العدد 5035 - الأحد 19 يونيو 2016م الموافق 14 رمضان 1437هـ

اللجنة الوطنية للمعلومات تستعرض ما توصلت له البحرين في مؤشرات أهداف التنمية المستدامة

برئاسة وزير شئون مجلس الوزراء

أفادت وكالة أنباء البحرين (بنا) اليوم الاثنين (20 يونيو/ حزيران 2016) بأن وزير شئون مجلس الوزراء محمد المطوع ترأس الاجتماع الثالث للجنة الوطنية للمعلومات الذي عقد بديوان رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وذلك بحضور ممثلي الوزارات والجهات الحكومية الأعضاء باللجنة، حيث جرى متابعة أجندة التنمية لما بعد العام 2015 وربطها ببرنامج عمل الحكومة، إضافة إلى العديد من الموضوعات الأخرى المدرجة على جدول أعمال اللجنة.

وفي مستهل الاجتماع رحب وزير شئون مجلس الوزراء رئيس اللجنة بأعضاء اللجنة، مؤكداً أهمية الدور الذي تضطلع به اللجنة في متابعة أجندة التنمية لما بعد العام 2015 وربطها ببرنامج عمل الحكومة من خلال الإشراف على إنشاء قاعدة معلومات وطنية شاملة في الجهاز المركزي للمعلومات تهدف إلى توفير وتقديم المعلومات والبيانات الرسمة الصحيحة والمحدثة وذات الجودة العالية التي تستجيب لمتطلبات التنمية المستدامة.

وأشار المطوع إلى أهمية المعلومات والإحصاءات كعنصر أساسي في دفع جهود التنمية، وقياس مستويات الإنجاز للخطط والبرامج التنموية، مؤكداً أهمية العمل باستمرار على ضمان تحديث الإحصاءات والبيانات المتوافرة لدى الوزارات والأجهزة الحكومية وإيداعها في قواعد معلومات مركزية لتسهيل عملية اتخاذ القرار.
وأكد رئيس اللجنة أهمية أن تكون قاعدة المعلومات شاملة لجميع البيانات والمعلومات المطلوبة لأصحاب القرار وتهيئتها لكي تكون مرجعاً للمهتمين والباحثين من داخل وخارج البحرين.
وقد استعرضت اللجنة ما تم التوصل إليه في عملية ربط غايات أهداف التنمية المستدامة 2030 بإجراءات برنامج عمل الحكومة الحالي، والتوصيات المتعلقة بهذا الشأن، مع التأكيد على أهمية أن لا يقتصر موضوع الربط على برنامج الحكومة فقط، بل أن يشمل الإجراءات الأخرى التي تقوم بها الجهات الحكومية ضمن المهام المكلفة بها.
وتناول الاجتماع استعراض ما تم التوصل إليه في مؤشرات أهداف التنمية المستدامة، بما فيها من تقييم للوضع الحالي للمؤشرات وفرق العمل المشكلة لهذا الشأن من مختلف الجهات الحكومية، بالإضافة إلى التقرير المزمع إصداره نهاية العام وهيكلته.
وتطرق الاجتماع إلى استعراض الآلية المقترحة لاعتماد المعلومات والبيانات الرسمية، بحيث يتم اعتماد جميع المعلومات عن طريق اللجنة قبل تعميمها ونشرها، ومتابعة الإشراف على إنشاء قاعدة معلومات وطنية شاملة ووضع الإجراءات لتنظيم تبادل المعلومات، حيث استعرضت اللجنة ما تشتمل عليها قاعدة المعلومات التي تم إعدادها من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ومجالات تطويرها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً