العدد 5069 - السبت 23 يوليو 2016م الموافق 18 شوال 1437هـ

السجن 20 عاما لأحد اكبر تجار العاج في كينيا

مومباسا (كينيا)- أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

حكم القضاء الكيني على تاجر عاج كبير بالسجن 20 عاما بموجب حكم يكتسي أهمية رمزية في بلد نادرا ما تفرض فيه عقوبات على ممارسي الصيد غير الشرعي.

وصرحت القاضية ديان موكاتشي أنه يجدر بالمواطن الكيني محمد فيصل علي أن "يكون قدوة للآخرين"، خلال تلاوة الحكم الذي تضمن عقوبة سجن مدتها 20 سنة مع غرامة بقيمة 20 مليون شيلينغ (175 ألف يورو).

وقد أوقف محمد فيصل علي في تنزانيا في كانون الأول/ديسمبر 2014 ثم سلم إلى السلطات الكينية التي كان مطلوبا لديها بعد العثور على أكثر من طنين من العاج (228 نابا كاملا و74 قطعة عاج) تقدر قيمتها بحوالي 4,2 ملايين دولار، وذلك في حزيران/يونيو 2014 في أحد مستودعات مومباسا على الساحل الكيني الجنوبي التي تعد المعبر الرئيسي في إفريقيا الشرقية.

وأفادت جهة الادعاء، إن علي هو القيم الرئيسي على شبكة إجرامية منظمة تشمل المتنزهات الإفريقية وصولا إلى الأسواق الآسيوية التي تغذي الطلب على العاج المهرب. وأفاد المحققون بأن هذا الأخير حظي بحماية من مسئولين رفيعي المستوى في إفريقيا الشرقية.

ودحض المتهم جميع التهم الموجهة إليه وكشف أحد محاميه عن نيته استئناف الحكم.

ويرى المدافعون عن البيئة في هذه القضية اختبارا لمدى جدية السلطات الكينية في عزمها على مكافحة الاتجار غير الشرعي بالعاج وبقرون حيوانات وحيد القرن الذي يقضي على الحيوانات في كينيا خصوصا والقارة الإفريقية عموما.

ويشكل الحكم الصادر في حق "بارون الاتجار بالعاج ... دليلا واضحا على التزام كينيا اتخاذ إجراءات صارمة لمكافحة جميع أشكال الجريمة المنظمة والعابرة للحدود المرتبطة بالثروة الحيوانية"، على ما جاء في بيان صادر عن الهيئة الكينية لحماية الثروة الحيوانية.

وقد تعهد الرئيس الكيني أوهورو كينياتا مكافحة الصيد غير الشرعي للفيلة والاتجار غير الشرعي بالعاج.

وفي أبريل/ نيسان، أحرقت كينيا كل مخزونها تقريبا من العاج المضبوط.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً