العدد 5042 - الأحد 26 يونيو 2016م الموافق 21 رمضان 1437هـ

وزير المالية البريطاني: مزيد من التقلبات بانتظارنا ولكن الاقتصاد قوي

قال وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن اليوم الإثنين (27 يونيو / حزيران 2016) إن تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي سيؤدي على الأرجح إلى مزيد من التقلبات في الأسواق المالية ولكن أضاف أن الاقتصاد قوي بالدرجة التي تسمح له بمواجهة التحديات المقبلة.

وفي أول تصريحات له منذ الاقتراع قال أوزبورن إن الحكومة وضعت خطط طوارىء قوية لمواجهة نتيجة التصويت.

وتابع الوزير قائلا في مؤتمر صحفي "اقتصادنا قوي بالدرجة التي تتيح له التصدي للتحديات التي تواجهها بلادنا الآن."

506 5:06 ص

هبوط أسهم المصارف والعقارات وشركات الطيران في بورصة لندن

لندن – أ ف ب

سجلت اسهم بعض شركات القطاعات المصرفية والعقارية والجوية هبوطا صباح اليوم الإثنين (27 يونيو / حزيران 2016) في بورصة لندن اثر قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الاوروبي.

وتراجعت اسهم شركة "ايزيجيت" للطيران بنسبة 16% فيما خسرت اسهم مصرف "رويال بنك اوف سكوتلند" اكثر من 15% من قيمتها. اما مؤشر فوتسي-100 لاكبر مئة شركة في بورصة لندن، فبلغ تراجعه 1,36% قرابة الساعة 8,45 ت غ.

452 4:52 ص

الذهب يعزز مكاسبه مع زيادة الإقبال عليه كملاذ آمن بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

الهند – رويترز

ارتفع الذهب اليوم الإثنين (27 يونيو / حزيران 2016) مقتربا من أعلى مستوى في أكثر من عامين والذي سجله في الجلسة السابقة مع لجوء المستثمرين للمعدن النفيس كملاذ آمن في ظل حالة الضبابية الاقتصادية والسياسية الناتجة عن تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقفز الذهب 4.8 بالمئة يوم الجمعة محققا أكبر صعود يومي منذ يناير كانون الثاني 2009 بعد أن تسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في موجة بيع للأصول التي تنطوي على مخاطر بداية من السلع الأولية الصناعية ووصولا إلى الأسهم والجنيه الاسترليني. واستمرت تقلبات الجنيه والأسهم الآسيوية اليوم.

وقال وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن إن تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي سيؤدي على الأرجح إلى مزيد من التقلبات في الأسواق المالية ولكنه أضاف أن الاقتصاد قوي بالدرجة التي تسمح له بمواجهة التحديات المقبلة.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 1.5 بالمئة إلى 1335.30 دولار للأوقية (الأونصة) وبحلول الساعة 0645 بتوقيت جرينتش جرى تداوله بسعر 1326.61 دولار للأوقية بزيادة 0.9 بالمئة. وزاد الذهب بنحو ثمانية بالمئة يوم الجمعة ليصل إلى 1358.20 دولار للأوقية وهو أعلى مستوى منذ مارس آذار 2014.

وارتفع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم أغسطس آب 0.7 بالمئة إلى 1331.10 دولار للأوقية.

وقال بنك إتش.إس.بي.سي إنه يعتقد أن "الذهب قد يصل إلى 1400 دولار للأوقية بسبب السعي وراء الملاذ الآمن نتيجة للتصويت في استفتاء بريطانيا... ومن الممكن أيضا أن يجري تداول الذهب عند مستويات أعلى في المدى الأطول إذا أثار التصويت البريطاني مخاوف أوسع نطاقا في الاتحاد الأوروبي."

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى زادت الفضة في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 17.78 دولار للأوقية بعدما بلغت أعلى مستوى لها منذ يناير كانون الثاني 2015 يوم الجمعة.

وارتفع البلاتين 0.6 بالمئة إلى 986.15 دولار للأوقية وصعد البلاديوم 0.7 بالمئة إلى 550.65 دولار للأوقية.

451 4:51 ص

كلينتون تنتقد تصريحات ترامب حول خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

واشنطن – أ ف ب

انتقدت المرشحة الديموقراطية للانتخابات الرئاسية الأميركية هيلاري كلينتون تصريحات منافسها الجمهوري دونالد ترامب حول خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي مؤكدة ان "التصريحات الرنانة" تضر اكثر مما تفيد في مثل هذه الظروف.

وكان ترامب اشاد بتصويت البريطانيين على الخروج من الاتحاد ووصفه بانه "رائع"، وقال امام صحافيين خلال زيارة الى اسكتلندا الجمعة "انه امر عظيم".

ولم تذكر كلينتون ترامب بالاسم في كلمتها امام مؤتمر رؤساء البلديات الاميركيين، الا انها شددت على ان رئيس الولايات المتحدة يجب ان "يضع مصالح الشعب الاميركي قبل مصالحه الشخصية".

وكان ترامب توجه الى اسكتلندا لتدشين معلب للغولف يحمل اسمه في تورنبوري.

وتابعت كلينتون ان الولايات المتحدة بحاجة الى قادة "يدركون ان التصريحات الرنانة في اوضاع متوترة يمكن ان تؤدي الى مزيد من التوتر".

وقالت "لهذا السبب القيادة الثابتة والمحنكة ضرورية في مثل هذه الظروف".

وقارن ترامب الذي يحظى بدعم شعبوي ويركز في خطابه على معاداة الهجرة، بين حملته الرئاسية وبين المعسكر المناوئ للاتحاد الاوروبي في بريطانيا.

وكانت كلينتون اقرت الاحد "كما لاحظنا هناك اشخاص كثيرون يعانون من الاحباط في بريطانيا، ونعلم ان هناك اشخاصا يعانون من الاحباط هنا ايضا".

الا انها قالت امام رؤساء البلديات المجتمعين في انديانابوليس (وسط الغرب) "يجب الا يراود احد الشك حول التزام الولايات المتحدة في اوروبا، سواء كان متسلطا في الكرملين او مرشحا رئاسيا على ملعب غولف".

وكشفت استطلاعات حديثة للراي تقدم كلينتون على ترامب في السباق الرئاسي بحصولها على تاييد 51% من المشاركين في استطلاع اجرته صحيفة "واشنطن بوست" وشبكة "ايه بي سي نيوز"، في مقابل 39% لمنافسها.

في المقابل، اظهر استطلاع اجرته صحيفة "وول ستريت جورنال" و"ان بي سي نيوز" تقدما طفيفا لكلينتون بـ46% في مقابل 41% لترامب.

408 4:08 ص

برلماني بارز في حزب ميركل: يتعين مواصلة التعاون مع بريطانيا في المستقبل أيضا

برلين – د ب أ

دعا رئيس الكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إلى مفاوضات نزيهة مع بريطانيا حول خروجها من الاتحاد الأوروبي، موضحا أن الاتحاد سيحتاج إلى بريطانيا أيضا في المستقبل كشريك.

وقال فولكر كاودر في تصريحات لشبكة "إيه آر دي" الألمانية الإعلامية اليوم الإثنين (27 يونيو / حزيران 2016): "يتعين علينا الآن التفاوض معهم (البريطانيين) على أساس يمكنا من التعاون معهم في المستقبل أيضا".

وأشار كاودر إلى التعاون مع بريطانيا في حلف شمال الأطلسي (الناتو) وأهمية بريطانيا كشريك تجاري واقتصادي بالنسبة لصناعة السيارات على سبيل المثال.

وفي الوقت نفسه أكد كاودر قائلا: "لن تكون هناك معاملة مميزة أو هدايا. هذا أمر واضح".

ويرى كاودر أنه لا يوجد ضغط زمني كبير لبدء عملية الانفصال الرسمية لبريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، وقال: "المفاوضات برمتها ستسغرق أكثر من عامين، الأمر لن يتوقف على بضعة أسابيع".

321 3:21 ص

خبراء اقتصاد يتوقعون تأثيرا سلبيا لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على سوق العمل الألمانية

ألمانيا – د ب أ

توقع خبراء الاقتصاد في ألمانيا ألا يمر الخروج المرتقب لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون عواقب على سوق العمل الألمانية.

وذكر خبراء اقتصاد لدى بنوك ألمانية كبيرة في استطلاع لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن قطاع التصدير المعتمد على السوق البريطانية قد تظل فيه الكثير من فرص عمل التي كان من المنتظر توفرها في المستقبل، شاغرة ما سيؤدي إلى عرقلة البنية التشيغيلية المستمرة منذ سنوات.

وفي أسوأ الحالات يتوقع الخبراء أن ترتفع نسبة البطالة في ألمانيا أيضا جراء خروج بريطانيا من الاتحاد.

وقال الخبير في البنك التعاوني المركزي الألماني ، ميشائيل هولشتاين: "هذه إشارة سلبية واضحة للنشاط الاقتصادي الألماني".

وأوضح هولشتاين أن تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على سوق العمل الألمانية سيتوقف على ما إذا كان هذا الخروج سينجم عنه أزمة اقتصادية في بريطانيا، وإلى أي مدى سيتضرر الاقتصاد الألماني من ذلك.

316 3:16 ص

بريطانيا ستطبق المادة 50 للخروج من أوروبا فقط عندما تكون مستعدة

لندن – أ ف ب

حذر وزير المالية البريطاني جورج اوزبورن اليوم الإثنين (27 يونيو / حزيران 2016) بأن بريطانيا لن تطبق المادة 50 من اجل الخروج من الاتحاد الاوروبي الا في الوقت المناسب، مشددا على ان الاقتصاد البريطاني مستعد لمواجهة تبعات الخروج من اوروبا.

واوضح اوزبورن "المملكة المتحدة وحدها قادرة على تمباشرة طبيق المادة 50 وبرايي لن نقوم بذلك الا عندما تتوافر لدينا رؤية واضحة للترتيبات الجديدة مع جيراننا الاوروبيين"، مضيفا ان الاقتصاد البريطاني "مستعد لمواجهة ما يخبئه المستقبل لنا"، في وقت تبدي الاسواق المالية مخاوف من تبعات خروج بريطانيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً