العدد 5055 - السبت 09 يوليو 2016م الموافق 04 شوال 1437هـ

تجدد القتال في جنوب السودان وتصاعد المخاوف من حرب أهلية

تجدد القتال في عاصمة جنوب السودان اليوم الأحد (10 يوليو/ تموز 2016) وقالت قوات موالية لريك مشار نائب الرئيس إن قوات الرئيس هاجمت مقر إقامته مما أثار المخاوف من العودة إلى صراع شامل في الدولة التي تبلغ من العمر خمس سنوات فقط.

ولم يصدر رد فوري من حكومة الرئيس سلفا كير على بيان المتحدث باسم مشار. وفي وقت سابق قال ميشيل ماكوي وزير الإعلام في حكومة كير إن الوضع تحت السيطرة وحث السكان على البقاء في منازلهم.

ووجه الزعيمان اللذان تقاتلا في حرب أهلية دامت عامين وبدأت في أواخر عام 2013 دعوة مشتركة للهدوء بعد اندلاع اشتباكات بين الفصيلين المتناحرين في وقت متأخر يوم الخميس. وقال مصدر من وزارة الصحة لرويترز في وقت مبكر اليوم إن 272 شخصا على الأقل قتلوا في الاشتباكات.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون إن على كير ومشار اتخاذ "إجراء حاسم" لاستعادة السيطرة على الوضع الأمني في العاصمة جوبا وحثهما على إصدار أوامر لقواتهما بوقف الاشتباكات والعودة إلى الثكنات.

وأضاف بان في بيان "أشعر بإحباط شديد جراء استئناف القتال رغم التعهدات التي قدمها قادة جنوب السودان." وتابع "هذا العنف الذي لا معنى له غير مقبول وقد يقوض التقدم الذي أحرز حتى الآن في عملية السلام."

وذكر سكان منطقتي جوديل وجبل في جوبا أن اشتباكات بالأسلحة الثقيلة وقعت قرب ثكنات للجيش تضم المقر الرئيسي لمشار وقواته. ورأى شاهد من رويترز طائرات هليكوبتر تحلق على ارتفاع منخفض لكنه لم يرها تطلق النار.

وقال مصدر من وزارة الصحة إن 33 مدنيا كانوا بين القتلى في الاشتباكات الأخيرة التي أذكت المخاوف من تجدد الصراع وأثارت القلق بشأن قدرة الزعيمين على السيطرة على قواتهما.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (يونميس) أنها "غاضبة من استئناف العنف" الذي تقول إنه دفع المئات من سكان جوبا إلى اللجوء لقاعدتها. وأضافت أن مجمع البعثة في جوبا تعرض لهجمات بأسلحة خفيفة ونيران أسلحة ثقيلة.

وقال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إنه سيجتمع في وقت لاحق اليوم الأحد لبحث العنف. ودعا الاتحاد الأوروبي -أحد كبار المانحين- وكينيا إلى استعادة الأمن والنظام بسرعة.

وقال المتحدث باسم مشار لرويترز "مقر إقامة الدكتور مشار تعرض للهجوم مرتين اليوم بينهما واحدة باستخدام دبابات وطائرات هليكوبتر. هاجمت طائرات من الجانب التابع لكير مقر الإقامة مرتين." مضيفا أنه يتحدث من خارج البلاد لكنه على اتصال بمشار.

وأضاف أن الوضع في جوبا هدأ بعد ذلك مكررا تعليقات من سكان قالوا إن حدة إطلاق الرصاص تراجعت في وقت لاحق اليوم بعد بضع ساعات من تبادل إطلاق النار.

ورأى السكان مئات الأشخاص يطلبون اللجوء في قاعدة بعثة الأمم المتحدة. وقال رجل عرف نفسه باسم ستيفن في اتصال هاتفي "رأيت جثث مدنيين وآخرين.. يتحركون والدماء تغطي أجسادهم."

وذكر آخر أنه شاهد جنودا تنهب متجرا في جوبا لكن لم يتضح ما إذا كانوا من الموالين لمشار أم لكير.

* مواجهة

وبدأت أعمال العنف لفترة وجيزة يوم الخميس حين حاول جنود موالون لكير تفتيش مركبات تابعة لأنصار مشار فتحولت المواجهة إلى اشتباكات.

واندلع القتال مرة أخرى يوم الجمعة الماضي بين الحرس الشخصي لنائب الرئيس وحرس الرئاسة في حين كان الرجلان يجريان محادثات لنزع فتيل التوتر. ودعا الاثنان للهدوء وقالا إنهما لا يعرفان سببا للمعارك التي اندلعت.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان اليوم الأحد "الاتحاد الأوروبي سينضم إلى المجتمع الدولي وجيران جنوب السودان لضمان إعادة الهدوء سريعا."

وقال مانواه إيسبيسو المتحدث باسم الرئيس الكيني في إفادة صحفية إن بلاده دعت كلا من كير ومشار لحل هذه الأزمة الجديدة والتحرك بسرعة لنقل الأسلحة الثقيلة والوحدات الكبيرة بعيدا عن مناطق المدنيين في العاصمة جوبا.

وأضاف المتحدث أن كينيا مستعدة لدعم مساعي إحلال القانون في جوبا.

وأوقفت الخطوط الجوية الكينية رحلاتها إلى عاصمة جنوب السودان.

وشهد الصراع في جنوب السودان مواجهة على أساس عرقي بين قبيلة الدنكا التي ينتمي لها كير وقبيلة النوير التي ينتمي لها مشار.

ووضعت الحرب أوزارها بعد اتفاق سلام في أغسطس آب الماضي لكن القوات الموالية لكير ولمشار لم تندمج حتى الآن وهو بند أصيل في الاتفاق.

وعاد مشار إلى جوبا في أبريل نيسان واعتبرت تلك خطوة على طريق إنهاء القتال. لكن خبراء قالوا إن عدم التحرك لتطبيق بنود أخرى من اتفاق السلام كدمج قوات الطرفين أو تسريحهما يهدد عملية السلام.

1305 1:05 م

الأمين العام للأمم المتحدة يحث قادة جنوب السودان على اتخاذ إجراء حاسم

الأمم المتحدة - رويترز

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الأحد (10 يوليو/ تموز 2016) إن على رئيس جنوب السودان ونائبه اتخاذ "إجراء حاسم" لاستعادة السيطرة على الأمن في العاصمة جوبا وحثهما على إصدار أوامر لقواتهما بوقف الاشتباكات والعودة إلى الثكنات.

وأضاف بان في بيان "أشعر بإحباط شديد جراء استئناف القتال رغم التعهدات التي قدمها قادة جنوب السودان." وتابع "هذا العنف الذي لا معنى له غير مقبول وقد يقوض التقدم الذي أحرز حتى الآن في عملية السلام."

وتجدد العنف في جوبا اليوم الأحد وقالت القوات الموالية لريك مشار نائب الرئيس إن قوات الرئيس سلفا كير هاجمت مقر إقامته مما أثار المخاوف من العودة إلى الحرب الأهلية بعد خمس سنوات من الاستقلال عن السودان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً