العدد 5057 - الإثنين 11 يوليو 2016م الموافق 06 شوال 1437هـ

تأجيل اجتماع بين مركزي إيران والخزانة الأميركية وبنوك دولية

قالت الحكومة البريطانية إنه تقرر تأجيل اجتماع بين البنك المركزي الإيراني والخزانة الاميركية وبنوك دولية في لندن لمناقشة استئناف العلاقات المصرفية مع إيران بعد رفع العقوبات الاميركية في يناير/ كانون الثاني.

وتبدي البنوك الأوروبية التي عوقب بعضها لانتهاكه العقوبات المفروضة على إيران ترددا في استئناف العلاقات التجارية لحين الحصول على تطمينات مؤكدة بأنها لن تتعرض لمشاكل مجدداً.

وردا على سؤال من أحد نواب البرلمان بشأن طبيعة المناقشات التي دارت مع الولايات المتحدة بشأن العقوبات المصرفية لتشجيع المزيد من الشركات البريطانية على الاستثمار في إيران قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند إن اجتماعا من المقرر أن يعقد في لندن اليوم الثلثاء (12 يوليو/ تموز 2016).

وقال "هناك اجتماع سيعقد بعد ظهر اليوم... بين البنك المركزي الإيراني ووزارة الخزانة الاميركية وبنوك دولية مقرها لندن في محاولة لإحراز بعض التقدم في الأمر".

لكن متحدثة باسم وزارة الخارجية قالت في وقت لاحق إن الاجتماع تأجل وإنه سيتحدد موعد جديد له. ولم تذكر سببا للإرجاء ولا موعد الانعقاد الجديد.

وقالت إن بريطانيا تريد أن تكون بنوكها قادرة على دعم الشركات البريطانية العاملة في إيران وإنها ملتزمة بالعمل على معالجة الصعوبات الباقية مع الشركاء الدوليين وإيران والبنوك أنفسها.

كان وزير الخارجية الاميركي جون كيري أبلغ البنوك الأوروبية الكبرى في مايو/ أيار أنه لا يوجد ما تخشاه من استئناف العمل مع إيران بشرط ان تتخذ اجراءات ملائمة للتحقق بشأن الشركاء.

لكن البنوك جددت التعبير عن مخاوفها حيث قالت بنوك من بينها "ستاندرد تشارترد" و "سوسيتيه جنرال" إنه لا توجد خطط فورية لاستئناف الأنشطة التجارية مع إيران.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً