العدد 5070 - الأحد 24 يوليو 2016م الموافق 19 شوال 1437هـ

الصين تقول إن قرار سول بنشر نظام ثاد يضر بأساس الثقة

انتقد وزير الخارجية الصيني وانغ يي تحرك كوريا الجنوبية لنشر نظام دفاعي صاروخي أمريكي متطور مضاد للصواريخ لمواجهة تهديدات من كوريا الشمالية قائلا إنه يلحق الضرر بأساس الثقة المشتركة بينهما.

وأثار بالفعل إعلان كوريا الجنوبية والولايات المتحدة هذا الشهر أنهما سينشران وحدة من نظام ثاد احتجاجات من بكين على أساس أنه سيزعزع أمن المنطقة.

وقرار نشر ثاد هو أحدث تحرك للضغط على كوريا الشمالية المعزولة على نحو متزايد ولكن الصين تشعر بقلق من قدرة رادار هذا النظام على تعقب قدارتها العسكرية.وتعارض روسيا أيضا نشر ثاد.

ونقلت وكالة يونهاب للأنباء ومحطة (كيه.بي.إس) التلفزيونية الكوريتين الجنوبيتين عن وانغ قوله لنظيره الكوري الجنوبي يون بيونج سيه إن"الخطوة التي قام بها الجانب الكوري الجنوبي في الآونة الأخيرة تضر بأساس الثقة المتبادلة بين البلدين."

والتقى وانغ ويون في ساعة متأخرة من مساء الأحد على هامش مؤتمر وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) العشر في فينتيان عاصمة لاوس.

ونقلت يونهاب عن يون قوله لوانغ إن هذه الخطوة تهدف إلى حماية أمن كوريا الجنوبية وأنها لن تضر بالمصالح الأمنية الصينية.

وقالت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إن ثاد لن يستخدم إلا في الدفاع للتصدي للصواريخ الباليسيتة الكورية الشمالية.

وأطلقت كوريا الشمالية سلسلة من الصواريخ في الأشهر الأخيرة كان أحدثها الأسبوع الماضي عندما أطلقت ثلاثة صواريخ باليستية قالت إنها اختبار محاكاة لضربات استباقية ضد موانئ ومطارات كورية جنوبية يستخدمها الجيش الأمريكي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً