العدد 5073 - الأربعاء 27 يوليو 2016م الموافق 22 شوال 1437هـ

تدشين "منابر قراء السلام" في سيتي سنتر في أول محطة له في البحرين

قام نائب رئيس مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للسلام العالمي سلطان بطي بن مجرن المري بتدشين "منابر قراء السلام" في أول محطة له في مملكة البحرين ومنها الى دول العالم في مجمع السيتي سنتر.

ويأتي هذا التدشين ضمن الشراكة بين جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للسلام العالمي والمعهد الدولي للسلام.

حضر حفل التدشين المبعوث الخاص بالديوان الملكي سميرة إبراهيم رجب، ونائب رئيس لجنة الأمم المتحدة للأطفال أمل الدوسري، ومدير المعهد الدولي للسلام للشرق الأوسط وشمال إفريقيا نجيب فريجي ورجال الدين والاُدباء والكتاب.

ويحتوي منبر السلام الذي تم تدشينه اليوم في مجمع السيتي سنتر على منابر إلكترونية متنقلة يستطيع الزوّار قراءة ملخص الكتب واختيار أي كتاب يودون قراءته، ومن ثم يحول الجهاز الشخص إلى المكان المخصص له ليستمتع بالقراءة، وبإمكانه الحصول على نسخة إلكترونية للكتاب أو نسخة ورقية، تصله إلى مكتبه، كما خصصت أماكن في المبادرة للمعاقين.

وتعتبر منابر السلام، التي اختارت من مملكة البحرين أول إنطلاقة لها الى العالم، ملتقى عن مكتبة ذكية تحتوي على كتب رقمية ذكية، بنظام الـ (I book)، تتيح للجمهور قراءة كتب تدور حول السلام، وأيضا كتباً باصدارات متنوعة منها الثقافية والعلمية، بالإضافة إلى قصص للأطفال، وتعد الأولى من نوعها على مستوى العالم.

وتكمن فكرة منابر السلام أيضاً في تكوين مكتبات ذكية متاحة على مستوى العالم، بهدف بناء جيل قارئ في السلام ومساعدته على إعداد الأبحاث والدراسات وتوثيق المجلدات والكتب القديمة المختصة بالسلام، كما أنها متاحة لكافة زوار المنبر باختلاف جنسياتهم وأديانهم من خلال المنصة التي وضعت خصيصاً "لمنابر قراء السلام".

وكانت جائزة الشيخ محمد بن راشد للسلام العالمي انطلقت تماشياً مع رؤية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بأهمية القراءة، ودعماً للغة العربية، بمبادرتي منابر قراء السلام ومكتبات السلام، بهدف التعريف بمبادئ جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للسلام العالمي.

وتتمحور رسالة الجائزة في إنماء وتشجيع وتكريم إسهامات السلام العالمي، وابراز سماحة الاسلام، بما يرسخ موقع دبي الرائد في التسامح والتعايش البناء بين الشعوب والأمم وقيمها،  وهي الشفافية والانفتاح والمصداقية والثقة الحيادية والاستقلالية والابتكار والابداع والتسامح والرفاهية والحوكمة والاداء.

يذكر أنه في (السابع من يونيو/ حزيران 2011) صدر المرسوم السامي من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للسلام العالمي، حيث تكون دبي المقر الدائم للجائزة، وتهدف الجائزة إلى إبراز خصائص الاسلام ومزاياه باعتباره عقيدة سمحة تتجلى فيه قيم التسامح والاعتدال والوسطية، وبهدف مد جسور التعاون مع الحضارات الاخرى والتواصل معها، وتعزيز العلاقات الدولية تحقيقاً للسلام العالمي.

وتستهدف جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للسلام العالمي بني البشر بأديانهم ومعتقداتهم بأجناسهم وأعراقهم، وإن هذا الكون بكل مكوناته لا يصلح للعيش والحياة الا في ظل السلم والسلام، ولن يتحقق ذلك الا اذا تم تحكيم العقول النيرة الراشدة؛ حفاظاً على كل حقوق هذا الكون ومكوناته.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً