العدد 5063 - الأحد 17 يوليو 2016م الموافق 12 شوال 1437هـ

2200 شهادة ميلاد أُصدرت إلكترونياً منذ مطلع 2016 حتى نهاية يونيو

«الصحة» تدشن خدمة إصدار شهادة الميلاد عبر أجهزة الخدمة الذاتية

مسئولو «الصحة» و«الحكومة الإلكترونية» خلال إعلان تدشين خدمة إصدار شهادة الميلاد عبر أجهزة الخدمة الذاتية
مسئولو «الصحة» و«الحكومة الإلكترونية» خلال إعلان تدشين خدمة إصدار شهادة الميلاد عبر أجهزة الخدمة الذاتية

السلمانية - فاطمة عبدالله 

17 يوليو 2016

أصدرت وزارة الصحة 2200 شهادة ميلاد تم تقديم طلبها إلكترونياّ منذ مطلع العام 2016 حتى نهاية يونيو/ حزيران 2016، مما يشكل 25 في المئة من إجمالي الولادات التي شهدتها البحرين لهذا العام، إذ إن باقي الطلبات كان يتم تقديمها بالآلية القديمة.

وأعلنت الوزارة أمس الأحد (17 يوليو/ تموز2016) عن تدشين بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية خدمة إصدار شهادة الميلاد إلكترونياً عبر أجهزة الخدمة الذاتية، إذ إن الخدمة الإلكترونية لطلب إصدار شهادات الميلاد متوافرة لجميع مستشفيات مملكة البحرين عبر الموقع الإلكتروني، في حين أن منصات الخدمة الذاتية التي تم خلالها تدشين الخدمة تتوافر فقط في المستشفيات الحكومية حالياً، وتتيح تلك الأجهزة الفرصة للجميع للاستفادة من الخدمة، وخصوصا للذين لا يمتلكون أجهزة الحاسب الآلي أو الإنترنت.

وقال مدير المعلومات الصحية خالد الجلاهمة: «إن هذه الخدمة تهدف إلى تسجيل المواليد إلكترونياً في السجلات الرسمية للمملكة، وإصدار شهادات الميلاد لهم إلكترونياً دون الحاجة إلى المراجعة الشخصية للوزارة لاستكمال الإجراءات، وذلك لتوفير الوقت والجهد على المواطنين والمقيمين والعاملين في الجهات الحكومية».

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد في إدارة مجمع السلمانية الطبي أمس الأحد (17 يوليو 2016).

وأضاف «نسبة الخطأ في إدخال المعلومات في السابق كانت تصل إلى 40 في المئة، في الوقت الذي كان يصل الوقت المستغرق لإصدار الرقم الشخصي للمولود إلى 10 أيام، كما يصل الوقت المستغرق للتسجيل المولود وإصدار شهادة الميلاد إلى 4 أسابيع، إضافة إلى أنه يتم طلب إرفاق نسخ من الأوراق الثبوتية لأكثر من مرة، ويتم تمرير الطلب لأكثر من 4 جهات حكومية، مما يؤدي إلى ضياعها وتلفها».

وأوضح الجلاهمة أن نسبة الخطأ في إدخال المعلومات إلكترونيا لا يتعدى 5 في المئة، إضافة إلى أن إصدار الرقم الشخصي للمولود لا يتعدى الساعة من مولد الطفل، وتصل كرسالة نصية لولي الأمر على هاتفه، مشيراً إلى أنه يمكن طلب شهادة الميلاد عن طريق البوابة الإلكترونية أو منصات الخدمة الذاتية، مبيناً أنه لا يتعدى الوقت المستغرق لتسجيل المولود وإصدار شهادة الميلاد 5 أيام، وتصل الشهادة إلى منزل ولي الأمر، فضلاً على أنه ليس هناك حاجة لإرفاق نسخ من الأوراق الثبوتية، إلا في حالات قانونية قليلة جدا.

ولفت الجلاهمة إلى أن نسبة استخدام الخدمة الإلكترونية لإصدار شهادة الميلاد في العام 2015 بلغ 7 في المئة، في الوقت الذي بلغ هذا العام 25 في المئة، مبيناً أنه من المتوقع زيادة هذه النسبة، وذلك مع تدشين أجهزة الخدمة الذاتية.

وذكر الجلاهمة أن 98 في المئة من الولادات في البحرين تستفيد من هذه الخدمة، إذ تستفيد المستشفيات الحكومية بنسبة 81.48 في المئة، والمستشفيات الخاصة بنسبة 16.57 في المئة.

من جانبه، قال الوكيل المساعد للتدريب والتخطيط محمد أمين العوضي: «هناك بعض الاستثناءات للمواليد وهم مجهولو الهوية سواء من طرف الأم أو الأب، أو في حال لم يمر على عقد الزواج 6 أشهر والمولودين في الخارج، إذ إن هؤلاء لا يمكنهم التقدم بطلب إصدار شهادة الميلاد إلكترونيا».

وأقامت وزارة الصحة حفل تدشين خدمة إصدار شهادة الميلاد إلكترونياً عبر أجهزة الخدمة الذاتية. وأكدت وزيرة الصحة بأن الخطط التطويرية والارتقاء بجودة وكفاءة الخدمات الحكومية المقدمة تأتي لرفع مستوى أداء الأجهزة الحكومية، وتسهيل الإجراءات الحكومية، وسرعة إنجاز الخدمات للمواطنين بكفاءة عالية، بما يوفر الوقت والجهد والكلفة ويحافظ على جودة الخدمات.

العدد 5063 - الأحد 17 يوليو 2016م الموافق 12 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً