العدد 5055 - السبت 09 يوليو 2016م الموافق 04 شوال 1437هـ

إسقاط مروحية سورية على متنها طياران روسيان بصاروخ «تاو» الأميركي

الدخان يتصاعد في شمال حلب بعد غارة جوية - AFP
الدخان يتصاعد في شمال حلب بعد غارة جوية - AFP

قُتل طياران روسيان أمس الأول (الجمعة) قرب تدمر بوسط سورية إثر إسقاط مروحية سورية كانا يستقلانها، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس السبت (9 يوليو/ تموز 2016).

وأورد بيان للوزارة نقلته وكالات الأنباء الروسية «في الثامن من يوليو، كان الطياران المدرّبان ريافغات خابيبولين وإيفغيني دولغين يقومان بمهمة في مروحية سورية من طراز إم آي - 25. في الوقت نفسه كان مقاتلون لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) يشنّون هجوماً شرق تدمر». وتابع البيان «بعد أن نفدت ذخائرها وخلال عودتها وقعت المروحية تحت نيران الإرهابيين وتحطمت في أرض خاضعة لسورية. وقد قُتل أفراد طاقمها».

من جانبها، ذكرت قناة «روسيا اليوم» أنّ مصدراً عسكرياً روسياً صرح لوكالة «إنترفاكس» بأنّ المروحية السورية التي كانت تقل طيارين روسيين، أسقطت فوق تدمر، باستخدام نظام «صواريخ TOW» الأميركية الثقيلة المضادّة للدبابات.

وقال المصدر: «تدل المعلومات المتوافرة على أن الإرهابيين استخدموا صاروخ «تاو» الأميركي.


الجيش السوري يمدد وقف إطلاق النار 72 ساعة أخرى... ووفد برلماني أوروبي يزور دمشق

إسقاط مروحية سورية على متنها طياران روسيان قرب تدمر

عواصم - وكالات

قتل طياران روسيان أمس الأول (الجمعة) قرب تدمر بوسط سورية إثر إسقاط مروحية سورية كانا يستقلانها، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس السبت (9 يوليو/ تموز 2016).

ويرتفع بذلك إلى 12 العدد الرسمي للجنود الروس الذين قضوا في سورية منذ بدء عمليات القصف الروسية في سبتمبر/ أيلول الماضي دعماً لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وأورد بيان للوزارة نقلته وكالات الأنباء الروسية «في الثامن من يونيو، كان الطياران المدربان ريافغات خابيبولين وايفغيني دولغين يقومان بمهمة في مروحية سورية من طراز ام آي- 25. في الوقت نفسه كان مقاتلون لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) يشنون هجوماً شرق تدمر».

وتابع البيان «بعد أن نفدت ذخائرها وخلال عودتها وقعت المروحية تحت نيران الإرهابيين وتحطمت في أرض خاضعة لسورية. وقد قتل أفراد طاقمها».

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت منتصف يونيو/ حزيران مقتل جنديين روسيين، أحدهما قتل بانفجار سيارة مفخخة بينما كان يؤمن حماية موكب إنساني في منطقة حمص، والثاني جرح قرب حلب وتوفي في مستشفى عسكري في موسكو في وقت لاحق.

من جانب آخر، قالت وسائل الإعلام الرسمية إن الجيش السوري مدد وقفاً لإطلاق النار كان سارياً لمدة 72 ساعة على مستوى البلاد وانقضى الجمعة وذلك لمدة 72 ساعة أخرى.

وقالت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة في بيان بثته وسائل الإعلام الرسمية «يُمدد مفعول نظام التهدئة لمدة 72 ساعة اعتباراً من الساعة الواحدة يوم 9 يوليو».

وتستخدم الحكومة السورية مصطلح «نظام التهدئة» للإشارة إلى وقف مؤقت لإطلاق النار.

واستمرت الهدنة السابقة حتى منتصف ليل الثامن من يوليو. ولم تسفر تلك الهدنة التي وافق عليها الجيش السوري الحر المعارض عن خفض ملحوظ في مستوى العنف.

وهذه الهدنة هي الأولى التي يتم الإعلان عنها في أنحاء البلاد منذ الهدنة التي رعتها قوى أجنبية في فبراير/ شباط لتيسير محادثات تستهدف إنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ أكثر من خمس سنوات. ولم تصمد تلك الهدنة وأسفر تصاعد العنف خلالها عن انهيار المحادثات.

ومنذ ذلك الحين يعلن الجيش السوري والقوات الروسية الداعمة للرئيس بشار الأسد بشكل دوري عن هدنات مؤقتة في مناطق القتال المستعر. لكن رغم هذه الإعلانات استمرت الغارات الجوية والقتال.

وخلال الهدنة الأخيرة التي استمرت ثلاثة أيام تقدمت القوات الحكومية السورية صوب الطريق الوحيد المؤدي للجزء الذي تسيطر عليه المعارضة من مدينة حلب وهو طريق الكاستيلو ما أسفر عن حصار ما يتراوح بين 250 ألفاً و300 ألف شخص.

كما استعادت القوات الحكومية السيطرة على منطقة واقعة إلى الشرق من العاصمة دمشق.

وخلال الفترة ذاتها سقط العشرات بين قتيل وجريح بفعل قصف المعارضة لمناطق تسيطر عليها الحكومة في حلب والضربات الجوية التي استهدفت منطقة لقضاء العطلات في محافظة إدلب.

على صعيد آخر، قالت مصادر في وزارة الخارجية التركية إن أنقرة قد تقبل ببقاء الرئيس السوري، بشار الأسد لفترة انتقالية قصيرة، مشيرة إلى أن استمراره لفترة ضمان لعدم قيام دولة كردية على حدود تركيا.

وأضافت المصادر، التي لم يتم تسميتها، في تصريحات لصحيفة «الشرق الأوسط « الصادرة أمس (السبت) أن أنقرة لن تغير موقفها من رأس النظام في سورية حيث تتمسك برحيله، لكنها قد تقبل ببقائه لمرحلة انتقالية قصيرة قد لا تتجاوز الستة أشهر، من خلال توافق مع القوى الدولية، وفي مقدمتها روسيا والولايات المتحدة.

وتابعت المصادر أن الخطوات التي يمكن أن تتبع مع سورية تختلف تماماً عما اتبع مع روسيا وإسرائيل، أو ما قد يمكن اتخاذه قريباً من خطوات لتحسين العلاقات مع مصر.

واعتبرت المصادر أن عودة تركيا لتقييم سياساتها تجاه سورية يرجع في المقام الأول إلى التهديدات الكردية، بالإضافة إلى تضرر مصالح تركيا خلال السنوات الخمس الماضية بسبب التشدد في التعامل مع قضية وجود الأسد.

ولم تخف المصادر انزعاج تركيا من استمرار الدعم الأميركي والروسي لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري وذراعه العسكري، وحدات حماية الشعب الكردية، وترى أن استمرار الأسد لفترة قد يكون ضماناً لعدم تهديد الدولة التركية بقيام دولة كردية على حدودها مع سورية لها امتداد داخل تركيا تتمثل في منظمة حزب العمال الكردستاني التي تسعى للانفصال بجنوب شرق تركيا، في إطار السعي لإقامة دولة كردستان الكبرى على أراضٍ في العراق وسورية وتركيا وإيران. وكانت تركيا تصر على رحيل بشار الأسد باعتبار ذلك هو السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار في سورية. وفي تطور آخر، بدأ وفد من البرلمان الأوروبي برئاسة نائب رئيس لجنة الشئون الخارجية، خافيير كوسو، الذي وصل إلى العاصمة السورية دمشق صباح أمس (السبت)، لقاءاته مع رئيس مجلس الشعب السوري، هدية عباس في مقر البرلمان.

ويضم الوفد خمسة أعضاء من البرلمان، وتستمر زيارته لمدة يومين حيث زار أمس أحد المستشفيات في العاصمة دمشق ومركز إيواء المهجرين بها.

ويعتبر الوفد البرلماني، ثالث وفد برلماني أوروبي يصل إلى سورية، منذ بداية أحداث العنف في البلاد في منتصف شهر مارس/ آذار العام 2011، بعد زيارة وفدين برلمانيين بلجيكي، وفرنسي لدمشق خلال الشهور الماضية.

العدد 5055 - السبت 09 يوليو 2016م الموافق 04 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 2:23 م

      اللي نعرفه ان صاروخ التاو مضاد لدبابات اذا صاد طائرة هذي الطيارين فاشلين

    • زائر 1 | 1:28 ص

      طياران روسيان ؟

      إذا كانت الهيليكوبتر سوريه ليش طياراها روسيان ؟؟
      هل يعني ذلك إنهم يفتقرون الي طيارين سوريين ؟
      أو أنَّ الطيارين السوريين إمّا يرفضون المشاركة في قتل أهاليهم بالقنابل والبراميل المتفجرة أو إنهم يفتقرون الي المهاره ؟ ؟

    • زائر 5 زائر 1 | 1:24 م

      قديمة

      هذي سالفة البراميل المتفجرة قديمه حدها شوف ليكم كلام ثاني غيرها اما بالنسبه للي يقتل شعبه يعني الشيشاني والافغاني وكوكتيل الدول العربية صاروا سوريين شوف ليكم كلام خلاص كلشي انكشف والبغدادي ايامه قريبه

اقرأ ايضاً