العدد 5061 - الجمعة 15 يوليو 2016م الموافق 10 شوال 1437هـ

تأخر علاج مرضى السرطان في طوارئ «السلمانية» لأكثر من 4 ساعات

شكا عدد من مرضى السرطان من تأخر معاينتهم في قسم الطوارئ والحوادث بمجمع السلمانية الطبي مؤخراً، إذ إن استدعاء الطبيب المختص بالمرض إلى الطوارئ يستغرق أكثر من 4 ساعات انتظار، في الوقت الذي يستدعى في بعض الأحيان أطباء آخرون من أقسام أخرى لمعاينتهم دون أن يكون هناك لديهم دراية بالمرض.

وأوضح المرضى أن في الفترة الأخيرة عند لجوء مريض السرطان إلى الطوارئ نتيجة الألم الذي يخلفه المرض فإن المريض يستغرق عدة ساعات وهو في انتظار طبيب مختص لمعاينته، في الوقت الذي يفاجأ فيه بعض المرضى باستدعاء أطباء من أقسام أخرى كقسم الجراحة أو قسم الباطنية دون أن تكون هناك حاجة إليهم.

من جهته قال أحد المرضى في حديث إلى «الوسط»: «أنا مصاب بسرطان في المخ منذ أكثر من عام ونصف وقد أجريت لي عملية في البحرين لإزالة جزء من الورم، في الوقت الذي أرسلت للعلاج في الخارج للسيطرة على انتشار المرض وذلك عن طريق الليزر».

وأضاف»بعد عودتي من الخارج تابعت مع السلمانية وعند الإصابة بألم نتيجة وجود الورم أنقل إلى قسم الطوارئ والحوادث، في بادئ الأمر كانت الأمور على ما يرام، إلا أن مؤخراً لا يتم استدعاء الأطباء المختصين بالأورام إلى قسم الطوارئ، مما يؤدي إلى تأخر علاج المريض لأكثر من 4 ساعات وأحياناً يتم وصف مسكنات للألم وأحياناً أخرى لا يتم وصفها».

وأضاف:»في أخر زيارة تم استدعاء طبيب باطنية لمعاينتي، في حين لم أكن أشكو فيه من ألم، في الوقت الذي صرفت لي أدوية لعلاج الأمراض الباطنية، على رغم أن الألم كان في الرأس، إضافة إلى أنه في كل مرة أتوجه للسلمانية تكون أوراق الفحوصات وغيرها معي، إلا أنه أتفاجأ بكثير من الأحيان بصرف أدوية لا أحتاج لها كما حدث في أخر مرة، إذ إن الطبيب قام بفحص منطقة البطن وأنا لا أشكو من شيء منها، في حين لم يتم فحص منطقة الألم الذي كنت أشتكي منه طوال فترة انتظاري في الطوارئ».

وذكر مرضى آخرون أن ساعات انتظار المرضى تصل أحياناً إلى أكثر من 4 ساعات في قسم الطوارئ قبل أن يقوم الطبيب المختص بمعاينة الحالة، وفي بعض الأحيان لا تتم معاينة الحالة إلى من قبل الطبيب المناوب في الطوارئ على رغم الحاجة الملحة إلى طبيب مختص، مشيرين إلى أن بعض مرضى السرطان يترددون على قسم الطوارئ في السلمانية أكثر من 3 مرات أسبوعياً في كثير من الأحيان بسبب المضاعفات التي يتسبب بها المرض.

وناشد المرضى تسهيل إجراءات معاينة مرضى السرطان مع ضرورة إطلاع الأطباء المناوبين في قسم الطوارئ والحوادث على ملف مريض السرطان، وخصوصاً أن المرضى بحاجة إلى أطباء متخصصين لمعاينتهم ومعالجتهم.

العدد 5061 - الجمعة 15 يوليو 2016م الموافق 10 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 8:44 ص

      مريض وحد متذمر وعنده مشكلة شخصية سويتونها مرضى؟ كانه العدد بالمئات؟

    • زائر 2 | 4:18 ص

      اسباب تدهور السلمانيه
      دكاتره يشتغلون ١٦ساعه باليوم !!!!!
      عدم توظيف دكاتره تناسب اعداد المرضى المهول
      عدم وجود اطباء في تخصصات مطلوبه مثل اطباء اورام
      تردد المرضى الاجانب للسلمانيه بكثره مع ان حالتهم لا تستدعي الطوارئ .

    • زائر 1 | 11:20 م

      لاحول ولاقوة الا بالله

      شدخل علاج الراس بالدكتور الباطني وزارة الصحه اسوء مرحله الان وين كانت وين صارت الخلل بالوزير الغير مناسب الصحه يديرها طبيب فقط

اقرأ ايضاً