العدد 5064 - الإثنين 18 يوليو 2016م الموافق 13 شوال 1437هـ

السباح التونسي أسامة الملولي يطمح إلى تجديد العهد مع الذهب في "ريو 2016"

 

 

 

 

يطمح السباح والبطل الاولمبي التونسي أسامة الملولي (32 عاما) إلى تجديد العهد مع الذهب خلال مشاركته في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 في البرازيل.

ويشارك "قرش قرطاج" (مثلما يلقب في تونس) في الاولمبياد للمرة الخامسة في مسيرته الرياضية، وهدفه تحقيق انجاز جديد يهديه لعائلته و"تونس الحرة".

والملولي اكثر رياضي تونسي تتويجا بميداليات في الالعاب الاولمبية، إذ حصل على ذهبية سباق 10 كلم سباحة حرة، وبرونزية سباق 1500 متر سباحة خلال أولمبياد لندن 2012، وذهبية 1500 سباحة حرة في اولمبياد بكين 2008.

كما انه أول سباح في تاريخ الاولمبياد يتوج بالذهب في مسابقتي 10 كلم و1500 متر.

وسيداقع "قرش قرطاج" في الاولمبياد المقبل عن لقبه في سباق 10 كلم سباحة حرة، وهي تخصصه، كما لا يستبعد المشاركة في سباق 1500 متر.

وفي مقابلة مع وكالة فرانس برس وسط العاصمة تونس، قال الملولي عشية سفره الى كاليفوريا، حيث يتدرب منذ نحو 15 عاما، "(مسابقة) 1500 متر ستقام قبل 3 ايام من (مسابقة) 10 كلم. هذا قد يؤثر على جاهزيتي لكنه قد يكون ايضا مؤشرا جيدا. سوف نرى مع مدربي".

 

الرهان سيكون "صعبا جدا"

ويقر ابن مدينة المرسى (شمال العاصمة تونس) بأن الرهان سيكون "صعبا جدا" في اولمبياد ريو دي جانيرو، كما كان الأمر في البرتغال التي استضافت في يونيو الماضي التصفيات المؤهلة لسباق 10 كلم في المياه الحرة بالألعاب الاولمبية.

وفي هذه التصفيات حل الملولي في المركز الخامس.

وتردد الملولي كثيرا، كما يقول، قبل إن يقرر المشاركة في الاولمبياد للمرة الخامسة في مسيرته الرياضية، لكنه حسم الأمر بعد "ستة أشهر من التفكير" قضى نصفها في تونس التي تعيش مرحلة انتقال ديمقراطي منذ ثورة 2011.

وقال الملولي "بشكل عام، 99 بالمئة من الرياضيين حالمون، نحن نشرع في ملاحقة الحلم فور ولادته في رؤوسنا. الامور كانت كذلك بالنسبة إلي منذ سن 16 عاما".

واضاف انه يريد تحقيق "الحلم" الاولمبي لاهدائه لعائلته وخصوصا والدته خديجة، وكل الذين رافقوه خلال مسيرته الرياضية الناجحة.

وأفاد "في تونس ومرسيليا وفون-رومي (فرنسا) وفي الولايات المتحدة: كنت محظوظا لأني عملت مع أناس استثنائيين ساعدوني على تحقيق هذا السجل".

ولا ينسى الملولي بلاده التي شهدت ثورة اطاحت مطلع 2011 بنظام الدكتاتور زين العابدين بن علي.

وكان الملولي واجه اتهامات بالقرب من نظام بن علي بعدما استقبله الدكتاتور بنفسه في مطار تونس-قرطاج الدولي في ديسمبر 2010 فور عودته إثر فوزه بذهبية سباق 1500 متر سباحة حرة داخل حوض صغير ببطولة العالم في دبي.

وقام نظام بن علي بالتوظيف السياسي لنجاحات الملولي.

وفي هذا الخصوص، قال السباح "كنت الرياضي الوحيد الذي يحظى بشعبية حقيقية في عهد بن علي، أقول ذلك صراحة. والظفر بميدالية اخرى سنة 2012 للثورة التونسية كان لحظة مهمة جدا في مسيرتي".

ومن الولايات المتحدة، يتابع الملولي باهتمام اخبار تونس، الديمقراطية الناشئة التي تصاعد فيها عنف الجماعات الجهادية خصوصا سنة 2015.

 

"شعار أميركي"

لا يخفي الملولي انشغاله على مستقبل بلاده.

وقال في هذا الصدد "في السابق، كانت العائلة منشغلة لأني بعيد عنها. واليوم أنا من ينشغل من أجلهم" قبل ان يستدرك "حتى لو كان هناك تضحيات يجب تقديمها، وخيارات صعبة فنحن فخورون بهذه الديمقراطية".

وأعرب الملولي عن اعتزازه بتمثيل "تونس الحرة" في أولمبياد ريو دي جانيرو.

لكن بعد مضي 15 عاما على احرازه اول ميدالية فضية خلال دورة ألعاب البحر الابيض المتوسط التي اقيمت في تونس سنة 2001، هل بإمكان الملولي تحقيق انجاز جديد؟

اجاب الملولي بالقول "سوف اجتاز شيئا اعرفه جيدا، الالعاب الاولمبية. وبالنسبة للشبان الجدد سيكون الامر مختلفا".

ونوه الملولي "الهادئ والمتفائل" باستعادة علاقة الثفة مع الهيئات الرياضية في بلاده، ما ساعده على التركيز على تحضيراته.

وقال باللغة الانجليزية "أكل وأسبح وأنم وكرر هذا روتين الرياضي (..) لا يجب التفكير الا في ذلك".

وحول "حياته بعد" الرياضة، قال الملولي ان لديه "كثيرا من الافكار" للرياضة التونسية ويأمل ان يكون يوما ما "في موقع لتنفيذها".

واضاف انه يريد "مواصلة اعطاء مثال جيد للشباب" التونسي بالقول "إن كان حلمك كبيرا، وعملت بجد، فسوف تحقق هدفك".

وتابع "قد يقول البعض ان هذه شعارات اميركية او فرنسية ولا تصلح لنا هنا في تونس لكني اعتقد ان التونسي يستطيع فعل اشياء خارقة".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً