العدد 5044 - الثلثاء 28 يونيو 2016م الموافق 23 رمضان 1437هـ

قازاخستان: إحباط مخطط لجماعة متشددة لتنفيذ هجوم

قال جهاز أمن الدولة (كيه.ان.بي) في قازاخستان اليوم الاربعاء (29 يونيو / حزيران 2016) إنه اعتقل عددا من أعضاء جماعة خططت "لأعمال إرهابية باستخدام عبوات ناسفة بدائية الصنع" وإن أحد المشتبه بهم انتحر مستخدما إحدى تلك العبوات.

ووصف الجهاز المشتبه بهم بأنهم "مجموعة متشددة" دون أن يوضح ما إذا كانوا متشددين. وكان متشددين وراء هجوم في مدينة أكتوبي في وقت سابق هذا الشهر أسفر عن مقتل سبعة أشخاص.

وكشف الجهاز أنه اعتقل المشتبه بهم في 26 يونيو حزيران في بلدة بالخاش وقرية جولشات الواقعتين في إقليم قره غنده بوسط قازاخستان.

وأضاف في بيان أنه "أثناء (عملية) الاعتقال في قرية جولشات فجر أحد الإرهابيين نفسه وتوفي متأثرا بجراحه." وقال إنه "لم تقع أي خسائر بشرية أخرى."

ولم يتسن على الفور الوصول إلى الجهاز للحصول على تعليق.

وفي الشهر الجاري هاجم عشرات ممن وصفتهم السلطات بالمتعاطفين مع تنظيم "داعش" مخازن أسلحة ومنشأة تابعة للحرس الوطني في مدينة أكتوبي مما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص.

وقتلت قوات الأمن 18 من المهاجمين بعضهم في اليوم ذاته والبعض الآخر خلال عملية الملاحقة التي تلت ذلك.

ويعيش في قازاخستان التي يحكمها نظام علماني 18 مليون نسمة غالبيتهم من المسلمين. وبحسب تقدير السلطات غادر البلاد 300 مواطن للانضمام إلى تنظيم "داعش" الذي يتخذ من سورية والعراق قاعدة له ويعتقد أن نصفهم مقاتلون محتملون والبقية من أفراد أسرهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً