العدد 5038 - الأربعاء 22 يونيو 2016م الموافق 17 رمضان 1437هـ

الاكتئاب وراء هوس المراهقات بالحميات الغذائية

هوس المراهقات بحساب السعرات الحرارية والاكتفاء بوجبة واحدة يومياً، والانتقال بين الحميات الغذائية بهدف إنقاص الوزن، بشكل مستمر، قد يعود لمعاناة المراهقات لمشاكل اسرية، او من اعراض اكتئاب.

وفي دراسة اجريت على 4000 فتاة تتراوح اعمارهن بين11 و 14 عاما، في 231 مدرسة في ثلاث ولايات استرالية، اتضح ان المراهقات يملن اكثر لاحتساب السعرات الحرارية في الطعام، وتفويت الوجبات وإتباع وسائل اخرى للحمية الغذائية، تتضمن مخاطر إذا ما كن يعشن مشكلات اسرية او لديهن اعراض اكتئابية.

وأوضح البروفيسور ادريان بي. كيلي من جامعة كوينزلاند، إن في استراليا نحو 39 بالمئة من المراهقات، و13بالمئة من المراهقين يتبعون حمية غذائية، متوسطة المخاطراوعالية المخاطر. وخلال الدراسة اجابت الفتيات عن استبيان آخرعن المزاج والمشاعر، لتوصيف مدى قربهن من آبائهن وامهاتهن، وشمل الاستبيان ثلاثة مؤشرات على المشكلات الاسرية، مثل توجيه افراد الاسرة إهانات لبعضهم البعض، او الصراخ في وجه أحدهم الآخر.

ووفقا لنتائج الدراسة التي نشرت في دورية عادات الغذاء، فمن كانت لديهن مستويات مرتفعة من المشكلات الاسرية، كن الاكثر عرضة لإتباع الحمية الغذائية، وبدا ان الشعور بالاكتئاب يفسرجزءا على الاقل من هذا الرابط.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً