العدد 5038 - الأربعاء 22 يونيو 2016م الموافق 17 رمضان 1437هـ

تحالف جديد بين المدن في العالم لمكافحة التغير المناخي

أعلن أكبر اتحادين للمدن الملتزمة بمكافحة التغير المناخي في الاتحاد الأوروبي والعالم الأربعاء من بروكسل عن تحالف جديد يهدف إلى تشكيل أكبر شبكة حضرية في هذا الشأن.


وتضم هذه الهيئة الجديدة المعروفة بالاتفاقية العالمية لرؤساء البلديات من أجل المناخ والطاقة أكثر من 7100 مدينة من 119 بلدا موزعة على القارات كافة تعيش فيها أكثر من 600 مليون نسمة، أي 8 في المئة من إجمالي سكان العالم.


وهي تجمع اتفاقية رؤساء البلديات التي أطلقت سنة 2008 وميثاق رؤساء البلديات الذي أطلق سنة 2014 على الصعيد العالمي بمبادرة من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والرئيس السابق لبلدية نيويورك مايكل بلومبرغ.


وقالت كريستينا فيغيريس المسؤولة الأممية المكلفة بشؤون المناخ خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر المفوضية الأوروبية إن هذا التحالف "أساسي" للمستقبل، إذ لا بد من مواجهة تسارع وتيرة التنمية الحضرية.


وذكرت فيغيريس بأنه من المتوقع أن يعيش ثلثا سكان العالم في المدن سنة 2050، ولا بد من "ضمان الانتقال إلى نهج حضري مستدام".


وقال مايكل بلومبرغ الذي عين مبعوثا خاصا للأمم المتحدة لشؤون المناخ إنه "من شأن هذه الاتفاقية الجديدة أن تسرع وتيرة التقدم الذي تحرزه المدن وتزيد من نفوذها على الصعيد العالمي".


وتسمح هذه المبادرة بتشارك المعلومات والبيانات والعبر المستخلصة في كل مدينة لمكافحة التغير المناخي في ما يخص وسائل النقل والِأشغال العامة ومعالجة المياه وتوفير مصادر الطاقة المتجددة.


وقد اجتمع في هذه المناسبة نحو ألف رئيس بلدية ومسؤول محلي بمبادرة من مايكل بلومبرغ ورئيسة بلدية باريس آن إيدالغو بهدف الاعتماد حصرا على مصادر الطاقة المتجددة في مدنهم بحلول العام 2050.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً