العدد 5064 - الإثنين 18 يوليو 2016م الموافق 13 شوال 1437هـ

الامم المتحدة تخشى تمدد "تنظيم داعش" في ليبيا والمنطقة

حذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من ان يقوم عناصر من "تنظيم داعش" يفرون من مدينة سرت، معقلهم الرئيسي في ليبيا، بتشكيل خلايا جديدة في مناطق اخرى من هذا البلد وفي شمال افريقيا.

واعرب بان عن مخاوفه في تقرير سري الى مجلس الامن حصلت وكالة فرانس برس على نسخة عنه.

وجاء في البيان "ان الضغوط التي تمارس مؤخرا على "تنظيم داعش" في ليبيا قد تحمل عناصره بمن فيهم المقاتلين الاجانب، على نقل مواقعهم واعادة التجمع في خلايا اصغر واكثر انتشارا جغرافيا، عبر ليبيا وفي الدول المجاورة".

واطلقت القوات الموالية لحكومة الوفاق الليبية المدعومة من الامم المتحدة قبل اكثر من شهرين عملية "البنيان المرصوص" بهدف استعادة مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) من ايدي "تنظيم داعش" بعدما خضعت لسيطرته لاكثر من عام.

وكتب بان كي مون ان هزيمة "تنظيم داعش" في سرت "تبدو في متناول اليد"، ما يدفع العديد من المقاتلين على الفرار جنوبا وغربا والى تونس.

وتابع "ان تاثير انتشار مقاتلي "تنظيم داعش" على مجموعات مسلحة في الجنوب قد يصبح في المستقبل مصدر قلق".

وبحسب التقرير، هناك 2000 الى 5000 مقاتل من "تنظيم داعش" يتحدرون من ليبيا وتونس والجزائر ومصر وكذلك من مالي والمغرب وموريتانيا، موجودون في سرت وطرابلس ودرنة (اقصى الشرق).

واشار التقرير الى ان عشرات المقاتلين التونسيين عادوا الى بلادهم وبنيتهم تنفيذ اعتداءات.

وذكرت الوثيقة انه يتم ارسال اموال من ليبيا الى جماعة انصار بيت المقدس التي اعلنت ولاءها "تنظيم داعش" والناشطة في سيناء المصرية.

كما ذكر بان كي مون ان "تنظيم القاعدة" في بلاد المغرب الاسلامي الناشط في مالي وكامل منطقة الساحل، ما زال يحصل على اسلحة وذخائر من ليبيا.

واشار التقرير الى ان الجزائري مختار بلمختار زعيم جماعة "المرابطون" الجهادية الناشطة في منطقة الساحل ينتقل بسهولة الى ليبيا، كما ان اياد اغ غالي زعيم جماعة انصار الدين الاسلامية المالية لديه قاعدة في جنوب ليبيا.

واستغل "تنظيم داعش" الفوضى التي سادت ليبيا خلال السنوات الاخيرة والتنازع على السلطة لتاسيس قاعدة خلفية له في هذا البلد الغني بالنفط يدرب فيها المقاتلين الاجانب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:34 ص

      الامم المتحده ومجلس الامن يسكتون عن صناعة داعش واسمانها وانتشارها وبعدها تصريحات رقيقة لا نعلوا عن الخوف والاستنكار والخشى وووو !! واخرى فقط للاعلام لا لاصدار قرار يمنع ذلك. اين قرار مجلس الامن لتجفيف تمويل داعش وماعش ومن على شاكلتها ؟

اقرأ ايضاً