العدد 5057 - الإثنين 11 يوليو 2016م الموافق 06 شوال 1437هـ

الشمس تتعامد على الكعبة الجمعة المقبل

أعلنت إدارة علوم الفلك والفضاء في النادي العلمي الكويتي، أن سماء الكويت ستشهد ظاهرة اقتران كوكب المريخ والقمر غدا (الأربعاء) في الساعة العاشرة و31 دقيقة مساء بتوقيت الكويت ، وفق ما قالت صحيفة الجريدة الكويتية.

وقال مدير الإدارة بدر العميرة في تصريح صحافي، إن كوكب المريخ سيبعد مسافة 7.1 درجات شمال القمر، وسيكون لمعان الكوكب - 1.11، فيما سيكون لمعان القمر 75 في المئة مشيرا إلى أن القمر سيرسم مع كوكبي المريخ وزحل مثلثا سماويا رائعا يسطع بوضوح في سماء الكويت.

 وذكر أن الشمس ستتعامد على الكعبة المشرفة يوم الجمعة المقبل الساعة الثانية عشرة و27 دقيقة ظهرا بتوقيت الكويت، في ظاهرة تحدث مرتين خلال العام.

وأضاف أن هذه الظاهرة الفريدة حدثت في المرة الأولى العام الحالي في 28 مايو الماضي، وستحدث ثانية يوم الجمعة المقبل، بحيث يكون ميل الشمس يومها مساويا لخط عرض مكة المكرمة، وستتعامد أشعة الشمس فوق الكعبة، وتكون زاوية ارتفاع الشمس فيها 90 درجة.

وأفاد بأن هذه الظاهرة تحدث نتيجة رحلة الشمس الظاهرية بين مداري الجدي والسرطان، وخلالها يمكن لسكان نصف الكرة الأرضية النهارية أن يحددوا بكل دقة اتجاه القبلة بأبسط الوسائل الممكنة، حيث يكون اتجاهها عكس الظل بعد عبور الشمس خط الزوال.

‏‫





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً