العدد 5061 - الجمعة 15 يوليو 2016م الموافق 10 شوال 1437هـ

مهرجان صلالة السياحي 2016 ينطلق بشعار "عمان المحبة والوئام"


أنطلق يوم أمس الجمعة وسط أجواء الخريف الماطرة فعاليات مهرجان صلالة 2016، والتي يستمر حتى 31 أغسطس/ آب المقبل، حيث ترتدي صلالة حلتها الخريفية الجديدة لتضفي معها فرح التلاقي عبر سيمفونية مهرجان الخريف ويأتي مهرجان هذا العام تحت شعار "عمان المحبة والوئام".

وقد أكدت بلدية ظفار والجهات المختصة على اكتمال الاستعدادات والتجهيزات وتهيئة كافة الظروف المناسبة لنجاح موسم الخريف والمهرجان والذي أصبح من أهم معالم موسم فصل الخريف السياحي في محافظة ظفار الذي يعتبر ملتقى للأسرة الخليجية والعربية ومقصدا لآلاف الأسر من داخل السلطنة ومن جميع أرجاء العالم وبفضل جهود اللجنة المنظمة للمهرجان يتم التركيز بصورة شاملة على تنوع النشاطات والفعاليات لتناسب الأذواق والمستويات العمرية كافة.

وسيشمل المهرجان على إقامة مسابقات حفظ القرآن الكريم وبطولة كأس مهرجان صلالة السياحي لكرة القدم والرماية المفتوحة للأفراد والأندية والولايات وفعالية مزاينة الإبل ومسابقة الولايات التنافسية ومسابقة الفن التراثي وعدة مسابقات رياضية مختلفة.

كما سيشهد المهرجان تقديم 8 عروض مسرحية؛ منها ست عروض محلية ومسرحيتان من خارج المحافظة، وذلك حرصا من اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي على دعم الحركة المسرحية وإبراز المواهب الشبابية في المسرح ومن المسرحيات التي ستعرض خلال أيام المهرجان مسرحية "تقرح فيكم البركة" لفرقة سمهرم الأهلية ومسرحية "النوخذة" لفرقة صلالة الأهلية، ومسرحية "الغمرة" لفرقة ظفار الأهلية، ومسرحية "منا وفينا" لفرقة فناني مجان، ومسرحية "رجيبون ومجيبون" لفرقة السلطنة للثقافة والفن، و"خوش حوش" لفرقة أوبار، ومشاركة لفرقة مرباط المسرحية الأهلية.

الإنشاد لأول مرة في المهرجان

حرصا من اللجنة المنظمة على تقديم كل جديد سيشهد المهرجان هذا العام انطلاق أول مسابقة إنشادية تبث تليفزيونيا على الهواء مباشرة، وستتاح المشاركة فيها لمختلف محافظات وولايات السلطنة للعمانيين والمقيمين، وذلك في مواضيع الأناشيد الدينية والاجتماعية والعامة والوطنية.

مسابقة البرعة

وللعام الرابع على التوالي تتواصل مسابقة البرعة حيث تحظى المسابقة باهتمام ومتابعة من الشبا،  وذلك خلال البرنامج التلفزيوني الذي يبث من مسرح المروج وستشهد حلقات المسابقة تغطية خاصة لكواليس المسابقة وكذلك تصويت الجمهور عبر الرسائل النصية وتقديم الجوائز المالية والعينية وساهمت المسابقة في التعريف بفن البرعة الأصيل الذي يعد واحدًا من أكثر فنون محافظة ظفار انتشاراً وشعبية

مسابقة الولايات

وفي إطار التعريف بالتراث وإظهاره وإبراز ولايات السلطنة تم اعتماد مسابقة الولايات العمانية وهي عبارة عن مسابقة تراثية وستشارك في مهرجان هذا العام 12 ولاية وهي ولايات: مدحاء وضنك وإبراء وثمريت والمزيونة وأدم ولوى وصور ونخل والسيب وهيماء ومرباط. ويتم تحكيم المشاركات وفقا لما تقدم الولايات في جوانب الفنون شعبية، وكذلك الحرف والمشغولات اليدوية والألعاب الشعبية الخاصة بالولاية المشاركة.

القرية التراثية

لاشك أن القرية التراثية تعتبر من أهم الفعاليات في المهرجان إذ تستقطب حضورا جماهيريا لما لها من أهمية في ترجمة البيئات المختلفة في المحافظة إلى واقع ملموس حيث يستشعر الزائر من الوهلة الأولى الإحساس بنقل الصورة الواقعية بما تجسده هذه البيئات من تشغيل حي لأعمال وممارسة الموروثات كالحرف المختلفة والرقصات الشعبية .

مدينة الألعاب

ومن بين الفعاليات التي تحرص اللجنة المنظمة للمهرجان على تقديمها الألعاب الكهربائية المتميزة والمثيرة والمتمثلة في مدينة الألعاب الكهربائية، والتي حظيت بوجود ألعاب كهربائية وإلكترونية جديدة تمتاز بالإثارة والمتعة والمرح لمختلف الأعمار من صغار وكبار.

الأحد للنساء

وكالعادة تم تخصيص يوم الأحد من كل أسبوع للنساء حيث يتم في هذا اليوم تنظيم فعاليات خاصة بالنساء من خلال المسابقات في العديد من المسارح بمركز البلدية الترفيهي وتقديم المحاضرات والندوات والأمسيات الثقافية والمسرحيات وعروض الأزياء كما يتضمن مهرجان صلالة السياحي 2016 العديد من المعارض المختلفة التخصصية والتسويقية والاستهلاكية والفنية والثقافية، وذلك حسب تقرير رسمي نشرته صحيفة "الوطن" العمانية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:47 ص

      بس بأسأل اللي راح صلالة عن قريب البعوض موجود وإلا اختفى لأَنِّي قريت كل التقارير يشتكون من البعوض

    • زائر 1 | 5:14 ص

      ماشاءالله
      عمان جميلة بل خضرة ولمناظر الطبيعية وعندنة لي أمس جارفين ارض زراعية في سترة أي والله كلشي عندنة بل مقلوب!!!!

اقرأ ايضاً