العدد 5055 - السبت 09 يوليو 2016م الموافق 04 شوال 1437هـ

رئيس الوزراء الأسترالي يعلن الفوز بعد انتخابات ماراثونية

أعلن رئيس الوزراء الاسترالي مالكولم ترنبول اليوم الاحد (10 يوليو / تموز 2016) الفوز في انتخابات عامة ماراثونية لتظل حكومته الائتلافية في الحكم بعد أن أقر حزب العمال المعارض بالهزيمة.

ولا يزال فرز الأصوات مستمرا لليوم الثامن ويتوقع فوز ائتلاف ترنبول بمقعدين من خمسة لا تزال غير محسومة وهو أمر من شأنه تمكين الائتلاف من تشكيل حكومة أغلبية بعدما ضمن بالفعل الحصول على 74 مقعدا من أصل 150 من مقاعد البرلمان تم التنافس عليها في الانتخابات.

وقال رئيس الوزراء في مؤتمر صحافي في سيدني "فزنا بالانتخابات. خضنا هذه الانتخابات بحجج قوية وقضايا سياسية يصعب مواجهتها وقمنا بذلك بطريقة سلمية تماما وهذا شيء جدير بالاحتفال."

ورغم توقعات بتشكيل حكومة أغلبية فإن مغامرة ترنبول بالدعوة لانتخابات ارتدت عليه بقوة بميل الناخبين نحو حزب العمال المنتمي لتيار يسار الوسط وزيادة شعبية أحزاب صغيرة ومستقلين.

وبسبب الفارق البسيط الذي تفوق به الائتلاف على حزب العمال فقد يضطر ترنبول للاعتماد على المستقلين الذين حصلوا على خمسة مقاعد ليضمن تمرير أي قانون. ويثير هذا تساؤلات حول فعالية أداء حكومته على المدى البعيد.

وأقر حزب العمال بالهزيمة مع اقترابه من الحصول على 69 مقعدا.

وقال بيل شورتن زعيم الحزب في مؤتمر صحفي "من الواضح أن السيد ترنبول وائتلافه سيشكلون حكومة."

وتعهد حزب العمال بعدم عرقلة عمل البرلمان الجديد رغم أن كثيرا من المستقلين يعارضون برنامج عمل الائتلاف الخاص بالوظائف والنمو.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً