العدد 5064 - الإثنين 18 يوليو 2016م الموافق 13 شوال 1437هـ

وزارة الصحة تقيم فعالية توعوية تحت شعار "معاً ضد الروماتويد"      

نظم قسم شئون المجتمع وقسم الباطنية وحدة الأمراض الروماتيزمية في وزارة الصحة اليوم الثلثاء (19 يوليو/ تموز 2016)، المعرض الصحي بحضور وكيلة الوزارة عائشة مبارك بوعنق وعدد من المسئولين والموظفين.

ويهدف المعرض الذي أقيم تحت شعار: "معاً ضد الروماتويد" إلى التوعية بأمراض الروماتيزم ونشر التثقيف اللازم حول مرض الروماتويد وأهمية العلاج لمنع حدوث مضاعفات المرض.

وأشادت عائشة بوعنق بمستوى تنظيم وأهداف هذا المعرض الصحي، مؤكدةً أن هذه الفعاليات تعتبر فرصة لرفع مستوى الوعي والتثقيف بين مختلف شرائح المجتمع حول العديد من الأمراض ومن ضمنها أمراض الروماتيزم وأنواعه.

وأشارت إلى أهمية ودور المختصين في التوعية بهذه الأنواع من الأمراض المناعية والعلاجات المتوافرة في البحرين، والتي تعتبر عاملاً هاماً ومؤثراً في تحقيق سبل الوقاية الممكنة من التعرض لمخاطر الأمراض الروماتيزمية.

وأوضحت أخصائية أمراض الروماتيزم بمجمع السلمانية الطبي سعدية ناجي عبدالكريم أن مرض الروماتويد المفصلي أو الداء الرثياني هو مرض مزمن من أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي بالجهاز المناعي لمهاجمة المفاصل، مسببة التهابات وتدميراً لها ويصيب هذا المرض الغشاء الزلالي المبطن للمفصل وأغشية الأربطة العضلية، كما أنه من الممكن أن تدمر أعضاء أخرى في الجسم غير المفاصل.

وأضافت سعدية ناجي أن أي شخص هو معرض للإصابة بمرض الروماتويد ولكن الأغلبية تكون في سن 30-50 سنة والغالبية نساء بنسبة 1:3، كما أن هناك أكثر من 20 مليون مريض حول العالم بنسبة 1-2 في المئة في المجتمع الواحد.

وقالت إن سبب الروماتويد المفصلي غير معروف ولكن المصاب لديه قابلية جينية مع عامل خارجي كالتدخين، حيث وجد أنه كلما زادت مدة التدخين كلما زادت معدلات الإصابة بالمرض، مشيرةً إلى أن مرض الروماتويد لا يورث من الأم لأطفالها، ولكن تزيد فرصة إصابة الأفراد في العائلة الواحدة.

وتتلخص أعراض المرض بحدوث آلام في المفاصل مع التورم وصعوبة الحركة، وقد يتسبب في تشوهات بالمفاصل كاليدين والقدمين إلى جانب التيبس الصباحي الذي يتحسن بالحركة، وكذلك حدوث ضعف العضلات والتعب وفقدان الطاقة والحمى وفقر الدم. إذ من الممكن أن يؤثر المرض على الأعضاء الأخرى في الجسم كالعين والرئتين والقلب والجلد والكلى والعظام.

وحول سبل العلاج المتاحة لهذا المرض أكدت سعدية ناجي أن العلاج يتحقق من خلال التوعية الصحية وممارسة الرياضة والتغذية والتطعيمات إلى جانب العلاج الدوائي والعلاج البيولوجي.

وتضمن المعرض الصحي للتوعية بمرض الروماتويد توزيع المواد التثقيفية من كتيبات ومطويات، وعرضاً لأهم المعلومات الصحية والتثقيفية حول هذا المرض.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً