العدد 5040 - الجمعة 24 يونيو 2016م الموافق 19 رمضان 1437هـ

حميدان لـ «الوسط»: استغناء المنشآت عن البحرينيين بسبب إعادة الهيكلة ليست «ظاهرة»

أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية، جميل حميدان، أن استغناء عدد من المنشآت والشركات الخاصة، عن البحرينيين، بسبب إعادة هيكلتها، لا تعتبر ظاهرة، وإنما تتم بصورة محدودة، وتعالجها الوزارة من خلال إيجاد فرص عمل بديلة.

وقال الوزير حميدان، في تصريح لـ «الوسط»، إنهم يكثفون جهودهم لعدم الإضرار بالعنصر الوطني من جراء إعادة الهيكلة في بعض الشركات الخاصة، مشيراً إلى أن «هذا الأمر يحصل بين بعض المنشآت، ولكن لا تمثل ظاهرة كبيرة، بل حالات محدودة، ونتصدى لها بمحاولة تقليل أثرها، وتقليل عدد الفائضين عن الحاجة في الشركات». وأضاف «لا نرغب في أن تكون هذه الظاهرة موجودة في البحرين، وعندما تحصل فإننا نوفر فرص العمل البديلة»، مؤكداً أن من الطبيعي أن تعيد أية شركة هيكلتها في حالة انخفاض مواردها.

ورأى أن بعض المنشآت تستعجل خطوة الاستغناء عن البحرينيين، وبعد ذلك تنتعش السوق وتزيد إيراداتها، في حين أن العملية تحتاج إلى التضحية والصبر. واستدرك قائلاً: «الاستغناء يتم بطريقة محدودة، وحلولنا وجهودنا تنجح في تقليلها أو إيجاد فرص بديلة». وبسؤاله عمّا إذا تسبب الاستغناء عن البحرينيين في زيادة أعداد العاطلين، وخصوصاً خلال الربع الأول من العام الجاري (2016)، ذكر وزير العمل والتنمية الاجتماعية أنهم لم يلمسوا تأثيراً واضحاً لهذا الأمر.

العدد 5040 - الجمعة 24 يونيو 2016م الموافق 19 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 5:29 ص

      قائمة 1912 منذ أن تحولت على وزارة العمل في أغسطس 2011 ومحلهم سر فهم لم يرجعوهم إلى وظائفهم السابقه فى الوزارات والشركات الكبرى ولم يوظفوهم فى وظائف لائقه فى القطاع الخاص..

    • زائر 8 | 5:23 ص

      الوزاره معنيه بهذا الامر حيث ان الوزاره سمحت لاصحاب الاعمال وبالاتفاق ان لايكون البحريني هو اخرمن يستغنى عنه في حالة ان حجم العمل اصبح اقل من مايتوقع وان الشركه خسرت .واعطتهم الضوء الاخضر في الاستغناء عن المواطن البحريني شرط ان يعوض ب 6 اشهر راتب . هل هذا مجزي للمواطن ؟ تفصله عن عمله وتقطع رزقه وتقول 6 رواتب خذها وتوكل ؟ ثانيا اعطيت الصلاحيه بتوظيف الاجنبي مقابل دفع 300 دينار مقابل لوزارة العمل. انت بذلك ساعدت صاحب العمل بجلب العماله المهاجرة الى البلاد واقصيت المواطن .هذا كله سيعود بعواقب وخيمه

    • زائر 7 | 4:09 ص

      ازدياد عدد الموظفين اﻷجانب في البلد يتبعه جلب عوائلهم و من ثم هم بحاجة لمدارس و رعاية صحية يعني أسرة في المستشفيات و استخدامهم للطرق و زيادة للتلوث البيئي و زحمتهم في اﻷسواق و تنزههم في أماكن الترفيه و ضغط على خدمات الماء و الكهرباء.ليش كل هذا و لهذة الدرجة يسوون شغل خطير ما يقدر المواطن يسويه. صرنا اذا نروح المستشفي للرقاد ما نحصل سرير منهم و اذا نروح المجمعات يزاحمونا . واﻷمر زحمة الشوارع من زيادة السكان و السيارات.

    • زائر 5 | 3:25 ص

      كفي كذب على الذقون
      كم مرة صرحت في الصحافة ان جميع المفصولين في الاتفاقية الثلاثية " 165" عادوا الي اعمالهم ؟
      لا زال مايقارب 100 عامل لم يعود الي عمله ...
      وقعت اتفاقية مع الأمم المتحدة ولم تنفذها
      فهل لباقي تصريحاتك مصداقية بعدها ؟!؟؟

    • زائر 3 | 1:31 ص

      يا سعادة الوزير .. في القانون السابق كان يلزم الشركة بالإستغناء عن الأجنبي أولا ثم البحريني . ولكن هذا القانون فضفاض ولا ينصف الموظف البحريني . وفي حالة الإستغناء بمجرد إخطار الوزارة بنية الإستغناء من قبل الشركة تضيع نصف حقوق الموظف من تعويض بدل الفصل ويكون الفصل غير تعسفي لأن الشركة أخطرت الوزارة .. وحتى مبلغ التعويض عن الفصل أصبح زهيد .. وعن التعويض بدل التعطل لمدة 6 أشهر بمبلغ 60% من الراتب الأساسي لا يغني ولا يسمن من جوع، وليس هناك اي وظائف بديلة في الوزارة عن اي توظيف تتكلمون

    • زائر 2 | 1:01 ص

      لا يوجد ظاهرة

      كيف للشركات الاستغناء عن الوطني أصلا ، بل لابدوان يكونوا مجبورين بالوطني وإذا لم يتوفر البديل اجنبي زمن العجايب الظاهر الظاهرة مصطلح مزعج

    • زائر 1 | 10:48 م

      محرقي : روح العب بعيد مع اليهال بارك الله فيك ، شبعنا من الكلام الذي لا يسمن ولا يغني من جوع (( صبرا يا شباب البحرين الوفي ان موعدكم الجنه ))

اقرأ ايضاً