العدد 5042 - الأحد 26 يونيو 2016م الموافق 21 رمضان 1437هـ

المباريات النهائية لعنة لا تنتهي للمنتخب الأرجنتيني

 

بعد سقوطه بركلات الترجيح أمام تشيلي في بطولة كوبا أميركا (المئوية)، تجرع المنتخب الأرجنتيني اليوم الاثنين (27 يونيو/حزيران 2016) الهزيمة السابعة له على التوالي في إحدى المباريات النهائية، الأمر الذي يبدو كلعنة لا نهاية لها بالنسبة لـ "راقصي التانغو".

وفيما يلي نسلط الضوء على النهائيات الست الأخيرة، التي خسرتها الأرجنتين، لتمتد حقبة غياب البطولات عن المنتخب الأول لـ 23 عاما:

كأس الملك فهد العام 1995: خسر المنتخب الأرجنتيني، بقيادة دانيل باساريلا صفر/ 2 أمام الدنمارك في نهائي بطولة كأس الملك فهد، التي أقيمت في المملكة العربية السعودية.

وتحولت بطولة الملك فهد رسميا فيما بعد إلى بطولة كأس القارات، إذ فاز بها منتخب "التانغو" بنسختها السابقة العام 1992.

وبعد فوزها ببطولة كوبا أميركا عامي 1991 و1993، بالإضافة إلى إخفاقها في مونديال 1994، تحت قيادة المدرب الفيو باسيلي، بدأت الأرجنتين مرحلة جديدة مع مركز الوصيف في البطولات الدولية.

كوبا أمريكا 2004: بعد 11 عاما من عودتها لنهائي جديد في كوبا أميركا، سقطت الأرجنتين بركلات الترجيح أمام البرازيل بعد انتهاء المباراة بالتعادل بنيهما 2/ 2.

وتقدم المنتخب الأرجنتيني، بقيادة المدرب مارسيلو بيلسا مرتين في النتيجة خلال المباراة، وبدا لقب البطولة، التي كانت تلعب في بيرو محسوما بعد هدف اللاعب سيزار ديلجادو في الدقيقة 87، ولكن تألق اللاعب البرازيلي أدريانو في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع منح البرازيل التعادل وأوصل المباراة إلى مرحلة ركلات الترجيح، التي فازت بها البرازيل.

وبعد بضعة أسابيع من تلك المباراة، حصدت الأرجنتين الميدالية الذهبية لأولمبياد أثينا، ولكنه لا يعد لقبا يضاف إلى خزائن بطولات المنتخب الأول.

كأس القارات 2005: خسرت الأرجنتين، بقيادة المدير الفني خوسيه بيكرمان نهائي بطولة القارات بألمانيا أمام البرازيل بنتيجة 4/ 1.

وعلى رغم أن المنتخب الأرجنتيني كان قد خسر بطولة كوبا أميركا في العام السابق، إلا إنه تأهل إلى بطولة كأس القارات باعتبار البرازيل بطل العالم في نسخة المونديال الأخيرة في 2002.

ولكن عاد منتخب "السامبا" وألحق الهزيمة بالمنتخب الأرجنتيني في نهائي جديد، كما سبق له وأن فعل في نهائي كوبا أميركا 2004.

كوبا أميركا 2007: خسرت الأرجنتين نهائي أخر في تلك البطولة أمام البرازيل، بقيادة المدرب باسيلي وبمشاركة اللاعب ليونيل ميسي، إذ انتهت المباراة بثلاثية نظيفة لصالح البرازيليين ليتوجوا بالبطولة، التي أقيمت في فنزويلا.

مونديال 2014: عادت الأرجنتين في تلك السنة إلى نهائي المونديال مرة أخرى بعد 24 عاما، ولكنها سقطت أمام المنتخب الألماني القوي بهدف نظيف في الوقت الإضافي بأقدام اللاعب ماريو غوتزه على ملعب ماراكانا الأسطوري.

ولم يتمكن المنتخب الأرجنتيني، بقيادة ميسي والمدرب أليخاندرو سابيلا من تحقيق إنجاز التتويج بلقب المونديال.

كوبا أميركا 2015: ومع المدرب خيراردو مارتينو عادت الأرجنتين مرة أخرى لمباراة نهائية جديدة ولكن النتيجة جاءت كما هي العادة.

وتمكن المنتخب التشيلي في تلك المباراة من الفوز على نظيره الأرجنتيني بركلات الترجيح، بعد أن انتهى الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل سلبيا بدون أهداف، ليتوج باللقب القاري الأول له في تاريخه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً