العدد 5044 - الثلثاء 28 يونيو 2016م الموافق 23 رمضان 1437هـ

نصائح طبية للحفاظ على صحة العيون

يسبب الجلوس أمام شاشة الحاسوب، أو أي شاشة رقمية أخرى لفترات طويلة إرهاقاً وجفافاً في العين. ومع الجلوس أمام هذه الشاشات، فإن معدل الرمش ينخفض إلى النصف، ما يسبب تأثيرات سلبية على العين. لذلك ننصح بأخذ فترة راحة أثناء الجلوس أمام الشاشات وإراحة العينين بالنظر إلى مسافة بعيدة لمدة من (30 ثانية إلى دقيقة) والرمش بطريقة طبيعية لترطيب العينين.

ننصح بارتداء النظارات الشمسية لحماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية وبخاصة من هم يعملون تحت أشعة الشمس مباشرة. وذلك لما تسببة الأشعة فوق البنفسجية من أضرار على العين مثل مرض ظفرة العين (اللحمية) وهو نمو أنسجة غير طبيعية تسبب الحساسية بالعين كما يعرض العين للإصابة بالماء الأبيض (الكتاركت) وهو تغير لون عدسة العين من الشفاف إلى اللون المعتم.

عند شعورك بالحكة والاحمرار أو الحساسية للضوء أو وجود بعض الافرازات لابد من زيارة المختص في عيادة العيون لعمل الكشف والحصول على الرعاية الصحية المثلى

والحصول على العلاج المناسب وعدم استخدام أي قطرات للعيون بدون وصفة طبية من المختص.

تتلخص مشاكل عيون الأطفال في المشاكل الخلقية ومشاكل أطفال الخداج، الأخطاء البصرية، الحول، المشاكل التحسسية ومشاكل القناة الدمعية. لذلك لابد من الفحص الدوري للأطفال على الأقل كل ستة أشهر.

يعاني كثير من الناس من عيوب الأبصار (طول النظر- قصر النظر- الاستجماتزم) وقد يحتاج لارتداء نظارة طبية لذلك لابد من الفحص عند المختصين في مجال العيون (أخصائي البصريات أو طبيب العيون) للحصول على المقاس الدقيق والمناسب.

قد يضطر البعض لارتداء العدسات اللاصقة بدلاً عن النظارات الطبية أو قد يرتديها البعض لأسباب جمالية لذلك ينصح المختصون في مجال العيون بأن تكون العدسات ذات نوعية جيدة وتكون نسبة نفاذية الأكسجين فيها مناسبة حتى لا تتسبب في إضرار العين (التهابات الملتحمة والقرنية، وجفاف العين).كما إن هناك أمور لابد أن يهتم بها من أراد ارتداء العدسات اللاصقة ومنها (غسل اليدين، استخدام المحلول المعقم، عدم ارتداءها لفترات طويلة، عدم تنظيفها بالماء، وعدم النوم وهي داخل العين).

محمد الخثعمي

اخصائي البصريات

المملكة العربية السعودية

العدد 5044 - الثلثاء 28 يونيو 2016م الموافق 23 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً