العدد 5042 - الأحد 26 يونيو 2016م الموافق 21 رمضان 1437هـ

توقع استقرار صادرات نفط جنوب العراق في 2016

قال مسئول رفيع بقطاع النفط العراقي إن صادرات الخام من موانئ جنوب العراق بلغت 3.162 مليون برميل يوميا في المتوسط منذ بداية الشهر بانخفاض طفيف عن مايو/ أيار نظرا لأعمال الصيانة وزيادة الطلب على زيت الوقود المستخدم في توليد الكهرباء.

وقال رئيس شركة نفط الجنوب حيان عبد الغني عبد الزهرة في مقابلة مع رويترز مساء أمس (الأحد) إن من المتوقع استقرار الصادرات التي تشمل 850 ألف برميل من خام البصرة الثقيل لنهاية العام.

وتابع "مع بدء الصيف زاد طلب محطات الكهرباء والمصافي على النفط الخام إلى نحو 550 ألف برميل يوميا وهذا على حساب الصادرات."

وأضاف أن محطات الكهرباء والمصافي كانت تستخدم 440 ألف برميل يوميا قبل زيادة استهلاك الكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة.

وقال إن العراق ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك يهدف إلى زيادة طاقة تخزين النفط في الجنوب إلى 14 مليون برميل يوميا بحلول النصف الأول من 2018 من 11.5 مليون حاليا للتكيف مع اختناقات التصدير التي تحدث بفعل الطقس السيئ ولاستيعاب الزيادة المتوقعة في الإنتاج.

وأوضح أن العراق يخطط لتشغيل رابع منصة تصدير نفط عائمة بحلول منتصف 2017 لزيادة طاقته التصديرية من مرافئ الجنوب إلى 4.5 مليون برميل يوميا من 3.6 مليون برميل حاليا.

وفي العام الماضي كان العراق أسرع مصدر في أوبك لنمو الإمدادات حيث زاد إنتاجه أكثر من 500 ألف برميل يوميا رغم خفض الإنفاق والحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضر انهيار أسعار النفط العالمية بإيرادات الحكومة التي تعتمد على الخام في كل دخلها تقريبا.

وأجج هبوط الأسعار مخاوف من أن نمو إنتاج النفط في العراق قد يتباطأ أو يتوقف. وحذرت الشركات النفطية العراق من أن المشروعات ستتأخر إذا أصرت الحكومة على إجراء خفض كبير في الإنفاق هذا العام.

وقال عبد الزهرة إن هناك حاجة لمزيد من المحادثات مع إكسون موبيل وبتروتشاينا اللتين خاطبهما العراق العام الماضي بشأن مشروع بعدة مليارات من الدولارات لتعزيز الإنتاج من نهر ابن عمر وارطاوي وهما حقلان نفطيان صغيران في جنوب البلاد ينتجان الآن 35 ألفا و17 ألف برميل يوميا على الترتيب.

وتابع بدون أن يحدد إطارا زمنيا "توصلنا إلى اتفاق مبدئي بأن يصل إنتاج الحقلين إلى 550 ألف برميل يوميا."

يأتي معظم إنتاج العراق من خمسة حقول عملاقة. وقال عبد الزهرة إن إنتاج الرميلة أكبر حقل نفطي في العراق والذي تديره بي.بي يبلغ حاليا 1.45 مليون برميل يوميا بزيادة أكثر من 60 ألف برميل يوميا عن العام الماضي.

وأضاف أن حقل غرب القرنة 1 الذي طورته إكسون موبيل ينتج 450 ألف برميل يوميا بينما ينتج غرب القرنة 2 الذي طورته لوك أويل 405 آلاف برميل يوميا. ويبلغ إنتاج حقل مجنون الذي تديره شل 220 ألف برميل يوميا وحقل الزبير الذي تديره إيني 360 ألف برميل يوميا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً