العدد 5056 - الأحد 10 يوليو 2016م الموافق 05 شوال 1437هـ

كارتر: أميركا ستساعد العراق في بناء قاعدة للتقدم نحو الموصل

قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر قبل قيامه بزيارة لم يعلن عنها من قبل للعراق اليوم الاثنين (11 يوليو / تموز 2016) إن القوات الأميركية ستساعد العراق على إقامة مركز لوجيستي في قاعدة جوية تمت استعادتها لاستخدامها في التقدم نحو الموصل أكبر معقل تنظيم "داعش".

وقالت القوات العراقية يوم السبت إنها استعادت السيطرة على قاعدة القيارة الجوية على بعد 60 كيلومترا جنوبي الموصل مدعومة بغطاء جوي من التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقال كارتر للصحافيين "استعادة قاعدة غرب القيارة... ستتم متابعته. الغرض منه هو إقامة مركز لوجيستي هناك ليكون هناك دعم لوجيستي أميركي".

وأضاف أن القاعدة الجوية "هي أحد المراكز التي... ستستخدمها قوات الأمن العراقية برفقتنا ونصحنا كلما تطلب الأمر في استكمال تطويق الموصل من أقصى الجنوب".

وشبه مسؤول دفاعي بارز موقع القاعدة بقاعدة التقدم الجوية غربي بغداد وهي مركز عمليات قريب من القتال في محافظة الأنبار تقدم القوات الأمريكية منه النصح للقوات العراقية منذ 2015.

وقال المسؤول "القتال من أجل الموصل... هو معركة الذروة لذلك نحتاج إلى موقع قوي يمكننا من خلاله تقديم الدعم للعراقيين."

وذكر مسؤولون أميركيون أن كارتر سيجتمع مع رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير الدفاع خالد العبيدي في بغداد.

وسيلتقي كذلك مع اللفتنانت جنرال الأمريكي شون ماكفارلاند قائد قوات التحالف الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم "داعش" في العراق وسورية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً