العدد 5060 - الخميس 14 يوليو 2016م الموافق 09 شوال 1437هـ

ناشطون: البحرين تفرض قيوداً على السفر ضمن خطواتها على المعارضة

قال المحامي محمد التاجر إن السلطات منعته من مغادرة البحرين في الأسبوع الماضي، متعللة بصدور قرار من جهة أمنية، وإنه استفسر من الجهات المعنية بجوازات السفر والتحقيقات لكن قيل له إن السلطات لم تصدر قراراً يقضي بمنعه من السفر.

ولم يندهش التاجر، المحامي البالغ من العمر 50 عاماً، الذي كان يعتزم القيام بزيارة قصيرة للسعودية، فقد انضم بذلك إلى قائمة متزايدة من المواطنين الممنوعين من السفر.

وقال التاجر إن البعض اكتشف الأمر عندما توجه إلى المطار في الشهر الماضي للسفر إلى جنيف لحضور اجتماع لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. وتم إخطار آخرين بالأمر عندما حاولوا عبور جسر الملك فهد إلى السعودية الأسبوع الماضي.

وقال التاجر: «أتكلم عن 17 شخصاً، بينهم أناس، ليست لهم علاقة بقضايا حقوق إنسان أو أناس معروفين».

وتقول منظمة العفو الدولية إن 19 شخصاً على الأقل من بينهم أطباء ومحامون وأساتذة جامعيون وصحافيون منعوا من السفر إلى الخارج خلال الشهر الماضي.

ولم يكن لدى السلطات البحرينية تعليق على الفور على حظر السفر بصفة عامة أو على وضع التاجر.

وتقول الحكومة إنها لا تتساهل مع انتهاكات حقوق الإنسان، وإنها خصصت جهات لتلقي الشكاوى.

وقالت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في البحرين إنها تشعر بالقلق لتزايد عدد حالات المنع من السفر وطالبت بوقفها.

وقالت في بيان أرسل إلى «رويترز»: «تنوه المؤسسة الوطنية إلى أن قرار المنع من السفر دون أمر قضائي يعطل الحق الدستوري في حرية التنقل والسفر مما يتعارض مع التزامات المملكة بالاتفاقات الدولية والإقليمية المتعلقة بحقوق الإنسان».

وفسرت البحرين الخطوات في الأسابيع الأخيرة بأنها «تصحيح» للحوار السياسي.

ومن الشخصيات الأخرى التي منعت من السفر رئيس فرع منظمة الشفافية الدولية في البحرين شرف الموسوي، ورئيسة جمعية التمريض البحرينية رولا الصفار، وكذلك جراح المخ والأعصاب وزوجته طه الدرازي.

وفي (السابع من يوليو الجاري) منع الصحافي والناشط البحريني أحمد رضي من الصعود إلى طائرة متوجهة من المنامة إلى سلطنة عمان وذلك دون أي إخطار سابق بصدور قرار بمنعه من السفر.

وقال رضي في تغريدة على «تويتر»: «على رغم عدم وجود اسمي بقوائم الممنوعين بمواقع الحكومة الالكترونية وحيازتي شهادة حسن سلوك من التحقيقات فإنني ممنوع من السفر».

العدد 5060 - الخميس 14 يوليو 2016م الموافق 09 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:11 ص

      اللحين المنع المجحف ووالمفاجأ الذي صار لقوائم الشرف ، من بيعوضهم عن خسارة التذاكر و المصاريف المترتبة على الإجراءات اللازمة للسفر ؟ خصوصا كما ذكر أن المنع دون سبب يذكر و دون مبرر قانوني .....

    • زائر 1 | 5:07 ص

      سيأتي يوم نمنع من التنفس #هنا_البحرين

اقرأ ايضاً