العدد 5052 - الأربعاء 06 يوليو 2016م الموافق 01 شوال 1437هـ

كو: "لدى الرياضيين مسؤولية في مساعدتنا" على مكافحة المنشطات

 

 

 

 

اعتبر رئيس الاتحاد الدولي لالعاب القوى البريطاني سيباستيان كو اليوم الخميس في امستردام على هامش بطولة اوروبا لام الالعاب ان "لدى الرياضيين مسؤولية في مساعدتنا" على مكافحة المنشطات.

وقال كو في حديث صحافي "نحن في لحظة تاريخية" في مكافحة المنشطات في اشارة الى ايقاف روسيا عن المشاركة في البطولات العالمية ومنها اولمبياد ريو من 5 الى 21 اغسطس بسبب اتباعها برنامج تنشيط منظم في العاب القوى.

وردا على سؤال حول ماذا يتوقع من الرياضيين، قال كو "لدى الرياضيين دور واضح يجب ان يلعبوه.. لديهم مسؤولية في مساعدتنا.. يجب ان يكونوا طرفا في الحل والا يكتفوا بالقول +لم احصل على هذه الميدالية لانني".

واضاف "يجب ان يكونوا في موقع اخذ المبادرة. انهم يعرفون اشياء كثيرة لا نعرفها نحن. انهم هنا على ضفاف المضمار يتدربون في مجموعات ويعرفون المدربين الغشاشين. انهم يستطيعون مساعدتنا وهذا امر هام جدا".

وعن العام الاول من رئاسته للاتحاد الدولي، قال "بدا لي طويلا جدا، لكني لا اريد ان اشخصن الامور. انا في بيئة عشت فيها منذ سن الثامنة عشرة. لقد كان عاما مليئا بالتحديات، ولكن الحال كانت كذلك بالنسبة لي عندما نظمت الالعاب الاولمبية" في لندن عام 2012.

 

مشكلة اغنياء

على صعيد آخر، اعتبر كو ان غياب او حضور العداء الجامايكي الفذ اوساين بولت في اولمبياد ريو 2016 هو "مشكلة اغنياء" لان هناك العديد من الرياضيين العالميين في العاب القوى.

واضاف في هذا الصدد "بولت مهم جدا، لكنه ليس الرياضي الوحيد الذي سيذهب الى ريو. لدينا العديد من الرياضيين العالميين".

وانسحب بولت من تجارب انتقاء المنتخبات الجامايكية الى الالعاب الاولمبية بداعي الاصابة وحصل على اعفاء طبي، وهو يأمل ان يكون ضمن المنتخب الذي سيمثل بلاده في ريو 2016.

واوضح كو "لكن، علي ان اعترف بان الرجل عبقري، انه على الارجح الرياضي الاشهر في العالم لدى الرجال والنساء، ولهذا فهو بالنسبة الينا مشكلة اغنياء. العديد من الرياضات تريد الاعتماد على شخص مثل اوساين بولت ويمكنها الحديث عنه، لكنها في نهاية المطاف لا تملك هذا الشخص...".

يذكر ان كو توج بذهبية سباق 1500 م في اولمبيادي موسكو 1980 ولوس انجليس 1984، وترأس اللجنة المنظمة لاولمبياد لندن 2012.

وقال "تعلمت شيئا من الماضي كرياضي وكمسؤول عن حدث رياضي هو ان الناس لا يركزون على شخص واحد الا نادرا. سيكون لدينا في ريو رياضيون سيظهرون الى الواجهة وسيصبحون معروفين، وعلينا ان نقدم لهم الدعاية ونظهر مواهبم".

وختم بالقول "علينا ان نكون خلاقين اكثر مما كنا في الماضي لان رياضتنا اصبحت اقل شعبية من بعض الرياضات الاخرى".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً