العدد 5072 - الثلثاء 26 يوليو 2016م الموافق 21 شوال 1437هـ

وزير الخارجية الأميركي يلتقي الرئيس الفلبيني

التقى وزير الخارجية الأميركي جون كيري بالرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي، حيث من المتوقع أن يؤكد على أهمية التحالف بين الدولتين في مجال الدفاع .

وقال كيري، الذي وصل مانيلا ليلة أمس الثلاثاء (26 يوليو/ تموز 2016)، إن زيارته تهدف لتأكيد" القيمة التي توليها الولايات المتحدة الأمريكية للتحالف والصداقة الحقيقة والعلاقة مع شعب هذا البلد".

وأضاف كيري، الذي أشار إلى أن الفلبين تعد أقدم حليف لأميركا في آسيا، إلى أن واشنطن تتطلع للعمل مع إدارة دوتيرتي لتعزيز التعاون .

وكان كيري قد التقى بوزير الخارجية الفلبيني بيرفكتو ياساي، وأكد على حاجة الدول التي تتنازع في منطقة بحر الصين الجنوبي لتجنب المواجهة.

وقال كيري إن حكم محكمة التحكيم الدائمة بشأن النزاع الإقليمي بين الفلبين والصين يجب أن يؤدي إلى "حلول مقبولة من الجانبين".

وأضاف كيري " لقد أوضحنا أن قرار المحكمة الدائمة للتحكيم، التي عقدت جلساتها على أساس اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بقانون البحار، ملزم قانونيا، ونتوقع أن تفي جميع الأطراف بالتزاماتها وفقا للقانون".

وأضاف "ولكننا لا نحاول أن نخلق مواجهة ، نحن نحاول التوصل لحل يأخذ في الاعتبار حقوق الشعوب التي أقرها القانون".

وبدد كيري المخاوف بشأن أن يصبح الحكم غير ذي صلة، في ظل رفض الصين الاعتراف به.

وقال "من المستحيل أن يصبح الحكم غير ذي صلة بالقضية، إنه ملزم قانونيا، وهو قرار محكمة معترف بها وفقا للقانون الدولي ويتعين أن يكون جزءا من الحسابات".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً