العدد 5071 - الإثنين 25 يوليو 2016م الموافق 20 شوال 1437هـ

الاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية ينهي الاجتماع الثاني للجنة التنفيذية

كاتماندو - اللجنة الإعلامية 

تحديث: 12 مايو 2017

تمخض الاجتماع الثاني للجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية الذي استضافته العاصمة النيبالية كاتمندو عن الكثير من القرارات التي اتخذت في إطار تطوير العمل الإعلامي الرياضي في القارة الآسيوية ورغبة التغيير الموجودة لدى الجميع.

وكان الاجتماع الذي ترأسه رئيس الاتحاد محمد قاسم وحضره أعضاء اللجنة التنفيذية بدأ باعتماد محضر الاجتماع الأول الذي عقد في فبراير الماضي في العاصمة البحرينية المنامة، ثم عرض تقرير الرئيس والذي أوضح كافة الجوانب المتعلقة بمسيرة العمل منذ اجتماعات الكونغرس في فبراير/ شباط، كما تضمن التقرير النقاط والجوانب التي سيرتكز عليها العمل في المرحلة القادمة.

وكشف تقرير الرئيس المعوقات والصعوبات التي واجهها العمل وكيفية علاجها وإيجاد الحلول المناسبة والكفيلة بتجاوزها، وطالب التقرير جميع أعضاء اللجنة التنفيذية بمواصلة العمل بهمة ونشاط من أجل تحقيق الأهداف التي وضعها الاتحاد للمرحلة القادمة وبهدف إظهار الاتحاد الآسيوي بالصورة التي تليق به.

وناقش اجتماع اللجنة التنفيذية التقرير المرفوع إليها من الأمين العام للاتحاد السيد أمجد ملك والذي شمل أيضا عرض فيديو مصور عن كل أنشطة الاتحاد خلال 164 يوم هي عمر المنظومة الإعلامية القارية، وتضمن التقرير أيضا إصدار كتيب خاص عن العمل في تلك الفترة جاء في 80 صفحة وثق خلاله كل ما تم انجازه عن الفترة الماضية.

وجاء التقرير المالي الذي قدمه نيرانجان ليأخذ حيزا من المناقشات بين أعضاء اللجنة التنفيذية وتم اعتماد التقرير واعتماد موازنات البرامج القادمة التي سينظمها الاتحاد الآسيوي في الشهور الخمسة المقبلة وتم تكليف الأمين المالي نيرانجان بإعداد تصور متكامل عن متطلبات الموازنة العامة للعام 2017.

 

مقر الأمانة العامة

وعرض خلال الاجتماع تقرير مصور عن افتتاح مقر الأمانة العامة بمدينة بيشاور الباكستانية والذي لقي إشادات واسعة من جميع أعضاء اللجنة التنفيذية نظرا للتسهيلات التي قدمها الاتحاد الباكستاني، وكان رئيس الاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية محمد قاسم ونائبه محمد حجي قاما بافتتاح المقر بحضور رسمي.

ويحتوي مقر الأمانة العامة على مكتب خاص بالأمين العام ومكتب آخر للسكرتارية الخاصة للموظفين العاملين بالأمانة، إلى جانب بعض التجهيزات الأخرى الخاصة بالعمل الإداري للتواصل مع جميع المنظمات والمؤسسات الإعلامية القارية منها والدولية وغيرها من الجهات الأخرى.

 

برامج الشباب

وتم مناقشة وعرض برنامج الصحافيين الشباب الآسيوي والمعسكر الذي احتضنته هونغ كونغ، إذ قدم النائب الأول للرئيس رايموند شان فاي تقرير مصور عن البرنامج والذي شارك فيه نحو 40 إعلاميا من مختلف الدول الآسيوية، وقررت اللجنة التنفيذية دعم النسخة الثالثة من هذا البرنامج والذي سيقام في أبريل/ نيسان من العام 2017 في هونغ كونغ، على أن تحتضن العاصمة البحرينية المنامة معسكرا شبابيا إعلاميا مطلع العام المقبل بعدما كان مقررا إقامته في أكتوبر/ تشرين الأول القادم وجاء التأجيل بسبب ازدحام برامج عمل الاتحاد الآسيوي في الفترة المذكورة.

 

اعتماد 11 محاضرا

اعتمدت اللجنة التنفيذية بالاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية أسماء المحاضرين الدوليين المرشحين من قبل أعضاء الجمعية العمومية، وأسماء المحاضرين المعتمدين هم: عقيل السيد "مملكة البحرين"، محمد اصغر "باكستان"، ماريو جوزيف "الهند"، عبدالحميد الشطي "الكويت"، فوميو موروك "اليابان"، سوبيدي دراغ "النيبال"، محمد اللحام "فلسطين"، حميد قاسمي "إيران"، لطف الله حمدان "لبنان"، رائد عابد "اليمن"، عادل عصام الدين "المملكة العربية السعودية"، حسام بركات "الاتحاد العربي للصحافة الرياضية".

وستكون مهمة هؤلاء المحاضرين إلقاء المحاضرات الخاصة بالدورات التدريبية والمشاركة في برامج الاتحاد التي يقيمها طوال العام، وتعد هذه المبادرة جديدة على العمل الإداري وتأتي في سياق التنظيم وخطوة أولى نحو توثيق العمل والشراكات مع الدول الأعضاء.

 

مناقشة تقارير اللجان

ناقش الاجتماع التقرير المرفوعة من قبل اللجان العاملة في الاتحاد ومنها اللجنة الإعلامية وكذلك النسائية وتم اعتماد برامجهما، وكلفت اللجنة التنفيذية رؤساء اللجان بالبدء في عقد الاجتماع الأول على أن ترفع بعد ذلك التصورات النهائية الخاصة بعملهما، ويسعى الاتحاد الآسيوي إلى الاستفادة من الخبرات الموجودة في اللجان بهدف تنشيط العمل في جميع الدول الأعضاء، إلى جانب الرغبة الحقيقية في المشاركة الفعلية لجميع الإعلاميين في قارة أسيا.

 

البرامج القادمة

اعتمدت اللجنة التنفيذية في اجتماعها الثاني بالعاصمة النيبالية كاتمندو البرامج القادمة للاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية لنهاية العام الجاري والبرامج المعتمدة هي دورة الإعلاميات الآسيويات الأولى والتي ستحتضنها العاصمة الماليزية كوالالمبور خلال شهر أغسطس/ آب المقبل.

وفعالية يوم الصحافة الآسيوية الأول والذي سيقام في شهر سبتمبر/ أيلول القادم والذي يعد احد اكبر الأحداث التي سينظمها الاتحاد لأول مرة في تاريخه، وستستضيف مدينة عشق آباد التركمانستانية دورة تدريبية صحفية في سبتمبر القادم.

 

الصين تحتضن الاجتماع الرابع

تقدمت 6 دول آسيوية لاستضافة الاجتماع الرابع للجنة التنفيذية وهي المرة الأولى التي يحدث خلالها مثل هذا الأمر والدول التي تقدمت لاستضافة الحدث هي الهند، مكاو، فلسطين، باكستان، الصين وكازاخستان، وبعد تقديم عرض مصور لكل اتحاد إعلامي في الاجتماع عن طريق ممثلوها في اللجنة التنفيذية باستثناء الهند كونها الوحيدة التي لا تملك تمثيل رسمي في اللجنة ومثل اتحادها رئيس الاتحاد الهندي الذي تم تقديم دعوة له لتقديم عرض بلاده وبعد ذلك تم اختيار جمهورية الصين الشعبية بعد أن حاز عرضها على استحسان ورضا جميع أعضاء اللجنة التنفيذية بالإضافة إلى توافر جميع الشروط المطلوبة لاستضافة الحدث.

وكانت العاصمة البحرينية المنامة استضافة الاجتماع الأول للجنة التنفيذية في فبراير/ شباط الماضي بعد انتخابات الكونغرس، في حين تستضيف كاتمندو النيبالية الاجتماع الثاني، والاجتماع الثالث سيقام في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

 

الكونغرس القادم

قررت اللجنة التنفيذية تحديد شهر مارس/ آذار من العام القادم 2017 موعدا لإقامة كونغرس الاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية في العاصمة الماليزية كوالالمبور، وقدم نائب رئيس الاتحاد الآسيوي أحمد كواري تصور متكامل لاستضافة الحدث والذي كان مميزا وأوضح التقرير الاستعدادات المبكرة للاتحاد الماليزي لاحتضان الحدث الإعلامي الكبير والتسهيلات التي سيقدمها لجميع ضيوف وشخصيات الكونغرس.

 

النظام الأساسي

آخر النقاط المدرجة على جدول اجتماعات اللجنة التنفيذية هو ما يتعلق بالنظام الأساسي والتعديلات عليه، وتم التأكيد على جميع الدول الأعضاء والاتحادات الإعلامية المنضوية تحت لواء الاتحاد الآسيوي بتقديم التصورات والنقاط الخاصة التي ترغب في التعديل عليها في النظام الأساسي وإضافتها، وطالبت اللجنة التنفيذية الاتحاد واللجان الإعلامية بتقديم المقترحات الخاصة بالتعديل ومخاطبة الأمانة العامة من أجل مناقشتها، وسيمنح الاتحاد الآسيوي أعضاء الجمعية العمومية فترة محددة لتقديم المقترحات خلال الفترة القادمة على أن يبدأ بعدها مناقشتها قبل إقرارها في كونغرس الاتحاد القادم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً