العدد 5048 - السبت 02 يوليو 2016م الموافق 27 رمضان 1437هـ

آلاف المعارضين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يتظاهرون في قلب لندن

آلاف المتظاهرين يتجمعون في ساحة البرلمان في لندن - AFP
آلاف المتظاهرين يتجمعون في ساحة البرلمان في لندن - AFP

تظاهر آلاف البريطانيين، أمس السبت (2 يوليو/ تموز 2016)، في لندن رفضاً لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي فيما يستعد المرشحون لخلافة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون لخوض معركتهم.

وبعد تسعة أيام من الاستفتاء الذي أفضى إلى خروج بريطانيا من الاتحاد، تجمع عدد كبير من المتظاهرين قبيل الساعة 12.00 (11.00 ت غ) واتجهوا إلى البرلمان انطلاقاً من بارك لين على طول حديقة هايد بارك في وسط لندن.

وحمل الحشد عشرات من الأعلام الأوروبية ولافتات تطالب بإلغاء «البريكست» كتب عليها «حملة الخروج كذبت»، فيما هتف بعضهم «الاتحاد الأوروبي، نحبك».


آلاف المعارضين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يتظاهرون في لندن

لندن - أ ف ب

تظاهر آلاف البريطانيين أمس السبت (2 يوليو/ تموز 2016) في لندن رفضاً لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي فيما يستعد المرشحون لخلافة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون لخوض معركتهم.

وبعد تسعة أيام من الاستفتاء الذي أفضى إلى خروج بريطانيا من الاتحاد، تجمع عدد كبير من المتظاهرين قبيل الساعة 12,00 (11,00 ت غ) واتجهوا إلى البرلمان انطلاقاً من بارك لين على طول حديقة هايد بارك في وسط لندن.

وحمل الحشد عشرات من الأعلام الأوروبية ولافتات تطالب بإلغاء البريكست كتب عليها «حملة الخروج كذبت» فيما هتف بعضهم «الاتحاد الأوروبي، نحبك».

وقال أحد المتظاهرين ديفيد لوكالة «فرانس برس» مرتدياً الأصفر والأزرق، لوني العلم الأوروبي، «أريد البقاء في الاتحاد الأوروبي. يمكننا فعل شيء ما دامت المادة الخمسون لم تطبق»، في إشارة إلى المادة الواردة في معاهدة لشبونة والتي تتيح البدء بآلية الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقالت كايسي (37 عاماً) التي زينت شعرها بورود صفراء وزرقاء «لقد اتخذنا القرار السيء بسبب أكاذيب الحملة المؤيدة للبريكست. أريد أن نعيد النظر في قرارنا».

وقال نيكولاس لايت (82 عاماً) «الجميع يعلمون بأننا سنصوت للبقاء في حال إجراء استفتاء جديد»، مضيفاً أن «عشرات آلاف الأشخاص لم يصوتوا للخروج من الاتحاد الأوروبي أو البقاء فيه بل ضد الحكومة».

وأظهر استطلاع للرأي أجراه مركز إيبسوس موري لحساب «بي بي سي» إن 16 في المئة من البريطانيين الذين شاركوا في الاستطلاع يعتقدون أن بريطانيا ستبقى في الاتحاد، فيما يجهل 22 في المئة ما إذا كانت البلاد ستخرج من الحظيرة الأوروبية. أما 48 في المئة فيعتبرون أن الانتخابات التشريعية يجب أن تجرى قبل بدء مفاوضات الخروج.

وأعلن أبرز مرشحين لخلافة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الوزيران تيريزا ماي (داخلية) ومايكل غوف (عدل) أنهما لن يباشرا آلية البريكست قبل نهاية 2016 وربما في 2017، ما أثار استياء الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة.

وقال هولاند إن قرار البريكست «اتخذ» و»لا يمكن إرجاؤه أو إلغاؤه»، على وقع دعوات القادة الأوروبيين إلى تنفيذ المادة الخمسين في أسرع وقت لتبديد الغموض.

من جهته، اعتبر وزير خارجية الفاتيكان المونسنيور بول ريشار غالاغر السبت لـ «فرانس برس» أن صدمة البريكست يجب أن تؤدي إلى «إعادة تأسيس» أوروبا و»تعزيز» أهدافها.

وعززت تيريزا ماي (59 عاماً) موقعها لخلافة كاميرون، فقد أعلن مئة نائب محافظ من أصل 330 تأييدهم لها حتى الآن مقابل عشرين لمايكل غوف، وفق وسائل الإعلام البريطانية.

وقد يدفع وزير العدل مايكل غوف ثمن خيانة مزدوجة ارتكبها: الأولى لصديقه ديفيد كاميرون والثانية لبوريس جونسون حين دفع عدداً من النواب المحافظين إلى عدم تبني موقفه، علماً بأن ستين في المئة من هؤلاء أيدوا البقاء في الاتحاد الأوروبي.

وكتب جون رنتول المعلق في صحيفة «ذي إنديبندنت» الإلكترونية «بعد الصدمة الهائلة للاستفتاء، تحتاج البلاد إلى الاستقرار وإلى شخص كفؤ وحكيم في المفاوضات. قد تكون (تيريزا ماي) مثيرة للملل (...) ولكن لا شك أننا نحتاج اليوم إلى شخص حكيم ويثير الملل».

وسيعلن اسم خلف ديفيد كاميرون في التاسع من سبتمبر/ أيلول.

من جهتها، افتتحت الملكة اليزابيث الثانية صباح السبت الدورة الخامسة لبرلمان اسكتلندا من دون أي إشارة إلى البريكست في خطابها.

ودعت الملكة إلى الهدوء في «عالم تزداد فيه التحديات»، الأمر الذي اعتبره بعض المعلقين بمثابة رسالة إلى السياسيين البريطانيين في مرحلة مضطربة.

واكتفت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجن باختتام كلمتها مؤكدة أن اسكتلندا ستظل «تؤدي دورها في أوروبا أكثر قوة».

وايد 62 في المئة من الاسكتلنديين في الاستفتاء البقاء في الاتحاد الأوروبي وأثارت ستورجن إمكان إجراء استفتاء جديد بشأن استقلال بلادها.

العدد 5048 - السبت 02 يوليو 2016م الموافق 27 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً