العدد 5058 - الثلثاء 12 يوليو 2016م الموافق 07 شوال 1437هـ

وكالة الطاقة الدولية: وصول إمدادات النفط من الشرق الأوسط إلى مستوى قياسي

 ذكرت تقارير إخبارية اليوم الأربعاء (13 يوليو / تموز 2016) أن إنتاج النفط في دول الشرق الأوسط وصل إلى مستويات قياسية في الوقت الذي ترجع فيه إنتاج الولايات المتحدة، في ظل مؤشرات على نجاح استراتيجية منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) للدفاع عن حصتها من سوق النفط العالمية.

وذكرت وكالة الطاقة الدولية أن إنتاج دول الشرق الأوسط من النفط تجاوز مستوى 31 مليون برميل يوميا خلال يونيو/ حزيران الماضي وذلك للشهر الثالث على التوالي، في ظل اقتراب إنتاج النفط السعودي إلى مستواه القياسي، في الوقت الذي تراجع فيه إنتاج الولايات المتحدة من النفط بمقدار 140 ألف برميل يوميا إلى 45ر12 مليون برميل.

وقالت الوكالة التي أبقت تقريبا على توقعاتها بالنسبة للعرض والطلب في السوق العالمية، إنه في حين يتحسن مستوى التوازن بين العرض والطلب في السوق، مازال المخزون النفطي يمثل "تهديدا للاستقرار الحالي في أسعار النفط".

وذكرت الوكالة الموجودة في باريس إنه عندما يتزايد إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري، فإن الحديث يسود عن تراجع الاعتماد على الدول المنتجة للنفط التقليدية في العالم. في الوقت نفسه فإن عودة منطقة الشرق الأوسط الى مكانها الرائد في سوق النفط العالمية هو أفضل "تذكير بأنه حتى عندما يستأنف إنتاج النفط الصخري الأمريكي نموه، سيظل المنتجون القدامى للنفط عنصرا حيويا بالنسبة لأسواق النفط".

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية أن أسعار النفط استردت أكثر من 70% من قيمتها مقارنة بأدنى مستوى لها منذ 12 عاما والذي كانت قد وصلت إليه في يناير/ كانون ثان الماضي، حيث نجحت استراتيجية السعودية في الضغط على منافسي أوبك في وقف نمو إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً