العدد 5072 - الثلثاء 26 يوليو 2016م الموافق 21 شوال 1437هـ

تعرف على طرق حفظ الجبن

يتصدر الجبن الكثير من الموائد في منطقة الخليج عموماً والبحرين خصوصاً لدرجة لا تخلو منه مائدة إفطار أو عشاء، ويدعى ضيفاً في الشطائر "السندويشات" أو على أطباق المعكرونة من باستا إلى اللزانيا وغيرها.

وتخرج الأجبان ذات السعرات الحرارية المرتفعة والدهون العالية من قائمة الأطعمة الصحية. وينصح الكثير من اختصاصي التغذية بتناولها بشروط وبحصص معينة. وعلى الرغم من ذلك إلا أن حفظها بشكل جيد يمنحها عمراً أطول وطعاماً طازجاً برغم طول المدة بين أكلها وانتاجها.

ومن طرق حفظ الأجبان بأشكالها المتعددة، التالي:

شراء الجبن بكميات صغيرة:

الجبن الصلب هو أكثر الأنواع رواجاً في الغرب كالشيدر وغيرها، ويعرض للبيع كقوالب كبيرة يشتري المستهلك جزءً منها يحدد ثمنها بوزنها. وعند اقتتطاع جزء من كتلة الجبن الكبيرة يفقد الجبن رطوبته وخاصة في الثلاجة التي تجففه بالبرودة، لذا من الضرورة الحرص على شراء الكمية التي ستتهلكها خلال أسبوع.

اللف:

من المفضل أن تلف قطع الجبن في الورق المشمع، وحفظه في أكياس بلاستيكية قابل للإغلاق والفتح ما يمنح الجبن فترة أطول للاحتفاظ بالرطوبة. والأفضل من ذلك حفظه في وعاء محكم الإغلاق لأن الجبن سيكون له مساحة أكبر للتنفس.

كشط الجبن:

إذا لاحظت أن أطراف الجبن تغير لونها وأصبح طعمها كالبلاستيك اكشطها بسكين لتزيل هذه الطبقة التي فقدت رطوبتها.

أم الأجبان الطرية، وشبه اللينة، ونتن (الماعز، جبن الكممبير، بري، يمبرجر) فيفضل حفظها في وعاء من البلاستيك الأغلاق.

وفيما يخص الجبن الطازج في الماء (موزاريلا أو الفيتا) يترك في التعبئة والتغليف الأصلي، مع الحرص على تغيير الماء كل يومين.

العدد 5072 - الثلثاء 26 يوليو 2016م الموافق 21 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً