العدد 5057 - الإثنين 11 يوليو 2016م الموافق 06 شوال 1437هـ

النفط يقفز أكثر من 2 % مع صعود أسواق الاسهم

ارتفعت أسعار النفط للعقود الآجلة أكثر من 2 في المئة متعافية من أدنى مستوياتها في شهرين اثناء التعاملات اليوم الثلثاء (12 يوليو/ تموز 2016) في تصحيح فني وسط تراجع الدولار بفعل تزايد الاقبال على المخاطرة في الاسواق العالمية ومراهنات على أن مخزونات الاميركية تراجعت لثامن أسبوع على التوالي.

وصعدت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 1.37 دولار أو 2.96 في المئة إلى 47.62 دولار للبرميل بحلول الساعة 15:10 بتوقيت غرينتش. وارتفعت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.22 دولار أو 2.2 في المئة إلى 45.96 دولار للبرميل.

وقال بعض التجار إن هذا الارتفاع يرجع بشكل كبير إلى تعليق عمليات تحميل الناقلات بخام البصرة الخفيف لفترة وجيزة في مرفأي تصدير بجنوب العراق بعد تسرب في خط أنابيب.

وعلى رغم استئناف عمليات التحميل في وقت لاحق يخطط العراق لخفض صادرات النفط الخام من موانيه الجنوبية إلى 2.79 مليون برميل يومياً في أغسطس/ آب من 2.99 مليون برميل يوميا مقرر تصديرها في يوليو/ تموز وفقاً لبرنامج أولي لعمليات التحميل.

وتلقت أسواق النفط دعماً أيضاً من استمرار حالة الضبابية التي تكتنف الإنتاج في نيجيريا بعدما أعلن متشددون أنهم هاجموا منشآت تابعة لـ "إكسون موبيل" وهو ما نفته شركة النفط الأميركية العملاقة. وعلى رغم ذلك لم تقترب تخمة النفط العالمية من الزوال حتى الآن.

وأبلغ وزير الطاقة السعودي خالد الفالح صحيفة "هاندلسبلات" الألمانية إنه لا يزال يوجد فائض في مخزون النفط العالمي وإن تقليص هذا الفائض سيستغرق وقتا طويلا.

وخفضت صناديق تحوط ومديرون ماليون آخرون مراهناتهم على ارتفاع أسعار النفط الخام خلال الأيام السبعة التي انتهت في الخامس من يوليو.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً