العدد 5044 - الثلثاء 28 يونيو 2016م الموافق 23 رمضان 1437هـ

زيادة معدل نبضات القلب لا يحرق الدهون

معظمنا يحاول خسارة الوزن الزائد بممارسة الرياضة، ولكن هل تعلم أنه كلما ارتفع معدل نبضات القلب، كلما قلت نسبة حرق الدهون في الجسم!

يعتقد الكثيرون أنهم كلما مارسوا الرياضات الشديدة كالأيروبيكس و الجري كلما فقدوا دهوناً أكثر، وهذا الاعتقاد خاطئ، و تقلل من وزنك فإن كل ما تحتاجه هو اتباعك برنامجاً غذائياً صحياً مع ممارسة الرياضة يومياً كالمشي السريع أو حتى استخدام الدراجة لمدة نصف ساعة على أقل تقدير.

فإن تحصل على 50 % من 200 دينار أفضل من أن تحصل على 60 % من 100 دينار، هذه المعادلة تنطبق أيضاً على معدل حرق الدهون في الجسم أثناء ممارسة الرياضة مقارنةً بمعدل نبضات القلب، وذلك يعني أن تمارس رياضة خفيفة لوقت أطول يمكن أن تحرق دهوناً أكثر من ممارسة رياضة شديدة في وقت أقل.

فإذا مارست نوعاً من الرياضات الشديدة وارتفع معدل نبضك و بدأت تتنفس بصعوبة ذلك يعني أن جسمك سيعمل على حرق الكربوهيدرات والخلايا العضلية في جسمك و ليس الخلايا الدهنية، وهذه نقطة مهمة على الجميع فهمها أي بمعنى أننا إذا مارسنا رياضة المشي يجب أن تكون سرعتنا معقولة و أن يكون نفسنا طبيعي و ليس سريع لكي يعمل الجسم على حرق الدهون لذلك لا تبالغوا بدرجة شدة الرياضة ظناً منكم بأن ذلك أفضل وسيحرق دهوناً أكثر، و المغزى أنه إذا قل معدل نبضات قلبك يقوم جسمك بحرق الدهون، أما إذا زاد معدل نبضات قلبك فإن جسمك يحرق الكربوهيدرات والخلايا العضلية.

و من المهم التعرف على قيمة الحد الأعلى لنبضات القلب الخاصة بك؛ وذلك لتحدد مدى معدّل ضربات القلب المستهدفة في التمرينات الرياضية لتحصل على أفضل النتائج من التدريب وبشكلٍ عام سرعة نبضات القلب وقت الراحة هي بمعدل 60 - 80 نبضة في الدقيقة للبالغين.

العدد 5044 - الثلثاء 28 يونيو 2016م الموافق 23 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً