العدد 5032 - الخميس 16 يونيو 2016م الموافق 11 رمضان 1437هـ

حكم بعدم دستورية برنامج لتقديم منح للطالبات العذارى بجنوب أفريقيا

قضت لجنة المساواة بين الجنسين في جنوب أفريقيا اليوم الجمعة (17 يونيو/ حزيران 2016) بأن برنامجا مثيرا للجدل يعرض منحاً جامعية على الشابات العذارى "غير دستوري".

وأثار برنامج "منح البكر" الذي عرضه رئيس بلدية محلي جدلا على مستوى البلاد في يناير/ كانون الثاني وندد المنتقدون بتركيزه على العذرية باعتبارها عفا عليه الزمن بينما قال محافظون إنه سيساعد في الحفاظ على التقاليد الأفريقية.

وقالت اللجنة اليوم الجمعة إن البرنامج يمارس التمييز ضد النساء لأن الطلبة الذكور لا يخضعون للاختبارات ذاتها.

وقالت اللجنة في بيان "أي تمويل من مؤسسة للدولة يستند إلى حياة المرأة الجنسية يروج للسلطة الأبوية وعدم المساواة في جنوب أفريقيا".

وأشادت جماعات حقوقية بالحكم.

وقالت سانجا بورنمان وهي محامية في منظمة محامين من أجل حقوق الإنسان "المشكلة ليست في الممارسة الثقافية لكنها في تخصيص أموال الدولة استنادا للحياة الجنسية للفتيات الأمر الذي ينتهك الحماية الدستورية للمساواة والكرامة والخصوصية."

ويلزم البرنامج الحاصلات على المنح التي تعرض على النساء فقط الخضوع لاختبار عذرية في كل مرة يعدن فيها من العطلة وقد يخسرن المنحة إذا ثبت أنهن مارسن نشاطا جنسيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:33 ص

      صحيح الفكرة فيها تفرقة لكنها فكرة جهنمية للقضاء على ظاهرة ممارسة الجنس خارج إطار الزواج خصوصا في المجتمعات الغربية التي يتفشى فيها ممارسة الجنس بدون علاقة زواج بشكل فاحش

اقرأ ايضاً