العدد 5057 - الإثنين 11 يوليو 2016م الموافق 06 شوال 1437هـ

واجهة جميلة منحت وسائل الإعلام الفرنسية أرباحا متباينة

 

عمدت شبكات "تي اف 1"، "ام 6" و"بي ان سبورتس" إلى نقل وقائع مباريات كاس أوروبا 2016 لكرة القدم في فرنسا، والعائدات المادية كانت مقبولة.

حطمت "ام 6" الفرنسية رقمها السابق لعدد المشاهدين الذين تابعوا المباراة النهائية بين فرنسا والبرتغال، إذ تابعها ما يقارب 21 مليون شخص، وهو أفضل أداء لقناة فرنسية منذ عشرة سنوات وفق التقارير.

والاحتكام إلى شوطين إضافيين، مكن القناة المذكورة من تحقيق أعلى ربح صافي لإعلان في تاريخها، 320 ألف يورو بعيد انتهاء الوقت الأصلي في النهائي الحلم بين فرنسا والبرتغال.

بدورها، سجلت "تي اف 1"، التي خسرت السباق أمام "ام 6" على نقل النهائي اثر اعتماد القرعة، رقما قياسيا بعدد المشاهدين في موقعة المربع الذهبي بين فرنسا وألمانيا (19 مليون و200 ألف مشاهد).

وستقارن الأرباح الناتجة من الدعايات مع الإنفاق الضخم الذي أرسته المحطة خلال تغطيتها وقائع البطولة الأسمى أوروبيا.

ودفعت محطة "ام 6" 25 مليون يورو إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بغية منحها الأذن بنقل 11 مباراة في كاس أوروبا 2016.

وذكر نيكولاس دو تافرنوست رئيس شبكة "ام 6" لاذاعة "ار تي ال" الاثنين: "نقل وقائع هذه البطولات لا يتوخى الربح، وإنما يهدف للحفاظ على هيبة وقيمة المحطة. في أوقات مماثلة، علينا ان نظهر لحمة كبيرة واحترافية منقطعة النظير".

ودفعت محطة "تي اف 1" الفرنسية قرابة 50 مليون يورو لشراء حق نقل 11 مباراة في نهائيات كاس أوروبا 2016، ويتوقع أن تحصد 70 مليون يورو من عائدات الدعايات، لكن مسئولي المحطة اكدوا ان البطولة لم تفضي إلى الربح المتوخى.

وخسرت المحطة عينها سطوتها أمام نظيرتها "ام 6" للمرة الأولى منذ 8 سنوات على صعيد المشاهدين.

وتابع حوالي مليون ونصف المليون مشاهد المباراة النهائية لكاس أوروبا 2016 عبر "بي ان سبورتس"، وقد ارتفع عدد المشتركين في القناة إلى ما يزيد عن 3 ملايين خلال البطولة، في زيادة فاقت 200 ألف مشترك منذ شهر مايو/ أيار الماضي.

وراى مدير القناة فلوران هوزو أن "هذه المسابقات تسمح لنا بزيادة عدد المشتركين وتعزيز مصداقية القناة"، علما بان القناة القطرية أنفقت 60 مليون يورو للحصول على حقوق نقل مباريات البطولة.

ولعبت شبكات راديو مونتي كارلو، اوروبا 1 وراديو فرنسا دورا مؤثرا في النهائيات، ولكن ليس بالإمكان معرفة أرباحها.

وبالنسبة لوسائل الإعلام المكتوبة، كانت صحيفة "ليكيب" اليومية الأبرز في المجال، إذ ارتفعت مبيعاتها 33 بالمئة مقارنة مع انطلاق البطولة، وازداد عدد متصفحي الصحيفة عبر الانترنت إلى 30 بالئمة.

وارتفعت نسبة مشاهدة قناة ليكيب 21، بواقع 1.2 يوميا مقارنة مع موعد بدء البطولة في فرنسا.

وفي السياق عينه، خطفت شبكة بي اف ام الأضواء عقب ارتفاع نسبة مشاهديها إلى الضعف بعد انتهاء المواجهة النهائية في ستاد دو فرانس الأحد الماضي.

وتسعى قناة "ام 6" للحصول على حق نقل مباريات منتخب فرنسا لفترة 2018-2022.

وتصبو كذلك أبرز منافستها "تي اف 1" لاقتناص الحق بنقل مباريات الديوك، وأكدت سيلفيا تاسان توفولا المديرة العامة للعمليات التجارية في القناة: "رغم سقوط منتخب فرنسا، هنالك مصالحة بين فرنسا والمنتخب الوطني ومجموعة لافتة من النجوم الصاعدين تدفعنا للتكهن بمستقبل مشرق لكرة القدم الفرنسية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً