العدد 5057 - الإثنين 11 يوليو 2016م الموافق 06 شوال 1437هـ

طقس كلاسيكي في البحرين اليوم: مشمس غائم حار رطب مغبر

يشهد طقس مملكة البحرين اليوم الثلثاء (12 يوليو/ تموز 2016) أجواء «كلاسيكية»، حيث أعلنت إدارة الأرصاد الجوية أنه سيكون بمشيئة الله حارّاً مع بعض السحب، وتصاعد الأتربة في بعض المناطق، بدرجة حرارة عظمى ستبلغ 45 درجة مئوية (الصغرى: 33 درجة).

وستكون الرطوبة النسبية في الجو أكثر من 65 في المئة. علماً بأن شهري (يوليو/ تموز) و(أغسطس/ آب 2016) سيسجلان أعلى درجات حرارة خلال صيف هذا العام في مملكة البحرين بحسب توقعات إدارة الأرصاد الجوية، وذلك بمتوسط درجة حرارة عظمى عند الـ 40 درجة مئوية.

وبالنسبة إلى البحر، فسيكون ارتفاع الموج من قدم إلى ثلاثة أقدام قرب السواحل، ومن 4 إلى 6 أقدام في عرض البحر. وعن الرياح، ستكون شمالية غربية من 15 إلى 20 عقدة، وتصل من 20 إلى 25 عقدة أحياناً خلال النهار.

وحذرت الأرصاد من رياح شمالية غربية قوية السرعة داعية الى أخذ الحيطة والحذر.

هذا وراوحت درجة الحرارة في البحرين محلها خلال أوقات الذروة بالنهار (ما بين الساعة الحادية عشرة حتى الثالثة عصراً) إذ بلغت في بعض الأيام نحو 50 درجة بحسب ما سجله بعض المواطنين في سياراتهم. وأما الجو، فقد تجاوزت في بعض الليالي نسبة الرطوبة فيه الـ 75 درجة مئوية. ويُتوقع أن يصاحب ارتفاع درجة الحرارة ارتفاع مؤشرات استهلاك الطاقة الكهربائية في البحرين لأكثر من 2700 ميغاوات خلال النهار، وذلك من أصل قدرة متاحة تبلغ نحو 3745 ميغاوات يوميّاً، توفرها هيئة الكهرباء والماء. وقد أفادت مؤشرات حجم الطلب على الطاقة لدول الخليج العربي بأن البحرين تستهلك خلال هذه الفترة ما يصل إلى 80 في المئة من إجمالي القدرة المتاحة من الطاقة الكهربائية يوميّاً خلال الفترة النهارية على الأغلب، وما نسبته 75 في المئة خلال المساء، وذلك بخلاف أوقات الذروة.

في الإطار نفسه، بدأ منذ يوم الجمعة الموافق (1 يوليو/ تموز 2016)، سريان تطبيق القرار رقم (3) لسنة 2013، بشأن حظر العمل وقت الظهيرة في الأماكن المكشوفة، في الفترة ما بين الساعة 12 ظهراً وحتى الرابعة عصراً، خلال شهري يوليو وأغسطس/ آب، وقد دعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية جميع المنشآت المعنية التي تعمل في مواقع عمل مكشوفة تحت أشعة الشمس خلال الفترة المذكورة، للالتزام بقرار حظر العمل وتعزيز أدوات الحماية اللازمة لوقاية العمال من أمراض الصيف والإصابات المهنية المحتملة، بما في ذلك تنظيم ساعات العمل لضمان عدم تأثر إنجاز المشاريع والأعمال التي تقوم بها في جميع محافظات مملكة البحرين.

العدد 5057 - الإثنين 11 يوليو 2016م الموافق 06 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً