العدد 5037 - الثلثاء 21 يونيو 2016م الموافق 16 رمضان 1437هـ

بلجيكا تمنع بيع منتجات يمكن أن تستخدم في صنع قنابل

ذكرت الحكومة البلجيكية أنها ستمنع بيع مواد كيميائية يمكن أن تستخدم في إنتاج متفجرات يدوية الصنع مثل بيروكسيد الاسيتون المفضل لدى تنظيم الدولة الاسلامية "داعش".
وقال ناطق باسم وزارة الوظيفة والاقتصاد كريس بيترز لوكالة "فرانس برس" الثلاثاء (21 يونيو/ حزيران 2016) إن مجلس الوزراء أقرّ مشروع قانون يحظر بيع الأفراد سبع منتجات، ومن بينها خصوصاً بيروكسيد الهيدروجين (مياه مؤكسجة) الذي يدخل في تركيبة بيروكسيد الاسيتون، المواد المتفجرة المفضلة التي استخدمها انتحاريو تنظيم "داعش" في اعتداءات باريس (130 قتيلاً في نوفمبر/ تشرين الثاني) وبروكسل (32 قتيلاً في مارس/ آذار).
وقالت الوزارة في بيان إن "عرض وإدخال وحيازة واستخدام" ست مواد أخرى بينها حمض النتريك والنتروميثان وأربعة مضادات للأعشاب الضارة، يدخل في أساس تركيبها البوتاسيوم والكلور ستمنع أيضاً". وينص التشريع أيضاً على الإبلاغ عن أي صفقة مشبوهة أو اختفاء مواد أو سرقة تتعلق بهذه المنتجات، إلى جانب ثماني مواد أخرى بينها الاسيتون حمض الكبريت ونترات الصوديوم.
وكانت الشرطة البلجيكية عثرت غداة اعتداءات بروكسل على حوالى 150 لتراً من حمض الكبريت و15 كلغ من مادة بيروكسيد الاسيتون في شقة في شيربيك بالعاصمة انطلق منها المنفذون الثلاثة للهجوم على المطار.
ويقضي النص بإلزام التجار بإبلاغ السلطات بكل مخالفة لهذه التعليمات. وقال كريس بيترز في بيان إن "هذا يمنحنا إمكانية التدخل عندما يلاحظ التاجر نشاطاً مشتبهاً به". وفي حال المخالفة، يمكن أن تصل العقوبة إلى السجن خمس سنوات وغرامة قد تصل إلى مئة ألف يورو.
ويستند هذا القانون على قواعد أوروبية لمراقبة بيع هذه المواد. وقد وافقت عليه لجنة في البرلمان في 15 يونيوم حزيران، وسيتم إقراره في جلسة عامة. لكن القانون سيطبق في يوليو/ تموز، بعد عشرة أيام على نشره في صحيفة "لو مونيتور بيلج" الرسمية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً