العدد 5058 - الثلثاء 12 يوليو 2016م الموافق 07 شوال 1437هـ

"التنمية الاقتصادية": السياحة تساهم بـ5% من الناتج المحلي الإجمالي للبحرين

المنامة - مجلس التنمية الاقتصادية 

تحديث: 12 مايو 2017

أصدر مجلس التنمية الاقتصادية ورقة بحثية سلطت الضوء على دور قطاع السياحة في الاقتصاد الوطني وذلك بعنوان "تقييم دور السياحة في الاقتصاد الوطني"، حيث بين بأنالقطاع بات يساهم بنسبة 5% من الناتج المحلي الإجمالي لمملكة البحرين وأن الأنشطة السياحية في نمو مستمر مما يشير إلى الأهمية التي يمثلها القطاع بالنسبة للاقتصاد الوطني.

وأكد مجلس التنمية الاقتصادية في الورقة البحثية الدور الهام لنمو قطاع السياحة والذي عكسته الزيادة الملحوظة في أعداد زوار المملكة من 4 مليون سائح سنوياً في 2000 لتصل إلى11.6 مليون سائح في 2015، كما ويقدر مجلس التنمية الاقتصادية الدور الذي يحققه قطاع السياحة في خلق أكثر من 42 ألف وظيفة في البحرين وهو ما يشير إلى الفرص الاستثنائية التي يتميز بها القطاع على صعيد التوظيف. كما وأوضحت الورقة ما يتيحه القطاع السياحي في البحرين من فرص استثنائية لريادة الأعمال كنتيجة لتحقيق نمو فوق المتوسط.

ويأتي غالبية زوار البحرين من دول مجلس التعاون الخليجي وبالأخص من المملكة العربية السعودية عبر جسر الملك فهد، في حين يشكل السياح من خارج منطقة الخليج ما نسبته الربع من زوار المملكة وهي نسبة مهمة لأعداد زوار المملكة من مختلف أنحاء العالم.

ويتوقع أن تساهم جهود تعزيز البنية التحتية وإنشاء العديد من مرافق الإقامة بدور مهم في نمو أعداد الزوار بسبب ما تشهده المملكة من استثمار مستمر في قطاع السياحة، ويتضح ذلك جلياً من خلال مشروع توسعة وتحديث مطار البحرين الدولي الذي سيساهم في زيادة قدرة المطار للاستيعاب من 9 مليون زائر وحتى 14 مليون زائر سنوياً، وذلك من خلال زيادة نسبة القادمين بحوالي 18.6% في الفترة ما بين 2013 و2015.

وتسعى هذه الاستثمارات للاستفادة من ما تحظى به المملكة من ثقافة منفتحة وأصيلة إلى جانب نمط حياة جذاب وتاريخ غني، يعززه موقع استراتيجي في قلب دول مجلس التعاون الخليجية ويجعل من المملكة وجهة ملائمة لاستقبال الزائرين من مختلف أنحاء المنطقة وأوروبا وآسيا.

 ويتوقع أن تساهم هذه العوامل في تشجيع الزوار لزيادة مدة إقامتهم في المملكة وزيادة انفاقهم علاوة على زيادة أعدادهم.

واستعرض مجلس التنمية الاقتصادية نتائج الورقة البحثية خلال الجلسة النقاشية التي شارك فيها كبير الاقتصاديين بمجلس التنمية الاقتصادية يارمو كوتيلاين والمدير التنفيذي للسياحة بالمجلس جيراد باكر.

وقد تحدث المدير التنفيذي للسياحة بمجلس التنمية الاقتصادية جيراد باكر في بداية الجلسة قائلاً:"تعد السياحة دعامة رئيسية للاقتصاد الوطني في مملكة البحرينوتبرز أهميتها من خلال مستوى وتنوع إنفاق الزوار للمملكة، وتشير هذه الورقة البحثية إلى الآثار بعيدة المدى للسياحة والفرص الاستثمارية التي تأتي بشكل مباشر وغير مباشر من هذا القطاع."

وأضاف باكر قائلاً:"يحظى قطاع السياحة بإمكانية خلق وظائف ذات جودة عالية للبحرينيين وللمساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني والصادرات، لاسيما وأن المملكة تتمتع بمقومات جاذبة ومساندة تجعل منها وجهة رائعة للسياحة والترفيه بالإضافة إلى الأعمال التجارية."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً