العدد 5068 - الجمعة 22 يوليو 2016م الموافق 17 شوال 1437هـ

الافراج عن 1200 عسكري اوقفوا بعد محاولة الانقلاب في تركيا

افرجت تركيا عن 1200 جندي اوقفوا بعد محاولة الانقلاب، في اول عملية من نوعها وسط انتقادات دولية لاجراءات القمع التي تتخذها، حسبما اعلن النائب العام في انقرة.

وصرح هارون كودالاك ان العسكريين الذين افرج عنهم جنود وان السلطات تعمل على تمييز الجنود الذين اطلقوا النار على السكان من الذين لم يقوموا بذلك، حسبما نقلت عنه وسائل الاعلام التركية.

951 9:51 ص

اردوغان يصدر مرسوما بإغلاق مدارس خاصة وجمعيات خيرية ونقابات

سطنبول - رويترز

أحكم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قبضته على البلاد اليوم السبت (23 يوليو/ تموز 2016) وأمر بإغلاق أكثر من ألفي مدرسة خاصة وجمعية خيرية ومؤسسات أخرى في أول مرسوم يصدره منذ فرض حالة الطوارئ عقب محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة.

كما اقتربت أيضا إعادة هيكلة للجيش التركي - الذي اعتبر يوما مؤسسة لا تمس - مع تقديم موعد اجتماع بين إردوغان والقيادات العسكرية بعد أن تم بالفعل تطهيرها.

وفي المرسوم الذي نشرته وكالة الأناضول الرسمية للأنباء مدد إردوغان فترة احتجاز المشتبه بهم دون اتهامات من أربعة أيام إلى 30 يوما معللا ذلك بأنه سيسهل إجراء تحقيق شامل في محاولة الانقلاب.

وقال إردوغان لرويترز في مقابلة يوم الخميس إنه يعتزم إعادة هيكلة القوات المسلحة التركية وضخ "دماء جديدة". ونجا إردوغان بالكاد من الإمساك به أو التعرض للقتل خلال محاولة الانقلاب التي وقعت في 15 يولو تموز.

وذكرت قناة (إن.تي.في) التركية الخاصة أن المجلس الأعلى للجيش سيجتمع بإشراف من إردوغان يوم الخميس 28 يوليو أي قبل أيام من الموعد المقرر له في إشارة على أن الرئيس يريد التحرك بسرعة لضمان أن القوات المسلحة خاضعة بالكامل لسيطرة الحكومة.

وللتأكيد على تلك الرسالة سيعقد المجلس اجتماعه - الذي كان يعقد عادة في أغسطس آب من كل عام- في القصر الرئاسي هذا العام وليس في مقر رئاسة الأركان كما هو معتاد.

واتهم إردوغان رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن بتدبير محاولة الانقلاب التي قتل فيها 246 شخصا على الأقل. وينفي كولن الاتهام كما أدان محاولة الانقلاب.

* عمليات تطهير

أعلن إردوغان حالة الطوارئ في وقت متأخر يوم الأربعاء قائلا إنها ستمكن السلطات من القضاء بسرعة على أنصار محاولة الانقلاب.

وتتيح حالة الطوارئ للرئيس والحكومة تمرير قوانين دون الحاجة لدعم من البرلمان كما تتيح تقييد أو تعليق الحقوق والحريات إذا رأوا ذلك ضروريا.

وشنت السلطات التركية بالفعل سلسلة من عمليات التطهير الجماعية بين صفوف القوات المسلحة والشرطة والقضاء والتعليم مستهدفة أنصار كولن الذي يدير شبكة موسعة من المدارس والمؤسسات الخيرية.

وفي أول مرسوم يوقعه إردوغان منذ فرض الطوارئ أمر السلطات بإغلاق 1043 مدرسة خاصة و1229 مؤسسة وجمعية خيرية و19 نقابة عمالية و15 جامعة و35 مؤسسة طبية للاشتباه في صلتها بحركة كولن وفقا لما ذكرته وكالة الأناضول للأنباء.

ولا تزال موافقة البرلمان على المرسوم ضرورية لكن فقط بأغلبية بسيطة يتمتع بها بالفعل حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي أسسه إردوغان ويحكم البلاد منذ 2002.

وفي خطاب للمشرعين أمس الجمعة تعهد إردوغان بتقديم أنصار حركة كولن "الإرهابية" إلى العدالة وحث الأتراك على مواصلة المشاركة في مسيرات بالمدن الكبرى تأييدا للديمقراطية ضد مدبري الانقلاب.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو لقناة (إن.تي.في) الخاصة خلال مقابلة إن تركيا تتوقع الانتهاء خلال أسبوع أو عشرة أيام من ملف يطلب من الولايات المتحدة تسليم كولن.

وقال تشاووش أوغلو إن الصلة بين العسكريين الذين شاركوا في محاولة الانقلاب وشبكة أنصار كولن "واضحة للغاية" وإن تركيا ستبذل كل ما بوسعها "سياسيا وقانونيا" لتسلم كولن.

وسبق أن قالت الولايات المتحدة إن تركيا بحاجة لتقديم دليل قاطع على مشاركة كولن في محاولة الانقلاب حتى يمكن ترحيله. ويقول محامون إن هذا الأمر قد يستغرق أعواما طويلة.

ومساء أمس الجمعة عقد إردوغان أول اجتماع له منذ محاولة الانقلاب مع مدير وكالة المخابرات التركية هاكان فيدان بعد شكاوى من تقصير كبير من جانب المخابرات قبل محاولة الانقلاب. وعلى الرغم من التكهنات التي وردت في وسائل الإعلام لم يتخذ الرئيس قرارا بإقالة فيدان.

وفي أعقاب محاولة الانقلاب تعهدت الدول الغربية بدعم الديمقراطية في تركيا - وهي حليف هام في حلف شمال الأطلسي وشريك في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية - لكنها أبدت أيضا قلقها من نطاق عمليات التطهير التالية لمحاولة الانقلاب في مؤسسات الدولة.

وفاق عدد من أوقفتهم السلطات التركية أو اعتقلتهم أو أخضعتهم للتحقيق من الجنود والشرطة والقضاة والمعلمين والموظفين الرسميين وآخرين في الأسبوع الماضي 60 ألفا.

وفي اجتماع لوزراء مالية ومحافظي بنوك مجموعة العشرين في الصين قال محمد شيمشك نائب رئيس الوزراء التركي إن بلاده ستلتزم بقوة بالمبادئ الديمقراطية وسيادة القانون.

947 9:47 ص

تركيا تمنح الشرطة صلاحيات اوسع وتغلق نحو ألف مدرسة بعد محاولة الانقلاب

إسطنبول - أ ف ب

واصلت السلطات التركية اليوم السبت (23 يوليو/ تموز 2016) حملة القمع الواسعة ضد من يشتبه بتورطهم في المحاولة الانقلابية الفاشلة ضد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، حيث منحت الشرطة صلاحيات اوسع لاعتقال المشتبه بهم، واغلقت اكثر من الف مدرسة خاصة.

وبعد اسبوع من محاولة وحدات من الجيش التركي الاطاحة باردوغان باستخدام الاسلحة والدبابات وطائرات اف-16، اعتقلت الحكومة او اقالت عشرات الالاف ممن تعتقد انهم اعداء الدولة بينهم نحو 300 من عناصر حرس القصر الرئاسي في انقرة.

لكن في اول عملية كبيرة للافراج عن المشتبه بهم وسط انتقادات دولية لحملة القمع، افرجت تركيا عن 1200 جندي من رتب متدنية في انقرة.

وتستطيع الشرطة بعد توسيع صلاحياتها احتجاز المشتبه بهم دون تهم لمدة شهر بدلا من اربعة ايام كما كان الحال سابقا، بحسب الجريدة الرسمية في اليوم الثالث من حالة الطوارئ التي اعلنها اردوغان لمدة ثلاثة اشهر.

وتسببت المخاوف من ان يسعى اردوغان الى ترسيخ حكمه بصورة اكبر وقمع المعارضة من خلال الاضطهاد في توتير علاقات بلاده مع حلفائه الغربيين والقاء ظلال قاتمة على مساعي تركيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

وبعد ان اصدرت بروكسل انتقادا حادا وحذرت اردوغان من اعادة فرض عقوبة الاعدام سينهي مساعيها للانضمام الى عضوية الاتحاد نهائيا، رد اردوغان بان الاتحاد الاوروبي اتخذ موقفا "منحازا ومتحاملا" بشان تركيا.

واضاف انه "على مدى السنوات ال53 الماضية جعلتنا اوروبا ننتظر" مؤكدا انه لم يكن من المفترض ان يعاني اي مرشح لعضوية الاتحاد الاوروبي "بهذه الطريقة التي عانينا منها".

وصرح اردوغان لقناة "فرانس 24" الفرنسية "يدلون بتصاريح متناقضة انهم منحازون ومتحاملون وسيظلون على احكامهم المسبقة ازاء تركيا"، مضيفا "مضى علينا 53 عاما ونحن ننتظر على ابواب اوروبا"، بحسب الترجمة الفرنسية لاقواله.

- تطهير الدولة - وتزايد التوتر كذلك مع الولايات المتحدة التي تعتمد على القواعد التركية لشن ضربات جوية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.

ويعيش الداعية فتح الله غولن (75 عاما) الذي يتهمه اردوغان بانه وراء المؤامرة ضده، في مجمع في بنسلفانيا، وتسعى انقرة الى تسليمه لها.

وقال الرئيس باراك اوباما الجمعة ان الولايات المتحدة ستاخذ على محمل الجد "اي دليل" يثبت خطأ غولن، الذي يتواجد انصاره في صفوف قوات الشرطة والحكومة.

ورفض اوباما كذلك المزاعم بان الولايات المتحدة تلقت معلومات استخباراتية سابقة عن محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 تموز/يوليو، واصفا مثل هذه التلميحات بانها "غير صحيحة البتة".

واكد اردوغان انه رغم فرض حالة الطوارئ وعمليات التطهير الواسعة، فان تركيا لن "تتخلى عن الديموقراطية"، كما قالت انقرة ان الاجراءات لا تختلف عن تلك التي اتخذتها فرنسا منذ سلسلة الهجمات الجهادية التي شهدتها البلاد.

- متامرون وشهداء - للتخلص من الاشخاص الذين وصفهم اردوغان بانهم "فيروس ارهابيي" غولن والمتعاطفين معهم، فقد اقالت حكومته الاف المعلمين والمحاضرين من المدارس والجامعات الحكومية وكذلك تم حظرهم من السفر الى الخارج.

وفي اخر خطوة تستهدف قطاع التعليم، تقرر اغلاق 1043 مدرسة خاصة و1229 رابطة ومؤسسة، بحسب الجريدة الرسمية السبت.

وتاتي هذه الخطوات في اطار التغيرات الكبيرة التي هزت تركيا منذ المحاولة الانقلابية التي اودت بحوالى 265 شخصا.

واثناء ليلة الانقلاب قتل 24 جنديا منشقا و179 مدنيا، و62 شرطيا وخمسة جنود وقفوا في وجه الانقلابيين اعتبروا "شهداء".

ومنذ المحاولة الانقلابية خرجت حشود هائلة ترفع الاعلام التركية من مؤيدي اردوغان الى الشوارع ليلة بعد الاخرى للاحتفال بقائدهم.

الا ان نشطاء حقوقيون وجماعات معارضة بينها الاقلية الكردية التركية، يخشون من اتساع مطاردة منتقدي الحكومة.

وطبقا للسلطات فقد تم اعتقال 10410 شخصا معظمهم من الجنود.

911 9:11 ص

الاناضول: تسجيلات جديدة لمحاولة اغتيال اردوغان ليلة محاولة الانقلاب الفاشلة

سطنبول - د ب أ

أظهرت اليوم السبت (23 يوليو/ تموز 2016) تسجيلات جديدة لكاميرات المراقبة، لحظات وصول انقلابيين تابعين لمنظمة "فتح الله جولن" إلى الفندق الذي كان يقيم فيه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في 15 تموز/ يوليو، في منطقة مرمريس بولاية موجلا غربي البلاد، لاغتياله في إطار محاولة الانقلاب الفاشلة.

وحصلت وكالة أنباء الأناضول التركية على تسجيلات لكاميرات مراقبة تابعة لفندق قريب من مكان إقامة الرئيس أردوغان، حيث تُظهر تقدم الانقلابيين عبر طريق ساحلي باتجاه الشارع الرئيسي في منطقة "توربان"، بعد اشتباكات مع الحرس الرئاسي.

وتظهر التسجيلات 22 جنديًا من الانقلابيين مجهّزين بعتاد كامل وهم يراقبون محيط المنطقة بين الحين والآخر عبر مناظير وأجهزة ليزر موضوعة على الأسلحة الموجودة بحوزتهم.

يذكر انه تم احباط محاولة الانقلاب التي قامت بها عناصر من الجيش التركي يوم الجمعة الخامس عشر من الشهر الجاري بعد ساعات قليلة القيام بها.

820 8:20 ص

وزير تركي يوبخ حلفاء بلاده لعدم زيارتها منذ محاولة الانقلاب

أنقرة - رويترز

وبخ وزير تركي حلفاء بلاده الغربيين اليوم السبت (23 يوليو/ تموز 2016) لأنهم لم يبعثوا أي ممثلين للتعبير عن تضامنهم مع تركيا عقب محاولة الانقلاب الفاشلة هذا الشهر.

وعبر زعماء غربيون عن دعمهم للديمقراطية التركية منذ محاولة الانقلاب التي نفذت في 15 يوليو تموز لكنهم أبدوا القلق أيضا من حجم عمليات التطهير لأنصار محاولة الانقلاب وأنصار رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير المحاولة.

وقال عمر جيليك وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في تركيا للصحفيين في أنقرة "نحن مندهشون للغاية لأن حلفاءنا لم يأتوا لزيارة تركيا حتى بعد مرور أسبوع."

وأضاف أن حلف شمال الأطلسي بحاجة للتعاون مع تركيا في إشارة تشمل الصراع مع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في جنوب تركيا المتاخم لسوريا والعراق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً