العدد 5050 - الإثنين 04 يوليو 2016م الموافق 29 رمضان 1437هـ

الفلكيون يقسّمون عيد البحرينيين بين الثلثاء والأربعاء والشرعيون براءة

وهيب الناصر - علي الحجري
وهيب الناصر - علي الحجري

على غير المعتاد سنويا، لن تقع اللائمة هذا العام على الاستهلال الشرعي في تقسيم العيد بين البحرينيين، وإنما سيحال الأمر إلى الفلكيين الذين انقسموا بين من يقول إن الحسابات الفلكية ستجعل العيد اليوم (الثلثاء)، وآخرون يحسمون بأن عيد الفطر المبارك سيكون حتما يوم غدٍ (الأربعاء).

وعلى الرغم من أن الحسابات الفلكية تتحدث بلغة الأرقام التي لا جدال فيها ولا اجتهاد، إلا أن مرد الاختلاف الحاصل بين الفلكيين هذا العام، يعود إلى كيفية تفسير هذه الأرقام وتحليلها واستخلاص النتائج منها. وتوضيحا للاختلاف الحاصل بين الفلكيين بشأن عيد الفطر، أوضح أستاذ الفيزياء التطبيقية بجامعة البحرين ونائب رئيس الجمعية الفلكية البحرينية وهيب الناصر لـ»الوسط»، أن التفسير لهذه الحالة في التباين الحاصل بين الفلكيين، يعود إلى الشروط التي من خلالها يتم الحكم على ولادة الهلال، وليس على الاختلاف في الأرقام».

وأضاف الناصر «تركيا قالت إن عيد الفطر من الناحية الفلكية سيكون اليوم (الثلثاء) مستندة على حسابات فلكية تؤكد على تحقق شرطين، هما أنه يجب أن يتحقق ولادة الهلال قبل غروب الشمس، وهذا الأمر سيتحقق بإذن الله وفق الحسابات الفلكية؛ لأنه سيولد عند الساعة 2 ظهرا، والشرط الثاني أنه في أي رقعة من العالم يمكن أن يكون القمر على بعد 8 درجات وبارتفاع 5 درجات عن الشمس، على أن يتم ذلك قبل الساعة 12 بتوقيت غرينتش، بمعنى أنهم ينظرون إلى العالم بأسره على أنه أفق واحد».

وأضاف «أما مؤسسة السيدفضل الله، فقد اختلف اختلافا بسيطا عن هذا التوجه، باشتراطه أن يكون هناك اتحاد بسيط دون أن يتم تحديد مقداره في الأفق في لبنان مع أي دولة يمكن أن يولد فيها الهلال وفق الحسابات الفلكية، وبالتالي فإن هذا التوجه يتوافق بشكل شبه متطابق مع الرأي الأول، وعليه فإن العيد سيكون اليوم (الثلثاء) لدى مؤسسة فضل الله».

وأكمل الناصر «الرأي الفلكي الثالث هو التقويم الإسلامي الموحد الذي يستند في ولادة الهلال على مكة المكرمة، على أن يولد قبل غروب الشمس، وان يغرب بعد غروب الشمس ولو بعد بدقيقة، وهذا الأمر لن يتحصل مساء الاثنين؛ لأن القمر سيغرب في مكة المكرمة عند الساعة 7:03 مساء، بينما تغرب الشمس في الساعة 7:08 مساء، أي أن القمر (عمره فقط 4.5 ساعات) يغرب قبل غروب الشمس بحوالي 5 دقائق في معظم عواصم دول مجلس التعاون الخليجي، وبالتالي فإنه على الرغم من ولادة هلال شوال 1437 هجري أمس (الإثنين) في حوالي الساعة 2 ظهرا، إلا أن القمر هذا اليوم يغرب قبل غروب الشمس مما يجعل رؤيته مستحيلة، وعليه يكون يوم الثلثاء فلكيا هو المكمل لشهر رمضان، والأربعاء أول أيام عيد الفطر».

ومن جانبه، قال الباحث الفلكي علي الحجري إن «الفلكيين متفقون في الحسابات الفلكية، ولكن المشكلة هي في المعيار الذي يحدد ولادة الهلال من عدمه لدى كل جهة عن الأخرى».

وأضاف الحجري «كل الفلكيين متفقون أن رؤية الهلال مساء الإثنين بالعين المجردة مستحيل؛ لأن أفول القمر تم قبل غروب الشمس، وذلك في يوم الإثنين 4 يوليو لثلاثة أسباب رئيسية وهي: أفول القمر في اغلب الدول العربية قبل غروب الشمس، أو تزامن أفول القمر مع غروب الشمس، أو مكوث القمر من بعد غروب الشمس بفترة قصيرة جدا، بحيث لا يكون القمر مؤهلا للرؤية العينية في تلك الأثناء».

وتابع «أما مباني الفلكيين فترى أن الأربعاء سيكون يوم عيد الفطر، باستثناء مؤسسة السيدفضل الله التي قالت إن هلال شهر شوّال 1437هــ، يولد نهار الإثنين في الرابع من شهر تموز/ يوليو سنة 2016 في السّاعة 11:01 بحسب التوقيت العالمي، أي الساعة 14:01 بحسب التوقيت المحلّي لمدينة بيروت، وأشارت إلى أن الرؤية بالعين المجرَّدة متعذّرة في جميع مناطق العالم باستثناء جزر بولينزيا، ولكن يُرَى بالعين المسلَّحة في العديد من مناطق أميركا الجنوبيّة، كالأرجنتين وبوليفيا والتشيلي وبعض المدن البرازيليّة، ووفقاً للمبنى الفقهي لسماحة العلامة المرجع السيّدمحمد حسين فضل الله، يثبت بذلك دخول الشّهر الجديد، لأنّ مبناه هو كفاية أن يُرَى الهلال ولو بالعين المسلَّحة في أيّ منطقة من مناطق العالم، شرط الاشتراك معها بجزء من اللّيل».

وختم الحجري أن «هلال ليلة الأربعاء يحتاج إلى صفاء الجو عند الغروب، ولذلك قد يكون من الصعب مشاهدته أيضا ليلة الأربعاء؛ بسبب تقلبات الجو الحاصلة هذه الأيام، إلا أنه لا مجال في أن يكون العيد في البحرين أبعد عن يوم الأربعاء لجميع البحرينيين».

العدد 5050 - الإثنين 04 يوليو 2016م الموافق 29 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 39 | 8:04 م

      تابع..
      تطلب من غيرك أن يتبع مرجع تقليدك و تجزم بصحة آراءه و انك تتبعه عن قناعة و من ثم تلغي حق الغير في استعراض مرويات الحديث و مراجعة آراء المحققين و تلغي حقهم في التحقيق في الاستنباطات و اتخاذ منهج استنباطي و ترفض أن يبدوا آراءهم و توجهاتهم على أنها هي الصحيحة، و تقول أن مرجعك منفتح فكريا و يفتح لنا الباب لتحريك عقولنا! أين الإنصاف! و كيف جزمت بصحة آراء مرجعك إذا كنت تلغي حق الغير في البحث! فقط أعجبني رأي فلان و لا يحق لكم الاعتراض و لستم مؤهلين للاعتراض

    • زائر 38 | 8:00 م

      كلمة للإنصاف
      و هي ان جزء ممن يعتمدون الفلك في تحديد الهلال، يطرحون عناوين براقة و عريضة بمسمايت العصرية و التقدم و يتهمون غيرهم بالتخلف و الرجعية.
      نحن لسنا وليدي اليوم و الأمس، و مررنا بتجارب في الحياة جعلتنا لا ننغري بالعناوين العريضة و الكلمات البراقة، نحقق و نبحث و نميز بين الحسن و القبيح لا على أساس الأمزجة و الميول و الآراء، بل على أسس علمية نفند فيها آراء المحققين و نبحث في المرويات و الآيات و هذا ما يقرب لنا الآراء الصحيحة أو القريبة من الصحة مما يركن لها النفس
      يتبع..

    • زائر 31 | 8:16 ص

      موهذا اللي على اليسار استاذ كان يدرس في معهد البحرين هههه

    • زائر 30 | 7:42 ص

      اي والله حتى الفلكيين اختلفوا صارت الناس تختلف على كل شيء في هالدنيا تصدقون لو وقت دفنا في القبر لو ننطق چان قلنا لا نريد هذا نريد هذاك برغم ان القبر نفس الشيء لكن هذا الحال الا وصلنا اليها الكل مختلف

    • زائر 25 | 5:32 ص

      كل شخص ومقلده واجتهاده السالفه مو سالفه منهو الأصح وانا مقلدي صح وانته الغلط تركوا عنكم هالكلام السطحي وعيدكم مبارك

    • زائر 24 | 5:31 ص

      هذا اللي يقول لك.حتى في الفلك اختلفتون
      . الحين اذا واحد ما يقلد فضل الله بس فقيهه ياخذ بالفلك
      متى يفطر؟ اليوم لو بكرة الأربعاء؟

    • زائر 23 | 4:54 ص

      والله اني أقلد فضل الله ومقتنعة بكل شي يقوله لانه يواكب الانسان وتحديثات الزمن اما البقية يعتمدون على كلام حدث قبل آلاف السنين ونسوا ان النبي لما طلعت احاديثه عن الهلال فكان في عصره وزمنه والزمن يتغير قبل الناس ملابسهم والحين غير ومثل الشي الهلال

    • زائر 27 زائر 23 | 6:08 ص

      ردك مقنع جدا أحييك عليه،، ياريت بالمرة ينكنسلون الصوم والصلاة والزكاة والخمس والحج لأنها شغلات قديمة من آلاف السنين.. ماليها داعي ولا إيش رايك؟؟

    • زائر 29 زائر 27 | 6:30 ص

      أفهم يا أخي الاخ واضح في كلامه الاحكام الشرعية التي ذكرت في القران لاتتغير أما الامور الاخرى التي كانت أجتهادية وليست تشريعيه فتتغير بظرف الزمن قبل الف سنه كانت الوسيلة لرؤية الهلال هي العين ولا توجد وسيلة أخرى ولم يكن يوجد التلسكوب أو الحسابات الفلكية والعام كان متخلف جداً في الجزيرة العربيه
      الروية كانت هي الوسيلة الوحيدة التي كانت تستخدم أما الان فالزمن تغير والعلم تطور وكل حسب قناعته

    • زائر 32 زائر 29 | 8:37 ص

      بل يوجد في داك الزمن حسابه وقد نهي الائمة عليهم السلام عنه
      كتب إليه أبو عمر : أخبرني يا مولاي ، إنه ربما أشكل علينا هلال شهر رمضان ولا نراه ونرى السماء ليست فيها علة ويفطر الناس ونفطر معهم ، ويقول قوم من الحساب قبلنا : إنه يرى في تلك الليلة بعينها بمصر ، وافريقية والاندلس ، هل يجوز - يا مولاي - ما قال الحساب في هذا الباب حتى يختلف العرض على أهل الأمصار فيكون صومهم خلاف صومنا ، وفطرهم خلاف فطرنا ؟
      فوقع : لا تصومن الشك ، أفطر لرؤيته وصم لرؤيته . » (4)

    • زائر 28 زائر 23 | 6:22 ص

      مع احترامي لسماحة السيد لكن هل بالامكان ترك احاديث الأنبياء لمجتهدين وغير معصومين؟؟؟...غير مقتنع بتاتا بالفكره دي

    • زائر 22 | 4:48 ص

      المفروض المسلمين يتوحودون شنو الي قاعد صاير شتات وتفرقه وكانه كل طائفه تعبد الاه خاص فيها مو قادرين نتحد ويجمعنا رب واحد شي غريب

    • زائر 17 | 3:24 ص

      كلمه من قلبي
      امس واليوم الكل مشحون عيدنا اليوم وعيدنا بكره ومرجعي يقول وانتو كيفكم كلام كله ارتجال وكانه العيد صار حرب
      انا بختلف وياكم ياخوان واخوات واحبه ع قلبي
      العيد فرحه ولمه وضحكه ورحمه وتواصل وصفا قلوب بين الاهل والخلان والجيران والصحبه وببن البحرين كلها
      مااهمني متى يوم عيدك اهمني اشلون بكون عيدك
      من كان عمري 7 ودايما اتمنى اصير شي واخلي عيد المسلمين كلهم يوم واحد والى الان لم تتحقق اميتي
      كل عام وانتم بخير ومن العايدين السعيدين وتقبل الله طاعتكم
      وعيدكم مبارك
      بحريني

    • زائر 15 | 3:15 ص

       عن محمد بن عيسى قال: كتب إليه أبو عمرو : اخبرني يا مولاي انه ربما أشكل علينا هلال شهر رمضان فلا نراه ونرى السماء ليست فيها علة فيفطر الناس ونفطر معهم، ويقول قوم من الحساب قبلنا انه يرى في تلك الليلة بعينها بمصر وإفريقية والأندلس فهل يجوز يا مولاي ما قال الحساب في هذا الباب حتى يختلف الفرض على أهل الأمصار فيكون صومهم خلاف صومنا وفطرهم خلاف فطرنا؟ فوقع عليه السلام: لا تصومن الشك أفطر لرؤيته وصم لرؤيته.
      تهذيب الأحكام

    • زائر 14 | 3:13 ص

      عن أبي جعفر عليه السلام قال:
      قال أمير المؤمنين عليه السلام إذا رأيتم الهلال فأفطروا.
      عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: في كتاب علي عليه السلام صم لرؤيته وأفطر لرؤيته، وإياك والشك والظن فان خفى عليكم فأتموا الشهر الأول ثلاثين.
      عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال ليس على أهل القبلة إلا الرؤية، وليس على المسلمين إلا الرؤية. ورواه الكليني
      وسائل الشيعة

    • زائر 26 زائر 14 | 5:58 ص

      أقول موﻻنا ليش ما تعلن اجتهادك وتنزل رسالتك العملية للتقليد دامك تستنبط اﻷحكام من الروايات مباشرة

    • زائر 13 | 3:13 ص

      محد ليه حق يحاجج العلماء والشيوخ الله يحفظهم.. اذا وصلت لدرجة علمهم وصرت علامة بعدين تعال تحجى.. اني صدق مو مقلدة لفضل الله بس بعد احترم اجتهاده في العلم.. وللمشككين والمنتقدين اقول المقلد هو الي بيتحمل عن مقلديه يوم الحساب مو انتون فلا تفتون رحم الله والديكم

    • زائر 40 زائر 13 | 7:29 ص

      عين العقل اذا كان ما عندش علم و لا قدرة على المحاججة، تكرمينا ايضا بسكوتش، و لا تدخلين روحش في امور ما تفهمين فيها، لأن ردش ما ليه معنى و الا يحاججون يحاججون عن علم
      يعنى اذا كان اطلاعش محدود انتين احق بالسكوت لأن يمكن لو كنتين في صدر الإسلام كنتين قلتين رسول الله عالم و قريش علماء، و لا تحاججون قريش في علمهم، و هذا تسفيه لعقول الناس

    • زائر 12 | 3:13 ص

      عن أبي جعفر عليه السلام قال:
      قال أمير المؤمنين عليه السلام إذا رأيتم الهلال فأفطروا.
      عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: في كتاب علي عليه السلام صم لرؤيته وأفطر لرؤيته، وإياك والشك والظن فان خفى عليكم فأتموا الشهر الأول ثلاثين.
      عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال ليس على أهل القبلة إلا الرؤية، وليس على المسلمين إلا الرؤية. ورواه الكليني
      وسائل الشيعة

    • زائر 9 | 2:42 ص

      انت لو ما تعلق احسن لك هههههه

    • زائر 7 | 2:17 ص

      تتطور الإشكالات لعدم تطور عقول الناس ومجاراتها العلم الحديث
      لا نطالب الناس بالتطور فهم فانون وسيأتي من بعدهم جيل جديد مدرك وفاهم وواعي

    • زائر 10 زائر 7 | 2:49 ص

      حتى لو كل الناس تغيرت، باقين ان شاء الله و التقدم مو مظاهر، التقدم رسول الله طلع الناس من ظلمات الجاهلية، و الآن نحن نواجه ....بإسم التقدم

    • زائر 16 زائر 7 | 3:18 ص

      رمتني بداءها و انسلت
      يا عمي الإشكالات من عندكم مو عندنا، بدليل ان الفلكيين عيدين، فويش جاب لجاب، فعلا انت راح تأسس لجيل بوكيمون

    • زائر 18 زائر 7 | 3:28 ص

      خف علينه يا ابو التطور..

    • زائر 6 | 2:15 ص

      يا جماعة اللي عيدتوا اليوم ..
      بسرعة كل واحد على شغله ههههه
      كل عام والجميع بخير ..
      وينعاد عليكم جميعا لا فاقدين ولا مفقودين

    • زائر 5 | 2:13 ص

      كذب المونجمون ولو صدقو

    • زائر 19 زائر 5 | 3:49 ص

      ضدهم
      اكتب عدل بعدين تعال
      ياحبيبي هذا ليس تنجيما شفيك

    • زائر 21 زائر 5 | 4:14 ص

      اخي الفاضل علم التنجيم يختلف عن علم الفلك

    • زائر 33 زائر 21 | 9:02 ص

      كذلك يا اخي وكما يعرف الخمر ليس مثل المخدرات ولكن كليهما يأدي الى النار وحرم عللا المسلمين

    • زائر 4 | 1:48 ص

      كان الفلكيون يتهمون أصحاب الرؤية بالعين المجردة على اختلاف مبانيهم بتشتيت العيد و عدم الدقة و العالم تطور و غيره، و هم يظنون أن الحسّاب و المنجمون أو من يعرفون في زماننا بالفلكيين وليدي الطفرة على الرغم من وجودهم في عصر الأئمة و إن اختلفوا عن زماننا في المعدات و التطور
      كانوا يتحدثون عن رفضهم الإفطار في وقت متأخر من نهار العيد أو في اليوم التالي، على الرغم من ان المعصوم بين هذه الأمور، و لو لا علمهم بحاجتنا لها لما بينوها منذ 1400 عام
      المشكلة انه نظير استحداث مسائل شرعية تتطور الإشكالات!!

    • زائر 8 زائر 4 | 2:30 ص

      المتخصص هو الحكم
      اترك الأمر للمتخصصين ولن تكن هناك مشاكل فالمشاكل تأتي من الذين يفتون بغير علم
      أما الخلافات عادية وليس هناك مشكلة طالما هناك عقول تتفهم هذا الخلاف

اقرأ ايضاً