العدد 5032 - الخميس 16 يونيو 2016م الموافق 11 رمضان 1437هـ

العبادي يعلن تحرير الفلوجة من سيطرة "داعش"... ويؤكد: الموصل وجهتنا المقبلة

أعلن رئيس الحكومة العراقية القائد العام للقوات المسلحة مساء اليوم الجمعة (17 يونيو/ حزيران 2016) عن تحرير مدينة الفلوجة من سيطرة داعش.

وقال في خطابٍ متلفز مساء اليوم "لا مكان لداعش في العراق .. ارحلوا عن بلدنا فالعراق للعراقيين".

وأضاف" إن جميع العراقيين شاركوا في تحرير الفلوجة".

وقال "إن الموصل وجهتنا المقبلة".

وأضاف أن"قواتنا تحكم سيطرتها على قلب الفلوجة".

وصرح العبادي في الكلمة "لقد وعدنا بتحرير الفلوجة وها قد عادت الفلوجة، قواتنا احكمت سيطرتها على داخل المدينة لكن هناك بعض البؤر التي تحتاج الى تطهير خلال الساعات القادمة". وأضاف العبادي"القوات الأمنية وفت بوعدها وحررت الفلوجة".

ومضى يقول "لقد ضحت قواتنا عن مدينتكم ومن اجل إعادة النازحين إلى هذه المدينة ونريد أن يكون امن وسلام في هذه المدينة (...) وهدفنا هو صيانتكم وصيانة جميع العراقيين، وها هم العراقيون من كل محافظات العراق يضحون بأنفسهم".

وكانت مصادر متطابقة أعلنت اليوم أن القوات العراقية تمكنت من السيطرة على المجمع الحكومي وسط الفلوجة بغرب بغداد، في إطار عمليات بدأت قبل نحو أربعة أسابيع، لاستعادة المدينة التي تعد احد ابرز معاقل المتطرفين في العراق.

وبدأت القوات العراقية فجر 23 من مايو/ أيار، عملية لاستعادة السيطرة على المدينة التي تقع على بعد 50 كلم غرب بغداد.

وكان العبادي قال على تويتر إنه يستعد اليوم الجمعة لإعلان الانتصار على تنظيم داعش في الفلوجة بعد تقدم سريع للقوات الحكومية المدعومة من الولايات المتحدة نحو قلب المدينة.

واستمر القتال في المدينة حتى بعدما رفع الجنود العلم العراقي فوق مبنى الإدارة المحلية للمدينة التي تقطعها السيارة في ساعة انطلاقا من بغداد والتي خلت تقريبا من سكانها في الأسابيع القليلة الماضية.

إلى ذلك، أكد مصدر عسكري اليوم الجمعة مقتل 23 عنصرا من داعش اثر اشتباكات وحرب شوارع في أحياء ومناطق مدينة الفلوجة التي بلغت نسبة تحريرها 90%.

وقال العقيد احمد الدليمي من قيادة عمليات الانبار لـوكالة الأنباء الالمانية(د ب أ) ان " القطعات العسكرية شرعت بالتقدم من الجهة الشرقية للمدينة حيث تم تحرير سوق السينما القديم والتقدم مستمر باتجاه جامع الفلوجة الكبير لعزل العناصر الارهابية في باقي الاحياء من الجولان والشهداء الاولى والمعلمين والوحدة والضباط والشرطة في الجهة الشمالية والغربية".

وأضاف الدليمي أن" حصيلة التقدم هي قتل اكثر من 23 عنصرا من داعش غالبيتهم من الانتحاريين"، مشيرا الى ارتداء غالبية عناصر داعش الأحزمة الناسفة لاستحالة هروبهم وليس أمامهم خيار سوى تفجير انفسهم".

وكان الجيش العراقي قال اليوم الجمعة إن قواته استعادت السيطرة على مبنى البلدية في الفلوجة من أيدي تنظيم داعش  بعد نحو أربعة أسابيع من بدء الهجوم الذي تدعمه الولايات المتحدة لاستعادة المدينة التي تبعد مسافة ساعة بالسيارة إلى الغرب من بغداد.

وما زال التنظيم المتشدد يسيطر على جزء كبير من المدينة حيث فرض الصراع إجلاء معظم السكان بينما ما زالت الكثير من الشوارع والمنازل ملغمة.

وقال متحدث باسم التحالف الذي تقوده واشنطن الذي يدعم مساعي بغداد لاستعادة مناطق واسعة في غرب وشمال العراق من داعش  لرويترز إن قوات الحكومة "قريبة (من المبنى) لكنها لم تسيطر عليه بعد."

وذكر بيان للجيش أن الشرطة الاتحادية رفعت العلم العراقي فوق المبنى وتواصل ملاحقة المتشددين.

وذكر مصور لرويترز في ضاحية بجنوب الفلوجة أن الاشتباكات التي تشمل القصف الجوي والمدفعي وإطلاق النار من أسلحة آلية مستمرة. وشوهدت أعمدة الدخان وهي ترتفع فوق مناطق قريبة من وسط المدينة.

وقال بيان الجيش إن الشرطة تتقدم في شارع بغداد وهو الطريق الرئيسي الذي يربط شرق المدينة بغربها وإن قوات مكافحة الإرهاب تطوق مستشفى الفلوجة.

وذكر صباح النعماني وهو متحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب في كلمة بثها التلفزيون الرسمي إن قناصة يختبئون داخل المستشفى يقاومون لكن من المتوقع استعادة السيطرة على المنشأة خلال ساعات.

وشنت القوات الحكومية بدعم من ضربات جوية أمريكية عملية كبيرة في 23 مايو أيار لاستعادة الفلوجة.

وتعتبر المدينة نقطة انطلاق للتفجيرات التي ينفذها التنظيم المتشدد في العاصمة مما يجعل هذا الهجوم جزءا مهما من حملة الحكومة لتحسين الأوضاع الأمنية. وتفضل الولايات المتحدة وحلفاؤها التركيز على استعادة الموصل من قبضة داعش  وهي ثاني أكبر مدن العراق وتقع في أقصى الشمال.

ونفذ أعداء لـ "داعش" هجمات كبرى ضد المتطرفين على جبهات أخرى بما في ذلك الهجوم الذي تنفذه قوات تدعمها الولايات المتحدة على مدينة منبج في شمال سوريا.

وهذا أكبر ضغط يتعرض له التنظيم منذ أعلن دولة الخلافة في 2014.

نزوح هائل

بدأ تنظيم داعش  السماح لآلاف المدنيين المحاصرين في وسط الفلوجة بالهرب وتسبب النزوح الجماعي المفاجئ في استنزاف قدرات مخيمات اللاجئين التي تمتلئ بالفعل بما يزيد عن طاقتها.

ووفقا لرئيس بلدية الفلوجة عيسى العيسوى فقد غادر أكثر من ستة آلاف أسرة أمس الخميس فقط. وكان العيسوي نفسه قد هرب من حصار الفلوجة قبل عامين. وقال لرويترز اليوم "لا نعرف كيف نتعامل مع هذا العدد الكبير من المدنيين."

وتجاوز عدد النازحين أمس 68 ألف شخص وفقا لبيانات الأمم المتحدة التي قدرت في الآونة الأخيرة أن عدد سكان الفلوجة 90 ألف شخص وهو نحو ثلث عدد سكان المدينة في 2010.

وقال شهود إن تنظيم داعش  أعلن عبر مكبرات صوت أن بإمكان السكان المغادرة إن أرادوا لكن لم يتضح لماذا غير التنظيم أسلوبه بعد أن كان يمنع حركة المدنيين قبل عدة أيام.

وقال المجلس النرويجي للاجئين الذي يقدم مساعدات للنازحين إن الهاربين أبلغوا عن انسحاب مفاجئ لمقاتلي تنظيم داعش  في نقاط تفتيش مهمة داخل الفلوجة الأمر الذي أتاح للمدنيين الرحيل.

ومن المتوقع أن تزيد الاحتياجات الإنسانية بشكل كبير في الساعات المقبلة الأمر الذي يستنزف موارد منظمات الإغاثة الأجنبية والحكومة التي تعاني من نقص في التمويل.

قال نصر المفلحي مدير المجلس النرويجي للاجئين في العراق إن خدمات الإغاثة في المخيمات استنفدت بالفعل وسيتسبب هذا التطور في استنزاف الجميع.

وتقدر الولايات المتحدة أن تنظيم داعش  طرد من نحو نصف الأراضي التي احتلها عندما انهارت القوات العراقية بشكل جزئي في 2014. ويستغل التنظيم السكان دروعا بشرية لعرقلة تقدم الجيش وتفادي الضربات الجوية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع نصير نوري إن ارتفاع عدد النازحين هو دليل على أن داعش  خسرت السيطرة على المدينة وسكانها.

805 8:05 ص

وزير الداخلية العراقي يصل إلى الفلوجة تمهيداً لإعلان تحريرها خلال ساعات

أعلن مصدر عسكري عراقي اليوم الجمعة (17 يونيو/ حزيران 2016) وصول وزير الداخلية العراقي محمد الغبان الى المجمع الحكومي وسط الفلوجة تمهيدا لإعلان تحريرها من سيطرة تنظيم داعش.

وقال النقيب احمد خالد من قيادة العمليات المشتركة لـ(د.ب.أ) إن الغبان وصل الى مركز مدينة الفلوجة تمهيدا لإعلان التحرير خلال الساعات المقبلة".

واضاف ان" الفلوجة وبعد تحرير المجمع الحكومي والمشفى العام بنسبة 70% لم يبق سوى بعض المناطق الغربية والشمالية والتي لاتعد ذات صعوبة لانهيارات وانسحاب واضح في صفوف التنظيم المتطرف"، مشيرا الى ان "بيان تحرير الفلوجة سيصدر خلال ساعات مقبلة".

ووقعت مدينة الفلوجة في قبضة عناصر تنظيم داعش في 28 كانون اول/ديسمبر عام 2013 بعد انسحاب القطعات العسكرية وبدأ بالتنظيم المتطرف بالانتشار الى مناطق ومدن محافظة الانبار حتى انطلاق المعارك من قبل رئيس الوزراء حيدر العبادي على المدينة في 22 ايار/مايو الماضي.

732 7:32 ص

السيستاني يدعو المقاتلين إلى التحلي بأعلى درجات الانضباط

كربلاء - د ب أ

 دعا المرجع آية الله السيد علي السيستاني اليوم الجمعة (17 يونيو/ حزيران  2016) المقاتلين من جميع الصنوف التي تقاتل عناصر "داعش" إلى التحلي بأعلى درجات الانضباط.

وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي امام الاف المصلين خلال خطبة صلاة الجمعة "على المقاتلين التحلي بأعلى درجات الانضباط وفق المعايير الإسلامية والإنسانية في مناطق القتال وخاصة مع من يسلم نفسه ويترك القتال في ساحة المعركة".

وأضاف "على المقاتلين أن يعملوا على تخليص إخوانهم من "داعش" لأنهم فئة ضاله ودخيلة على العراقيين فكرا وممارسة وهي أفكار ظلامية غريبة عن العراقيين".

ودعا إلى الحفاظ على وحدة العراقيين ورعاية النازحين والمهجرين والتعاطف معهم بصورة متساوية بغض النظر عن الانتماء الطائفي.

وأوضح انه "من الضروري على المقاتلين أن يلتفتوا إلى أن الغاية من قتالهم هو تخليص المناطق من شرك هذه العصابات التي تكفر الآخرين وتقتلهم بصورة وحشية وعليهم الابتعاد عن أسلوب الانتقام ضد الأبرياء بحالة غضب أو انفعال وعدم التمثيل بالقتلى والجرحى وحماية أموال وممتلكات المدنيين كما علينا حماية كبار السن والأطفال والنساء وإبعادهم من مناطق القتال وتوفير الأمن لهم وحمايتهم وعدم التعرض للمنازل".

640 6:40 ص

القوات العراقية "تحرر مبنى قائممقامية الفلوجة"

قال قائد عمليات تحرير الفلوجة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي إن "قوات مكافحة الإرهاب والرد السريع تمكنت من تحرير مبنى قائمقامية الفلوجة" بمحافظة الانبار.

وأكد الفريق رائد شاكر جودت قائد الشرطة الاتحادية ذلك.

وتعد السيطرة على قائممقامية الفلوجة خطوة مهمة في الهجوم الذي يستهدف استعادة السيطرة على المدينة من ايدي التنظيم الذي يطلق على نفسه اسم "الدولة الاسلامية."

وقال جودت "إن تحرير مقر القائممقامية، اهم مباني المدينة، يرمز الى اعادة سلطة الدولة الى الفلوجة."

وأكد القائدان إن قواتهما لم تواجه الا مقاومة محدودة من جانب مسلحي التنظيم المذكور خلال توغلها في المدينة، وقال الفريق ركن السعدي "إن مسلحي "داعش" يفرون باتجاه الغرب مما يفسر ضعف المقاومة التي واجهناها، فلم يتبق منهم الا جيوب صغيرة نقوم بتعقبها الآن."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 52 | 7:38 م

      نبارك للشعب العراقي هذا الانتصار على الدواعش

    • زائر 48 | 6:01 م

      مبروك نصر من الله وفتح قريب . الله يخذل الارهابيه

    • زائر 47 | 5:51 م

      هنيئا لكم مبارك عليكم هذا الانتصار

    • زائر 45 | 5:14 م

      منصورين على أمريكا وأذنابها الدواعش ✌✌✌

    • زائر 53 زائر 45 | 8:21 م

      ههههه يالحبيب امريكا تضرب جو. شلون ينتصرون عليهم؟

    • زائر 42 | 4:14 م

      ودي اصدق انها مش مسرحيه ويلي كيف يعني مافي مقاومة وين القتلى يمكن الامتم اخفاهم

    • زائر 36 | 2:39 م

      جيش عقائدي يقاتل الى ظهور الامام صاحب العصر و الزمان القتال عنيف و مدينة الفلوجة تبدو و كأنها اطلال و اكيد هناك خسائر بشرية هائلة لم يعلن عنها نصركم الله ايها الجيش العراقي البطل و ايها الحشد الشعبي و انتبهوا للتفجيرات التي سيقوم بها داعش بعد الهزيمة ..

    • زائر 39 زائر 36 | 3:33 م

      لمح البصر

      ان قائد الجيش صرح بأن المعركة انتهت وسنرى في قادم الايام هل كلامه صحيح أم كلام خرطي كالعادة

    • زائر 41 زائر 36 | 4:02 م

      محرقي بحريني
      بارك الله فيك دائما انقول ان الجيش العراقي جيش عقائدي وليس وطني وحتى الحشد مثلهم عباره عن مجموعات عقائدية تقاتل فقط لاسباب مذهبيه
      المشكله اذا نقول هل الكلام محد يصدق ويقولون لا هل الكلام غير صحيح

    • زائر 46 زائر 36 | 5:38 م

      المسألة مسأله تحرير مناطق محتله من قبل جماعة ارهابية حصلت على حاضنه شعبية من قبل خونة كتأثرين بأنظمه سابقة وحروب اهلية واقليمية مجاورة لهم .. شدخل الامام المهدي عليه السلام وعجل الله تعالى فرجه في السالفة ؟ شكلك توك قاري دعا الندبة

    • زائر 35 | 2:21 م

      ذبحونا ........ليل ونهار الفلوجه والفلوجه عصيه عليكم وحتى الجيش الامريكي ايام الاحتلال ما قدر يدشها .. اكا الجيش العراقي الشريف دخلها وحررها وموتوا حررررة يا......

    • زائر 34 | 2:12 م

      إلا اااا طحين

    • زائر 33 | 2:04 م

      راحت الدهشه وجاءت الرعشه والي يحب داعش صادته ....... ???? ????????????

    • زائر 32 | 2:00 م

      بس بالكلام بس بالكلام

    • زائر 31 | 1:55 م

      الى الامام يا رجال الله و الخزي والعار لداعش ومؤيده.الآن وفي هذه اللحظه مؤيدي داعش يتبولون تبول لا ارادي

    • زائر 28 | 1:37 م

      العبادي كم مره قلت هذا الليلة تحرير الفلوجه ولكن الاسف كلام في كلام

    • زائر 27 | 1:20 م

      الف مبروك للحشد العراقي البطل....والي الامام لتحرير الموصل

    • زائر 40 زائر 27 | 3:56 م

      ألف حسرة مو ألف مبروك

    • زائر 25 | 1:17 م

      النصر والغلبة للشعب العراقي على أيدي الغياراى ، والخزي والعار للمجرمين أحفاد المجرمين والقتلة احذية الصهاينة من التكفيريين القذرين والدواغش .

    • زائر 16 | 10:16 ص

      إنهيار سريع وانسحاب داعش

      آخاف إنه إنسحاب تكتيكي عشان يرجعون ويطوقون الجيش من خارج المدينه ويحاصرونهم فيها
      أو إنهم رايحين بغداد لعلمهم إنَّ الحيش والحشد كله متواجد خارج بغداد ويقاتل في الفلوجه وفي جبهات أخري وعليه سيكون أمر دخولهم بغداد ربما ليس بالصعب

    • زائر 18 زائر 16 | 11:43 ص

      صراحة تفكيرك خطير وين عنك البنتاجون…. ليكون تفكر هؤلاء يتحركون بكيفية داعشية همجية… .ههههههه يا الله خير و خاتمة خير

    • زائر 29 زائر 18 | 1:39 م

      يا زائر ١٨ شكلك طفل اذا كبار تكلمو اطفال يسكتون و يشوفون سبونج بوب

    • زائر 20 زائر 16 | 1:09 م

      نعم شي يخوف ولكن شلون بينتقلون لبغداد بهذي السرعة وبدون ما حد يكتشفهم ؟ الصحراء بيطول طريقهم فيخا واكيد ببكتشفون بالطائرات .. عالعموم اعتقد هم يرجعون للموصل ويبرزون روحهم زين عشان يحاولون يحمون المدينة ومايخسرونها

    • زائر 22 زائر 16 | 1:11 م

      المتابع للعملية يعرف ان الجبش مطوق المدينه من الاساس

    • زائر 43 زائر 16 | 4:42 م

      من ....اوصلون بغداد اشرايك ادليهم الطريق يلعبقري ماليهم إلا الهلاك

    • زائر 44 زائر 16 | 4:54 م

      ماشاء الله عليك محنك وين بوتين عنك المفروض يسويك مستشار يا حبيبي مافي دوله فالعالم عندها تهديد امني بتخلي عاصمتها بدون حمايه العراق في حرب مو قاعدين يلعبون دومنا

    • زائر 15 | 9:50 ص

      الحمد لله رب العالمين على النصر على جيش الكفر والتخلف الانحطاط والفكر الضال على سواعد الجيش العراقي والحشد الشعبي الابطال الاشراف و لا عزاء لابواق الفتنة

    • زائر 17 زائر 15 | 10:53 ص

      أبطال طل في وجهك معاهم وشكرا لزائر 16 تحليلك واقعي 

    • زائر 21 زائر 17 | 1:10 م

      جوف عندك الطرف الاول (داعش) وعندك الطرف الثاني (الحشد الجيش) فإختار تأيد من بين الطرفين ☺️

    • زائر 24 زائر 17 | 1:16 م

      محد طل في وجهه غيرك انت وزائر 16 وياك

    • زائر 26 زائر 17 | 1:19 م

      من وين عقليتك الفذه هذي خوي....والله انك تفكر بفذلكه

    • زائر 30 زائر 17 | 1:43 م

      يبين عليك مو مرتاح من تحرير الفلوجه وثاني شي اي تحليل واقعي اي خرابيط لا يكون قاعد تلعب في الفريج صميده هذي حرب حبيبي والله يكون في عونك

    • زائر 14 | 9:30 ص

      الف مبروك لشعب العراقي الابي من هذا لباقي الاراضي

    • زائر 13 | 9:04 ص

      نصر من الله وفتح عاجل غير آجل لكم يا الجيش العراقي والحشد الشعبي

    • زائر 10 | 8:28 ص

      تسقط داعش ربي انصر الشعب العراقي

    • زائر 9 | 8:19 ص

      الله اكبر

    • زائر 8 | 8:17 ص

      الله محييكم يا ابطال الجيش العراقي العربي .. ويا ابطال الحشد الشعبي العراقي الوطني

    • زائر 7 | 7:44 ص

      اللهم صل على محمد و ال محمد و ما ا النصر الا من عند الله

    • زائر 6 | 7:40 ص

      الله ينصرهم ويثبت اقدامهم

    • زائر 5 | 7:39 ص

      اللهم احفظ سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني

    • زائر 4 | 7:24 ص

      اللهم انصر اخواننا العراقيين على الدواعش المجرمين القتلة

    • زائر 3 | 7:16 ص

      الله ينصر اهل العراق على الدواعش المجرمين وان شالله باقي المناطق وأولهم الموصل

    • زائر 2 | 7:05 ص

      عين الله ترعى الجيش العراقي والحشد الشعبي . اللهم صل على محمد وآل محمد .

    • زائر 49 زائر 2 | 6:06 م

      سر انتصار الحشد الشعبي والجيش وكل أطياف المقاومة الشريفة هي العقيده والإيمان الراسخ وحب الشهادة والضفر بالجنة... أما الدواعش همج ولقيط من كل أقطار الدنيا عبدة الدرهم والدينار

    • زائر 50 زائر 2 | 6:12 م

      العراق ينتصر بسواعد الحشد والمقاومة الشريفة من جميع أطياف النسيج العراقي وفتوى المرجع الإمام السيستاني العالم الرباني حفظة الله ورعاه وسدد خطاه

اقرأ ايضاً