العدد 5034 - السبت 18 يونيو 2016م الموافق 13 رمضان 1437هـ

عبدالعزيز المنصور... من الماكياج إلى الإخراج المسرحي

 قامت الحركة الفنية والمسرحية في الكويت بجهود نخبة من الفنانين الأوائل، الذين عملوا بإخلاص وثابروا بجهد واضح، ونهضوا من خلال أعمالهم بالحركة الفنية، وتخطوا الصعاب وصنعوا المستحيل، وكانت تلك البدايات مؤشرا على نهضة فنية كويتية تخطوا من خلالها الحدود، وذلك وفق ما نقلت صحيفة القبس الكويتية.

في هذه الزاوية، نتوقف عند بعض الاسماء الفنية الرائدة لتذكير الجيل الجديد بأدوارهم وأعمالهم في لمسة وفاء تعطيهم بعض حقوقهم.

الفنان الراحل عبدالعزيز المنصور أحد أهم المخرجين الذين عرفتهم الساحة المحلية، وهو من مواليد عام 1946، شقيق الراحل منصور المنصور، ومحمد المنصور وحسين المنصور الذين رفدوا الساحة المحلية بعشرات الأعمال على صعيد المسرح والتلفزيون والإذاعة.

عانى الراحل عبدالعزيز صراعاً مريرا مع المرض، فختم نهايته بعد اصابته بجلطة في المخ بعد نهاية تصوير مسلسله الأخير «غصات حنين».

 ◗ رحلة فنية

بدأ رحلته الفنية في الستينات من القرن الماضي مع فن الماكياج الذي درسه في مقتبل عمره، وبعد سنوات من رحلته مع هذا الفن اتجه إلى الإخراج المسرحي والدرامي.

بدأ المنصور حياته الفنية في دراسة فن الماكياج في القاهرة، ثم انتقل الى الاخراج التلفزيوني والمسرحي، وهو حاصل على دبلوم الفنون من مصر، وكان عضواً في فرقة مسرح الخليج العربي منذ عام 1963، حتى رحيله، وقد تتلمذ على يديه أبرز المخرجين الشباب ومنهم محمد دحام الشمري.

وعلى صعيد المسرح، أخرج عدة أعمال لفرقة مسرح الخليج التي ينتمي إليها، ومن أبرز أعماله «شاليه السعادة» عام 1979، ولعب بطولتها الراحلة عائشة إبراهيم، والفنان الراحل محمد السريع. «للصبر حدود» عام 1980،  وكذلك «انتيغون تنتظر» التي عرضت في مهرجان الكويت المسرحي الأول ولعب بطولتها محمد المنصور وأسمهان توفيق، «ولعها شعللها» التي شاركت في بطولتها الفنانة المصرية جالا فهمي، «يكافيك شرها»، «عالمكشوف» التي شارك في بطولتها الفنان سعد الفرج، وقد حصل خلال مسيرته على عدد من الجوائز في الإخراج المسرحي.

 ◗  دراما تلفزيونية

وقد كان للراحل عبدالعزيز المنصور حضور تلفزيوني، بدأه بأعمال ثلاثية وسهرات، ثم انطلق إلى المسلسلات ذات الثلاثين حلقة وحقق فيها حضورا كبيرا وتميزا واضحا، من أبرز أعماله ثلاثية «أشياء ضرورية»، وثلاثية «الوهم» التي لعب بطولتها محمد المنصور، أحلام محمد.

ومن أعماله في مجال الإخراج التلفزيوني أيضا «صواري الليل»، «حوش المصاطب»، «بو هباش»، «بيت تسكنه سمره»، «القرار الأخير»، «دارت الأيام»، «زمان الاسكافي»، «دروب الشك»، «القدر المحتوم»، «ناس وناس»، «غصات حنين»، «صحوة زمن».

وفي عام 2002 أخرج مسلسل «الاعتراف» الذي ألفه الكاتب الراحل عبدالأمير التركي، لكن المسلسل لم ير النور في تلفزيون الكويت.

كما أخرج المنصور عددا من الأفلام التلفزيونية منها «أقنعة حقيقية» الذي لعب بطولته هدى حمادة، نادر الحساوي، «الأصدقاء» بطولة جاسم النبهان، هيفاء عادل، فرح علي.

كما أخرج برنامج مسابقات رمضان التي قدمت 1989.

وقد توفي الفنان عبدالعزيز المنصور في 26 مايو 2006 بعد رحلة عطاء متميزة على أكثر من صعيد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً