العدد 5070 - الأحد 24 يوليو 2016م الموافق 19 شوال 1437هـ

سياح سعوديون يروون لحظات رعب عاشوها في ميونيخ

عاشت الأسر السعودية الموجودة في مدينة ميونيخ الألمانية وقت وقوع حادثة إطلاق النار، التي نتج منها مقتل تسعة اشخاص غالبيتهم في سن المراهقة، وإصابة 17 آخرين، لحظات أشبه بأفلام الرعب الأجنبية «صوت إطلاق نار، وتدافع بين المتسوقين، والإسراع نحو المستودعات داخل المحال التجارية، وبكاء أطفال، وروايات دموية مختلفة» ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الإثنين (25 يوليو / تموز 2016).

في حين وصف سعوديون احتجزوا في مكان الحادثة، ومن بينهم عروسان كان على رأس جدولهما السياحي الوجود في قلب المركز التجاري وقت وقوعها، بأنها كانت ساعات رعب ثقيلة قضتها الأسر السعودية التي حضرت داخل موقع الحادثة أو بالقرب منها، مثمنين دور السفارة السعودية في العاصمة الألمانية برلين التي سجلت موقفاً (احترافياً) في التعامل مع الحدث وتأمين الرعايا السعوديين في المنطقة.

عبدالناصر الخريف أحد السعوديين الذين احتجزوا في موقع الحادثة، روى لـ«الحياة» تفاصيل ما عاشه وأسرته من لحظات وصفها بـ«المرعبة» وقال: «كنت وأسرتي المكونة من ثمانية أفراد داخل المجمع التجاري للتسوق، حتى وقوع الحادثة، التي نتج منها منذ اللحظة الأولى ركض وصراخ وتدافع، حتى التجأنا إلى أحد المحال في آخر المجمع، ومنه إلى مستودع المحل الذي يطل على مواقف السيارات، (موقع إطلاق النار)».

وتابع: «كان المستودع عبارة عن غرفة خلفية مساحتها متر في خمسة أمتار، ولكنها احتضنت أكثر من 13 شخصاً، أغلقنا الباب، ولكن كنا نسمع صوت الصراخ وتواصل إطلاق النار وتحذيرات رجال الشرطة، كما تواصلنا بشكل مباشر مع سفير المملكة في برلين الذي وقف على موقع الحادثة منذ ساعاتها الأولى»، مشيراً إلى أن خروجهم من المستودع جاء بعد 4 ساعات من الاحتجاز، وبعد تأكد الشرطة الألمانية من أمان المجمع التجاري، إذ بدأت بإخلاء المحال واحداً تلو الآخر. وأشار الخريف إلى أن المجمع كان مليئاً بالعائلات المختلفة من بينها الخليجية والعربية، لافتاً إلى أن السفير عواد العواد تواصل معهم شخصياً بعد دقائق من الاحتجاز وطلب منهم تزويده بالتفاصيل لحظة بلحظة حتى وصل إلى موقع الحادثة، ومن ثم الإجلاء بسيارات السفارة إلى فندق أمن اجتمعت فيه الاسر السعودية، فيما شاركوا في إدلاء الأقوال للشرطة الألمانية.

وقال السعودي السائح في ألمانيا علي آل خيار لـ«الحياة» إن اللحظات المرعبة لم تعشها فقط الأسر المحتجزة داخل المركز، وإنما أيضاً القريبين من الأحداث، وأضاف: «كنا قريبين جداً من موقع الحادثة وعشنا لحظات الرعب بسبب احتجاز الشرطة ومنع الحركة وشلل المواصلات، ثم تمت استضافتنا بعد التواصل مع السفارة حتى وقت متأخر من الليل»، مؤكداً تفاني البعثة الدبلوماسية السعودية في برلين بجمع منسوبيها بالعمل بكل اقتدار أثناء الحادثة.

وكانت سفارة المملكة العربية السعودية في ألمانيا أعلنت ليلة الحادثة أن سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية ألمانيا يقف شخصياً على أحوال المواطنين في مدينة ميونيخ بعد الهجوم الذي شهدته المدينة الجمعة الماضية. كما أشارت إلى أن السفير يتواصل مع المواطنين الذين كانوا في منطقة الحادثة، ويتم التنسيق لإجلاء وتأمين سلامة الجميع. وأكد سفير المملكة إجلاء 9 عائلات سعودية من موقع الحدث لأماكن آمنة، فيما طلبت السفارة من جميع المواطنين البقاء في منازلهم، والابتعاد عن أماكن التجمعات، كما حثتهم على الاتصال بها في مدينة فرانكفورت.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:07 ص

      وبدأت الحلقة الأولى

      من مسلسل " الشلخة العودة "

    • زائر 1 | 3:20 ص

      ما رووا الاحداث اللي صارت في موقع الهجوم كثر ما مدحوا واثنوا على جهود السفارة ????
      المهم الحمدلله على سلامتهم
      الله قدر ولطف

اقرأ ايضاً