العدد 5040 - الجمعة 24 يونيو 2016م الموافق 19 رمضان 1437هـ

كوبا أميركا 2016: الأرجنتين وتشيلي في إعادة لنهائي العام الماضي ولقاء الدور الأول

نيوآرك، نيوجيرسي (الولايات المتحدة) - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

يلتقي منتخب الأرجنتين لكرة القدم مع نظيره التشيلي فجر الاثنين في ايست روثرفورد (نيوجيرزي) في نهائي كوبا أميركا 2016 التي تقام في الولايات المتحدة بشكل استثنائي بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الاتحاد القاري وانطلاق المسابقة، في إعادة لنهائي نسخة 2015.

وكان المنتخبان بلغا كما هي الحال الآن، نهائي النسخة السابقة التي أقيمت في تشيلي وفازت فيه الدولة المضيفة بركلات الترجيح 4-1 بعد تعادلهما سلبا في الوقتين الأصلي والإضافي.

ويلتقي المنتخبان للمرة الثانية في البطولة الحالية بعد أن أوقعتها القرعة في مجموعة واحدة فردت الأرجنتين الاعتبار لنفسها (2-1)، وفي النهائي بعد اقل من عام مع فوارق كبيرة تصب في معظمها لصالح الأخيرة.

نضج أرجنتيني أكبر

تقابل المنتخبان 88 مرة حتى الآن في مختلف المسابقات فازت الأرجنتين في 59 وخسرت 7 وتعادلا 22 مرة، وكان الفوز الأول لها في 27 مايو/ أيار 1910 (3-1) والأخير في 6 يونيو/ حزيران (2-1) في الدور الأول ضمن البطولة الحالية بعد أن هزمتها بنفس النتيجة في 24 مارس/ آذار الماضي ضمن تثفيات كأس العالم 2018 في روسيا.

في المقابل، يعود الفوز الأخير لتشيلي إلى 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2008 ضمن تصفيات كأس العالم (1-صفر) قبل أن تخدمها ركلات الترجيح العام الماضي.

ويعتبر فوز الأرجنتين مرتين بعد خيبة أملها في نهائي العام الماضي أول الفوراق بين الطرفين.

وتصدرت الأرجنتين المجموعة الرابعة في الدور الأول (9 نقاط) وحلت أمام تشيلي (6 نقاط)، ثم فازت على فنزويلا 4-1 في ربع النهائي، وعلى الولايات المتحدة 4-صفر في نصف النهائي، أي أنها لم تعرف طعم الهزيمة أو التعادل.

ومن الفوارق الأخرى يأتي في المرتبة الأول نضوج نجم برشلونة الاسباني ليونيل ميسي والعديد من زملائه ومعظمهم شارك في البطولة التي احتضنتها تشيلي من 11 يونيو إلى 4 يوليو/ تموز 2015.

وفي البداية، أصبح ميسي أفضل هداف في تاريخ الأرجنتين بعد أن سجل بطريقة رائعة احد أهداف نصف النهائي في مرمى الولايات المتحدة من ركلة حرة تبعد نحو 30 مترا، وقاد منتخب بلاده إلى النهائي الثالث على التوالي في البطولات الكبرى إذ كان خسر نهائي مونديال 2014 في البرازيل أمام ألمانيا صفر-1 بعد التمديد.

ورفع ميسي رصيده إلى 55 هدفا ودون اسمه في تاريخ المنتخب الوطني بعدما تقدم بفارق هدف واحد على شريكه السابق غابرييل باتيستوتا.

واختير ميسي للمرة الخامسة أفضل لاعب في العالم للعام 2015 قبل أن يتوج فريقه الاسباني بالثنائية المحلية (الدوري والكأس) وكان احد أهم الهدافين، فيما كانت النقطة السوداء في سجله على مدى موسم كامل الخروج من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا وفقدان اللقب.

ويضاف إلى ميسي عدد آخر من اللاعبين وفي طليعتهم هداف الدوري الايطالي مع نابولي غونزالو هيغواين الذي سجل 36 هدفا بفارق 17 هدفا عن اقرب مطارديه.

ولن يدع ميسي (29 عاما) الفرصة تفوته هذه المرة ويستطيع سد الثغرة الأخيرة في سجله المليء بالألقاب من خلال التتويج في كوبا أميركا ومنح بلاده أول لقب منذ 23 عاما بعد أن اقترب منه مرتين العامي 2014 في المونديال و2015 في هذه المسابقة بالذات.

وعلى المقلب الآخر، صحيح أن ادواردو فارغاس هو الوحيد الذي سجل 4 أهداف (سوبر هاتريك) في مرمى المكسيك (7-صفر) رافعا رصيده إلى 6 أهداف في صدارة ترتيب هدافي البطولة، إلا أن ميسي (5 أهداف) وهيغواين (4) لا يقلان شأنا عنه.

وفي مجموع المباريات، سجلت الأرجنتين 18 هدفا ودخل مرماها هدفان، وتشيلي 16 هدفا ودخلت مرماها 5 أهداف، وهذا فارق أيضا لصالح الأرجنتين.

وتشكل العودة المحتملة لانخل دي ماريا المتألق أيضا مع فريقه باريس سان حيرمان الفرنسي، من الإصابة ورقة قوة إضافية للأرجنتين التي ستخسر جهود ايزيكييل لافيتزي بعد تعرضه في المباراة الأخيرة مع كولومبيا (2-صفر) لكسر في كوعه جراء سقوطه على لوحة الإعلانات.

لقب مطلوب جدا

ويبقى الدافع اكبر لدى الأرجنتين التي ستحاول بأي ثمن إحراز أول لقب منذ 1993 عندما توجت في هذه البطولة بالذات، وبالتالي رفع رصيدها إلى 15 لقبا في البطولة القارية ومعادلة الاوروغواي صاحبة الرقم القياسي.

وقال ميسي الذي احتفل قبل أيام قليلة بعيد ميلاده التاسع والعشرين، "منذ عام، تطورنا كثيرا كمنتخب والمجموعة تعززت وتشعر بأنها أقوى بكثير. ما قدمناه في النسخة الحالية رائع جدا، وعلينا أن نثبت ذلك مجددا فجر الاثنين في الملعب".

وختم بالقول "نعرف أننا نملك الآن فرصة جديدة لإحراز لقب مطلوب جدا، لكننا لا نشعر بالضغط لأننا تعودنا أن نخوض المباريات النهائية... وان نخسرها للأسف".

وإضافة إلى الخسارة في مونديال 2014 وكوبا أميركا 2015، ذاق ميسي الذي حصل على كل ما يريده مع برشلونة، طعم الهزيمة مع منتخب بلاده لأول مرة في نهائي كأس القارات العام 2005.

وحذر النجم السابق دييغو مارادونا مواطنيه من الخسارة، وقال الأربعاء الماضي لأربعاء بمناسبة مرور 30 عاما على هدفه الشهير "يد الله" في مرمى الانجليز في ربع نهائي مونديال 1986 (2-1): "إذا خسرنا، لا تعودوا إلى الديار!".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:00 ص

      كم سنة صار للارجنتين ما اخذ بطولة

    • زائر 2 | 5:13 ص

      1

      ههههههه حلو الحطبه ههههه. بإذن الله التانغو بيخلص المباراة وبيعود بوينس آيرس مع كأس البطولة .Tango

    • زائر 1 | 4:22 ص

      الارجنين فريق قوى __يضم ميسي هيغواين -- لفيزى المصاب وسيكون في مكانه دى ماريا ..
      راخو مصاب .. احتمال عدم المشاركة .. كون اكويرو احتمال يبدأ به المباراة ويضع هيغواين على الحطبه

اقرأ ايضاً