العدد 5058 - الثلثاء 12 يوليو 2016م الموافق 07 شوال 1437هـ

كرة FIFA الذهبية تكشف عن سر صنعها

الوسط - المحرر الرياضي 

تحديث: 12 مايو 2017

لقد سبق للعالم أجمع أن رأى الكرة الذهبية بين يدي أفضل لاعبي كرة القدم في العالم. لكن هل يعلم هؤلاء أسرار صنع تلك الكرة؟ من يعرف ما بداخل تلك الكرة من الذهب التي أصبحت تحمل اسم كرة FIFA الذهبية؟ يقدّم لكم موقع FIFA.com بعض الأجوبة الشافية.

تحتفظ أسرة ميليريو، المعروفة بلقب ميلر، منذ أكثر من خمسين سنة - منذ صنع أول كرة ذهبية لفرانس فوتبول سنة 1956 – بحق صنع هذه الجائزة الراقية التي يرغب الجميع في نيلها. وتتمتع دار ميليريو بخبرة كبيرة في مجال صنع المجوهرات والمشغولات المصنوعة من المعادن النفيسة، يشهد بذلك تاريخ تأسيسها الذي يعود إلى سنة 1613، أي قبل ما يناهز الأربعة قرون. وقد صنعت هذه الدار مجوهرات لسائر البلاطات الأوروبية، بالإضافة إلى عدد كبير من الأشياء الثمينة مثل المصنوعات الدينية، والجوائز، وسيوف الأكاديميين، ومنتجات التزيين الداخلي. كما قامت دار ميليريو أيضاً بتصميم كأس الفرسان، والجائزة التي تسلّم للفائز ببطولة رولان جاروس.

وقد قدّم لنا السيد فرانسوا ميليريو هذه المعلومات عن كرة FIFA الذهبية حيث قال  "إن هذه الجائزة الرائعة التي نصنعها منذ نشأتها تتطلب عشرات الساعات من العمل. كما أن العديد من الصناع يتواترون على العمل على تلك القطعة: صانع الذهب، وعامل التشكيل، والنقاش، والنحات، وواضع الذهب، وعامل الصقل، إلخ. وهي كلها مهن أصبحت نادرة وقيمة جداً في وقتنا الحاضر. إننا فخورون بأننا أول صانع لهذه الجائزة الأسطورية."

وإذا كانت كرة القدم قد تغيرت منذ تتويج ألفريدو دي ستيفانو سنة 1956، إلا أن تصميم تلك المجسمة الأسطورية لم يتغير أبداً في أدق تفاصيلها. وتتكون كرة FIFA الذهبية من جزأين نصف دائريين من النحاس الأصفر. ويتم تشكيل هذين الجزأين من صفائح. أما العملية التي تسمح بتدوير شكل الصفائح، فهي التي يقوم بها عامل التشكيل، وهي عملية دقيقة تتطلب الكثير من المهارة والخبرة.

ويتم بعد ذلك الجمع بين الجزأين بواسطة أنبوب، وذلك من اختصاص صانع الذهب. ويأتي بعد ذلك دور النقاش الذي يقوم بملء الكرة بمادة خاصة. ثم يتم وضع الأشكال على المعدن حسب الرسم الذي تم تصميمه مسبقاً بواسطة قلم رصاص على السطح الأملس للكرة، بواسطة منقاش ومطرقة.

وبعد الإنتهاء من هذه العملية، يفرّغ الكرة من محتواها، ويعيدها لصانع الذهب الذي يقوم بصقل القطعة ككل. كما يعمل هذا الصانع على نحت شعار كرة FIFA الذهبية على الكرة. وفي آخر مراحل الصنع، يتم تغطيس كرة FIFA الذهبية في الذهب الدقيق قبل أن يتم تثبيتها على حامل من البيريت (معدن أصفر مكون من الكبريت والحديد).

وتنتهي عملية التصنيع، فتخرج إلى النور كرة FIFA الذهبية، بارتفاع 31 سنتيمتراً، وعرض 23 سنتيمتراً وعمق 23 سنتيمتراً، ولا يبقى إلا أن تسلم لمستحقها. وسيتم إضافة تفصيل صغير لنسخة هذه السنة من الجائزة وذلك بنقش اسم الفائز بها بعد حفل تسليمها. وحتى ذلك الوقت، سيتم تثبيت قطعة تحمل اسم اللاعب على الجائزة. وسيكون ذلك تخليداً أبدياً لذلك الإسم في سجلات كرة القدم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً