العدد 5039 - الخميس 23 يونيو 2016م الموافق 18 رمضان 1437هـ

السعودية: تقارير حكومية تحذّر من ارتفاع نفوق الأبقار إلى 40 في المئة

 كشفت مصادر عن تحرك وزارة الداخلية السعودية لإبلاغ إمارات المناطق بحدوث اندلاع وبائي لمرض «التهاب الجلد العقدي» في أحد مشاريع الإنتاج الحيواني في محافظة الأحساء، ويأتي تحرك «الداخلية» بعد ورود تقارير من وزارة الزراعة والمياه والبيئة تفيد بأن هذا المرض يصيب الفصيلة «البقرية»، وينتقل عبر لدغ الحشرات (البعوض، الهاموش، القراد، القمل)، وذلك وفقاً لصحيفة الحياة السعودية.

وشددت المصادر على أن التقارير الواردة من وزارة البيئة والمياه والزراعة أوضحت سرعة انتشار المرض وشدة وبائيته، وما يشكله من خطورة على الثروة الحيوانية، ولما يسببه من انخفاض الإنتاجية وارتفاع نسبة النفوق التي تصل إلى 40 في المئة، وهو الأمر الذي يستدعي ضرورة رفع الحيطة والحذر من انتقال المرض إلى مناطق المملكة، وذلك بطلب حركة حظر الأبقار من وإلى محافظة الأحساء.

كما طلبت التوجيهات بوقف تسويق الأبقار داخل محافظة الأحساء إلى حين استقرار الوضع الوبائي للمرض في المحافظة، ولفتت التقارير إلى أن المرض له ارتباط وثيق بجدري الضأن والماعز، إذ يظهر عليه ارتفاع درجة حرارة الحيوان، وظهور عقد متكتلة على جلده في معظم أنحاء الجسم.

يشار إلى أن وزارة البيئة والمياه والزراعة أصدرت أخيراً بياناً تفيد فيه بأنها عملت تقصياً للمرض والعوامل المصاحبة للإصابة، وتم التأكد من وجود الإصابة بالمرض، من خلال عدد من الفرق البيطرية لتقصي انتشار الإصابات، واتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة عليها، والعمل على منع انتشارها خارج حدود منطقة الإصابة، إضافة إلى القيام بحملات في أسواق المواشي للتوعية والإرشاد البيطري.

وأفادت أنه نظراً لسرعة انتشار المرض وشدة وبائيته، وما يشكله من خطورة على قطاع الثروة الحيوانية، وأهميته الاقتصادية لمنتجي الألبان والاقتصاد الزراعي، إذ تم حظر حركة الأبقار من وإلى محافظة الأحساء لحين استقرار الوضع الصحي للمرض في المحافظة، وذلك لما يسببه من انخفاض الإنتاجية وارتفاع نسبة النفوق. ودعت عموم مربي الأبقار بالمسارعة إلى إبلاغ الوزارة على الرقم المجاني (8002470000) حال ظهور حالات اشتباه لأي مرض معدٍ أو وبائي، والتوجه لأقرب فرع لوزارة البيئة والمياه والزراعة لأخذ التحصينات اللازمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً