العدد 5032 - الخميس 16 يونيو 2016م الموافق 11 رمضان 1437هـ

أسهم أوروبا تصعد صباحاً مع تعافي قطاع البنوك

ارتفعت الأسهم الأوروبية في مستهل التعاملات اليوم الجمعة (17 يونيو / حزيران 2016) بدعم من تعافي قطاع البنوك المتعثر في المنطقة وعزا بعض المتعاملين هذه المكاسب لأسباب منها تعليق حملة الاستفتاء البريطاني على عضوية البلاد في الاتحاد الأوروبي.

وأحدث مقتل عضوة بالبرلمان البريطاني مؤيدة لبقاء البلاد في الاتحاد الأوروبي أمس الخميس (16 يونيو / حزيران 2016) صدمة في البلاد بما دفع معسكري المؤيدين للخروج والبقاء إلى وقف حملاتهم الترويجية.

وهيمنت المخاوف من خروج بريطانيا -خامس أكبر اقتصاد في العالم- من الاتحاد الأوروبي بعد استفتاء 23 يونيو حزيران على الأسواق هذا الأسبوع ودفعت المستثمرين إلى الإقبال على الأصول الآمنة مثل الذهب والسندات الألمانية والابتعاد عن الأسهم.

وصعد مؤشرا ستوكس 600 ويوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية 1.3 بالمئة لكل منهما بحلول الساعة 0719 بتوقيت جرينتش لكنهما يتجهان لإنهاء الأسبوع على خسائر.

وارتفع مؤشر قطاع البنوك 2.6 بالمئة مع تعافي أسهم المصارف من الخسائر الكبيرة التي منيت بها في الجلسة السابقة حين اشتدت حالة الغموض التي تكتنف القطاع بسبب احتمال خروج بريطانيا وظهور علامات جديدة على أن أسعار الفائدة ستظل منخفضة لفترة أطول.

وكان سهم اريكسون من بين أكبر الخاسرين على مؤشر يوروفرست 300 بعدما قالت صحيفة سويدية إن السلطات الأمريكية تحقق مع شركة صناعة أجهزة الاتصالات بخصوص فساد محتمل يتعلق بأنشطتها في الصين. وامتنع متحدث باسم اريكسون عن التعقيب على التقرير.

وفي أنحاء أوروبا زاد مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.5 بالمئة عند الفتح في حين صعد كاك 40 الفرنسي 0.59 بالمئة وداكس الألماني 0.74 بالمئة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً