لتنظيم "داعش" 14 شخصا في سان برناردينو بولاية كاليفورنيا.

وذكر مركز أورلاندو الإقليمي الطبي أن نحو 23 شخصا من العدد الإجمالي للمصابين وهو 53 شخصا لا يزالون في المستشفى بينهم ستة في حالة حرجة.

ووفقا لخطاب لشركة فيسبوك من رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشيوخ يطلب فيه المزيد من المعلومات حول سوابق متين على شبكات التواصل الاجتماعي فقد أرسل متين خلال الهجوم رسائل على صفحته على فيسبوك وقال في إحداها "أنتم تقتلون النساء والأطفال الأبرياء بضرباتكم الجوية... والآن ذوقوا انتقام الدولة الإسلامية."

وجدد الهجوم نقاشا حول كيفية تحرك الولايات المتحدة لدرء عنف الإسلاميين المتشددين في الداخل والخارج. وقال السناتور الجمهوري جون مكين للصحفيين يوم الخميس إنه يرى أن أوباما "مسئول بشكل مباشر" عن هجوم أورلاندو بسبب فشله في منع صعود "داعش".

وبعد ذلك التصريح بفترة وجيزة قال مكين على حسابه الرسمي على موقع تويتر إنه كان يقصد قرارات أوباما الخاصة بالأمن القومي "وليس الرئيس نفسه".

وارتكب متين جريمته باستخدام بندقية ومسدس اشتراهما بصورة قانونية رغم أنه خضع للتحقيق مرتين من جانب مكتب التحقيقات الاتحادي للاشتباه بصلته بجماعات متشددة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً